أسباب وعلاج مرض الجلوكوما “المياه الزرقاء”

صورة , عين , مرض الجلوكوما , المياه الزرقاء

ما هو مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء؟

قالت “د. ذكية الأنصاري” استشارية طب العيون في مؤسسة حمد الطبية. لمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء أسماء أخرى مثل ارتفاع الضغط داخل العين أو مرض المياه السوداء في بعض الدول، وهو عبارة عن مرض مزمن يؤدي إلى تلف تدريجي في العصب البصري بداخل العين والمسئول عن النظر وفي حالة عدم اكتشافه مبكراً فإنه قد يؤدي إلى انحسار تدريجي في المجال البصري ومن ثم قد يؤدي إلى ضعف في الإبصار وستكون العين غير قابلة للتصحيح إذ أنه من يُعد من الأسباب الرئيسية للعمى.

ما هي أعراض مرض الجلوكوما؟ ومتى يجب اللجوء للطبيب؟

بالنسبة لمرض الجلوكوما فإن الشائع عنه أنه لا توجد له أعراض واضحة حيث أنه في كثير من الأحيان يعاني المريض من احمرار في العين أو زغللة في الرؤية أو وجود حالات حمراء حول مصدر الضوء أو التعرض للصداع والتقيؤ المستمر لكن لا توجد له أعراض واضحة حتى يصل المرض إلى مراحله المتأخرة، لذلك فإننا ننصح بالكشف الروتيني للعين وخاصة للأشخاص الأكثر عُرضة لهذا المرض.

وتابعت الاستشارية “ذكية الأنصاري” على الجانب الآخر، هناك عدة طرق للعلاجات نبدأها بالقطرات والليزر ومن ثم الجراحة وفي حالة عدم استجابة المريض للقطرات والليزر يمكننا اللجوء للجراحة ولكن في بعض الأنواع الأخرى مثل الزرق عند الأطفال فإن الجراحة تكون حتمية من البداية.

أسباب مرض الرزق أو الجلوكوما

إلى الآن لا توجد أسباب واضحة ومعروفة للمياه الزرقاء على العين ولكن يعتبر ارتفاع الضغط داخل العين من الأسباب الرئيسية للمرض حيث يوجد سائل مائي موجود داخل العين يتم إفرازه عن طريق غدد داخل العين ويجب تصريفه خارج العين عن طريق بعض القنوات الموجودة داخل زاوية العين.

في مرض الجلوكوما يكون هنالك عدم توازن بين إفراز السائل وتصريفه مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين وبالتالي قد يتسبب ذلك في مرض الجلوكوما إذا لم يتم اكتشافه مبكراً، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في مرض المياه الزرقاء على العين مثل ضعف تروية العصب البصري.

مدى ارتباط المياه الزرقاء بمرض السكري

يصاب مرضى السكر بالجلوكوما الثانوية كما أن مريض السكر عادةً ما يكون أكثر عُرضة لاعتلال الشبكية السكري وفي حالة عدم علاج هذا الاعتلال فقد يؤدي ذلك إلى بعض المضاعفات من بينها الجلوكوما الثانوية نتيجة وجود تليفات في زاوية العين المسئولة عن تصريف الماء من العين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين والتعرض للجلوكوما الثانوية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أشخاص آخرون معرضون للجلوكوما كالأشخاص فوق الثلاثين سنة أو من لديهم عامل وراثي بالمرض أو من يعانون من قصر في النظر أو طول النظر أو الأشخاص الذين يستخدمون الكورتيزون لفترات طويلة أو المصابين بضربات مباشرة على العين.

أنواع العين الزرقاء

هناك عدة أنواع من العين الزرقاء لكن النوع الأكثر شيوعاً هو الجلوكوما ذو الزاوية المفتوحة وهو عادة ما يصيب البالغين ويكون العامل الوراثي سبب رئيسي في الجلوكوما هذا النوع من المرض.

أما الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة فعادةً تكون نتيجة صغر في حجم العين أو كبر في حجم عدسة العين تؤدي إلى ضيق أو انسداد في زاوية العين المسئولة عن تصريف السائل المائي من العين وعادةً ما يصاحب المرض في هذه الحالة ارتفاع شديد في ضغط العين وألم واحمرار في الرؤية كما يجب أن يتم التدخل بالليزر إضافة إلى الأدوية المخفضة لضغط العين.

ماذا عن مرض المياه الزرقاء عند الأطفال؟ وكيف يتم علاجه؟

كما سبق الذكر فإن المياه الزرقاء تصيب جميع الأعمار ومن بينهم الأطفال وتسمى الجلوكوما الخلقية حيث يصاب بها الأطفال منذ الولادة حتى عمر 3 سنوات ويكون هنالك ارتفاع في ضغط العين ويؤدي ذلك إلى كبر حجم العين وعتامة على قرنية العين بالإضافة إلى وجود إفرازات دمعية زائدة عند الطفل أو يكون هنالك احمرار في العين أو عدم تحمل الإضاءة ويكون العلاج عن طريق الجراحة غالباً عند الأطفال.

وأخيراً، تكمن خطورة مرض المياه الزرقاء في أنه لا يوجد له أعراض واضحة إلى أن يصل المريض للمراحل المتأخرة، لذلك يسمى هذا المرض بالسارق البصري ومن هنا تأتي أهمية الكشف المبكر عن مرض المياه الزرقاء.

أضف تعليق

error: