أسباب التهاب الأذن الوسطى في الأطفال

صورة , التهاب الأذن الوسطة عند الأطفال , علاج التهاب الأذن الوسطى
أذن

ما هو التهاب الأذن الوسطى

التهاب الأذن الوسطى هو عدوى الأذن الوسطى الأكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار، خاصةً الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و3 سنوات. في عمر سنة واحدة، يصاب معظم الأطفال بعدوى واحدة أو أكثر من عدوى الأذن الوسطى.

على الرغم من أن عدوى الأذن الوسطى يمكن أن تحدث في أي عمر، إلا أنها أقل شيوعًا بين الأطفال الأكبر سنًا والبالغين. لا تنتقل عدوى الأذن من شخص إلى آخر، وعادة ما تحدث مع نزلة برد. غالبًا ما تستخدم المضادات الحيوية لعلاج عدوى الأذن، ولكن في بعض الحالات، قد يقترح الطبيب الانتظار لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل البدء بالمضادات الحيوية.

أسباب التهاب الأذن الوسطى في الأطفال

تتصل الأذن الوسطى بالحلق بواسطة أنبوب صغير يسمى أنبوب أوستاكيان. محمية من الخارج بواسطة درع رفيع يسمى الغشاء الطبلي، أو طبلة الأذن. يمكن للفيروسات والبكتيريا التي تعيش عادة في الحلق في بعض الأحيان عبور إلى الأذن الوسطى من خلال أنبوب أوستاكيان، مما تسبب في الإصابة.

الشتاء موسم مرتفع للعدوى بالأذن. انها غالبا ما تتبع البرد. بعض العوامل التي تزيد من مخاطر إصابة الأطفال بالعدوى في الأذن الوسطى تشمل:
ظروف معيشية مزدحمة، التعرض للدخان السلبي، أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، اتصال وثيق مع الأشقاء الذين لديهم نزلات البرد، وجود الحنك المشقوق، الحساسية، الرضاعة من زجاجة الرضاعة أثناء الاستلقاء.

يزداد الضغط في الأذن الوسطى عندما تنزلق الطائرة التي تسافر عليها أو عندما تصعد أثناء الغوص. إذا لم يكن أنبوب استاكيوس مفتوحًا، لا يمكن ضبط الضغط في الأذن الوسطى، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى الأذن الحادة.

أعراض ومضاعفات التهاب الأذن الوسطى

يمكن تصنيف عدوى الأذن الوسطى على أنها حادة أو مصلية أو مزمنة.
الأعراض الشائعة لالتهاب الأذن الوسطى الحاد هي الحمى والألم والتهيج. في الأطفال، غالبا ما تبدأ عدوى الأذن بعد أن يكون الطفل يعاني من البرد لعدة أيام. قد تلاحظ أن طفلك يقوم باللعب في آذانهم، على الرغم من أن هذا لا يعني دائماً أن إصابة الأذن هي السبب. قد يلعب الأطفال الصغار أيضًا في آذانهم عند تسنينهم، على سبيل المثال.

من الصعب اكتشاف علامات إصابة الأذن عند الأطفال الصغار. قد تلاحظ تغيرًا في الحالة المزاجية أو التغذية، ومن المرجح أن يكون لدى الطفل حمى. لأن إصابات الأذن تكون مؤلمة عادة، فإن العديد من الأطفال يكونون سريعي الانفعال ويبكون ولا سيما عند الاستلقاء.

إذا كان السائل يتراكم في الأذن، فإن العدوى يطلق عليها التهاب الأذن الوسطى المصلي. يحدث هذا عندما يتم إغلاق أنبوب استاكيوس.
ويسقط الضغط في الأذن الوسطى. في ظل هذه الظروف، قد يعاني الطفل من فقدان السمع أو ضعف في الأذن المصابة. هذا عادة ما يكون مؤقتا فقط. على الرغم من أن هذا ليس عادةً سببًا للإنذار، إلا أنه يجب على أي شخص يعاني من ضعف السمع استشارة الطبيب.

يشير التهاب الأذن الوسطى المزمن إلى عدوى الأذن طويلة الأمد. وغالباً ما يكون هذا معقدًا أو ناجماً عن ثقب في طبلة الأذن
غالباً ما تندلع عدوى الأذن المزمنة بعد نزلة برد، أو إذا كانت طبلة الأذن مثقوبة، عندما يدخل الماء الأذن أثناء السباحة أو الاستحمام. يمكن للعدوى المتكررة أو طويلة الأمد أن تدمر العظام الصغيرة في الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى فقدان السمع على المدى الطويل.

أضف تعليق

error: