وجبات تناولها وأُخرى تجنبها وأنت على الشاطئ

وجبات , الشاطئ, صورة, beach meal

تجنب هذه الوجبات على الشاطئ

تقول اختصاصية التغذية “فرح يونس”: أن أكثر الوجبات التي لا يفضل تناولها على الشاطئ، أو في درجات الحرارة العالية هي الوجبات التي تحتوي على بروتين بنسبة عالية كالألبان والجبن وكذلك الأسماك؛ فكلما تعرضت هذه الأطعمة لحرارة الشمس، كلما تغير طعمها أكثر.

الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها على الشاطئ

تقول “فرح” أن الوجبات المفضلة في مثل هذه الأوقات، هي السندوتشات التي تحتوي على الخبز الأسمر خصيصاً حتى تعطي إحساس بالشبع، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزعتر والزيت؛ لأنهم لا يتغير طعمهم غالباً عند التعرض لأشعة الشمس، فأولاً يتم وضع ملعقة صغيرة من الزيت على الخبز ومن ثم نضع الزعتر، وكذلك زبدة الفستق خاصة للأطفال لما بها من فائدة كبيرة لهم، والتي يمكن أن يتم تحضيرها في المنزل بدلاً من شرائها جاهزة؛ وذلك عن طريق تحميص الفستق بالمنزل ووضعه بعد ذلك في مضرب الخلاط لمدة طويلة ويمكن أن نضيف القليل من زيت الزيتون حتى تتماسك بشكل أفضل، ويمكن أن نضيف القليل من الملح والدبس. ويمكن أن تستمر موجودة في ثلاجاتنا لمدة شهر كامل.

ولا يجب أن ننسى الفواكه خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، كالبطيخ، والعنب؛ مما يجعلها تساعد في ترطيب الجسم ومنع الجفاف وكذلك تستمر طازجة لفترة طويلة، والتي تتراوح بين ساعتين إلى أربعة ساعات، كما يمكن أن تحفظ في المبرد المحمول خاصة إذا تم تقطيعها وذلك يساعد على حفظها لفترة أطول، وكذلك الفواكه المجففة التي يلجأ لها بعض الأشخاص اختصاراً للوقت، كما أنها تستمر لذيذة لفترة طويلة حتى عند التعرض للشمس، وتوضح “يونس” أنه يمكن أن نقوم بعمل مزيج من الفواكه المجففة خاصة للأطفال حتى يعطي شعوراً طويلاً بالشبع.

ولا يجب أن نتجاوز ربع أو نصف كوب في حالة تناول هذا المزيج كسناك بين الوجبات، أما إذا كان الشخص يتناولها كوجبة فطور فيمكن أن يتناول كمية أكبر منها.

ومن الخضروات الخفيفة التي يمكن تناولها على الشاطئ هي الجزر، والفليفلة الملونة، والتي تساعد على اكتساب لون أفضل من الشمس.

والمكسرات أيضاً يمكن تناولها في هذه الأوقات، ولكن يجب ألا تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وكذلك لا يجب أبداً أن تكون هذه المكسرات مقلية، فيفضل تناول المكسرات المشوية، وتحذر “فرح” من بعض الأنواع المنتشرة مؤخراً في الأسواق والتي تحتوي على نكهات مختلفة كالباربيكيو والجبن، والتي غالباً ما تكون صبغات اصطناعية ضارة بالصحة.

أما عن المشروبات المفضل تناولها على الشاطئ، فتقول “فرح” أن عصير الليمون المنزلي والذي يحتوي على نسبة عالية من الحامض مع نسبة ضئيلة من السكر، قد يكون محبباً جداً، وهناك المياه ذات النكهة، حيث يمكن أن نضع في زجاجة المياه الخاصة بنا بعض الفواكه كالعنب، والمشمش، والنعنع، ومن ثم نقوم بتثليجها وتكون محببة ومنعشة جداً، وكذلك تكون مفيدة جداً لما تحتويه من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تم استخلاصها من الفواكه الموجودة بالمياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: