هل هناك أعشاب تشكل خطراً على صحة الحامل

الأعشاب ، المرأة الحامل ، الميرامية ، الشاي ، الزنجبيل ، ضغط الدم ، زهر الياسمين

ما هي الأعشاب الخطيرة على صحة المرأة الحامل؟

للأسف تعتبر المرأة الحامل حقل للتجارب عند كل الأشخاص حيث ينصحها الجميع بشرب أو أكل أي شيء للتخفيف من أوجاع الحمل أو التهاب الركبتين نتيجة الحمل مما يعد خطئا كبيرا أن تأخذ الحامل معلوماتها من الأشخاص غير موثوقي المصدر دون اللجوء لأخصائي التغذية.

هناك أضرار كبيرة لبعض الأعشاب التي تتناولها الحامل والمرضعة والتي منها الينسون.

يُمنع شرب الينسون على الحامل أو المرضعة إلى جانب الطفل الرضيع حيث هناك بعض الدراسات الحديثة التي أشارت وأوصت بأن الينسون قد يكون سام للطفل الرضيع والأم المرضعة، لذلك يجب البعد عن شرب الينسون بقدر الإمكان خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

هل تعتبر الأعشاب الموجودة في الصيدليات صحية؟

تعتبر الأعشاب بشكل عام بها نسبة عالية من الأملاح والمعادن كما يمكن للأم أن تأخذها كمكمل غذائي طبيعي.

تكمن مشكلة الأعشاب في أنه لا يوجد دراسات كافية تثبت صحتها خاصة للمرأة الحامل.

وتابعت ” رند “: هناك بعض الأعشاب التي بها لبس ولغط عند البعض والتي منها:
1. الميرامية: تعتبر زيوت الميرامية زيوت صحية ومفيدة ولكن عند غلي الميرامية فإنها لا تصبح مفيدة لصحة الحامل حيث أنها تكون في هذا الوقت سامة، من الضروري غسل ورق الميرامية وإضافة لها الماء المغلي وتركها بعد ذلك لمدة 5 دقائق ثم يتم استهلاكها بعد ذلك دون غليها.

2. الشاي: يمكن للشاي أن يخترق المشيمة الخاصة بالمرأة الحامل ويصل إلى الطفل كما أن الشاي به كافيين الذي لا يستطيع جسم الجنين التعامل معه مما قد يتسبب في التقليل من نموه وعدم المساعدة في نومه، لذلك يمكن التقليل من الشاي والكافيين بوجه عام ولكن يُفضل الامتناع عنه للمرأة الحامل بصورة أساسية حيث يمكن استبداله بالشاي الأخضر الذي به نسبة أقل من الكافيين كما يمكن للحامل شرب القهوة التي لا تحتوي على كافيين.

3. أوراق التوت الأحمر: تعتبر أوراق التوت الأحمر مشهورة وموجودة في الصيدليات وتأتي على شكل أكياس من الشاي وتعتبر مفيدة بدرجة كبيرة للحامل حيث أنها تساعد على در الحليب للمرأة المرضعة بجانب وجود الحديد بها كما يُنصح بتناولها بعد أول 3 أشهر من الحمل.

4. الزنجبيل: يمكن للحامل شرب الزنجبيل خاصة مع ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يساعد على التخفيف من أوجاع الحمل مع دوره في خفض ضغط الدم.

5. البابونج: يوجد في البابونج نسب عالية من الكالسيوم كما يساعد على النوم إلى دوره في المساعدة في تقليل التهاب الركبة للمرأة الحامل دون اللجوء إلى غلي البابونج عند استخدامه حيث أن غلي الأعشاب يساعد على تفاعل الزيوت الموجودة بها لتصبح أكثر ضررا على صحة الإنسان، لذلك فإن القهوة التركية هي الأكثر ضررا على الإنسان.

6. الروز ميري- الزعتر- إكليل الجبل: يوجد في الروز ميري نسب عالية من مضادات الأكسدة ولكن يعمل الروز ميري على تكسر جدار الرحم للمرأة الحامل مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك يجب على الحامل البعد عنه بقدر الإمكان.

7. زهر الياسمين: يعمل زهر الياسمين على زيادة انقباضات الرحم كما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

8. الألوفيرا: يمكن استخدام الألوفيرا ككريم حيث يساعد على عدم ظهور علامات التمدد في منطقة البطن عند المرأة الحامل ولكنه يقوم بعمل تشوهات على الجنين، لذلك يجب الانتباه إلى استخدام الألوفيرا بقدر الإمكان

وأخيرا، يجب قبل استخدام أو تناول الأعشاب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية دون أخذ المعلومات من مصادر غير صحيحة.

أضف تعليق