هل للتدخين علاقة بآلام الظهر

التدخين ، أضرار التدخين ، الام الظهر ، العمود الفقري
التدخين – أرشيفية

كيف يؤثر التدخين على آلام الظهر؟

قال ” الدكتور / إحسان الشنطي – استشاري علاج الألم ومشاكل العمود الفقري” أن التدخين يعمل على قتل الإنسان أكثر من أمراض السرطان بالإضافة إلى أمراض القلب والجلطات جنبا إلى جنب، لذلك تعتبر مشكلة التدخين مشكلة كبيرة صحيا على الإنسان.

يرفض العديد من الأطباء في أوروبا وأمريكا الكشف عن المريض المدخن لكثرة المشاكل الصحية عنده إلى جانب صعوبة تشخيصها وتحديدها.

للتدخين آثار مباشرة وغير مباشرة على آلام الظهر حيث يوجد بالسيجارة أكثر من 3000 مادة سامة والتي منها فقط المادة المشهورة والمعروفة عندنا وهي النيكوتين إلى جاب وجود الرصاص والأرسينيك والسيانيد والكادميوم والكروميوم وغيرها من المواد.

وتابع الدكتور ” إحسان الشنطي “: يوجد النيوكتين بشكل طبيعي عند الإنسان كما أن لها وظائف عدة، ولكن مع كثرتها في الجسم يمكن أن تسبب ضررا بالغا على صحة الإنسان.

تعمل النيكوتين على الجهاز العصبي للدماغ أو النخاع إلى جانب الأعصاب التي تغذي العضلات.

عند وجود خلل في هذه المادة فقد يؤثر على أعصاب الإنسان بدرجة كبيرة.

يختلف تأثير التدخين على الإنسان من حيث درجة وكمية وسنوات التدخين حيث يؤثر زيادة النيكوتين على الأعصاب بشكل مباشر.

لابد من الأكسجين لكل خلايا الجسم إلى جانب أنه في جالة انعدام الأكسجين عند الخلايا المجروحة لا يمكن شفاؤها بكل سهولة كما يعمل النيوكتين على إنقاص الأكسجين في الجسم حيث تكثر مادة أول أكسيد الكربون في الجسم ليأخذ محل الأكسجين في الجسم مما يتسبب في نقل الدم للخلايا بدون أكسجين كافي لها إلى جانب العروق تأخذ كمية سموم نتيجة النيكوتين.

يمكن للتدخين كذلك أن يعمل على انغلاق العروق تمتد من الأوردة إلى جانب التأثير المباشر للتدخين على التشنج المباشر للعضلات مما يؤدي إلى انغلاق العروق أكثر.

إلى جانب ذلك، يوجد علاقة بين هرمونات الجسم وبين النيوكتين ومن أهمها الكر والمفر عند الإنسان مما يتسبب في ألم الإنسان، لذلك فيشعر المدخن دائما بألم وشد في الرئة مما يدفع عضلات الرقبة والصدر في مساعدتها وهو ما يفسر ضيق النفس الدائم عند المدخنين.

ما هي أبرز الحالات تأثيرا على صحة الإنسان؟

هناك آثار كبيرة للعديد من العادات الخاطئة التي تؤثر سلبا على الإنسان والتي منها التدخين، لذلك يجب على المريض أن يتجنب تلك العادات الأخرى السيئة.

يمكن للتدخين أيضا أن يؤثر على أمراض الروماتيزم الذي يزيد بنسبة 4 مرات عند المدخنين مقارنة بغيرهم من غير المدخنين كما أن هناك دراسات أثبتت أن للتدخين دخل في هشاشة العظام.

كيف يتم علاج آلام الظهر عند المدخنين؟

يمكن للمدخن أن يشعر بألم بالغ في أكثر من مكان في أعصاب الجسم نتيجة التدخين كما يجب مساعدة المريض في علاج نفسه بنسبة تصل إلى 50% مناصفة مع الطبيب المعالج.

يعتبر التدخين هو السبب الأول القاتل للإنسان مثله مثل أمراض القلب والسرطان والجلطات وغيرها إلى جانب آلام المفاصل والكتف وهشاشة العظام كما أن التدخين يعمل على عدم وصول الدم إليه بصورة جيدة.

وأردف استشاري علاج الألم ومشاكل العمود الفقري الدكتور ” إحسان الشنطي “: يجب على الإنسان أن يقطع السجائر تماما حيث أن تأثير الامتناع عن السجائر يظهر بصورة إيجابية على صحة الإنسان بعد 24 ساعة من امتناعه عن التدخين حيث تشعر الرئة بتحسن بعد 10 أيام وتكبر الشعيرات بها كما أنه بعد 40 يوم من التوقف عن التدخين يمكن للرئة أن تعمل تنظيف ذاتي لنفسها كما تقوم بتجديد أنسجتها الداخلية بأنسجة أخرى.

في البداية يمكن إنقاص السجائر يوميا قبل التوقف نهائيا في حالة عدم استطاعة ذلك.

يمكن للنيكوتين أن يساعد في علاج الألم عند الإنسان لكن يمكن أن يزداد ذلك الألم عند الإنسان بزيادة النيوكتين عن حده الطبيعي في الجسم، لذلك يجب على المدخن أن ينقطع تماما عن التدخين.

هناك بعض المواد الكيميائية التي توضع مع السيجارة والتي تعمل على اعتياد المدخن عليها لإدمانها كما تعمل السيجارة الإليكترونية على إعطاء النيكوتين السائل فقط.

يمكن للإنسان أن يتوقف عن السجائر تماما مع تغيير نمط الحياة اليومي له حيث أن التوقف عن شرب السجائر لا يتسبب في قتل الإنسان مثل الهيروين على سبيل المثال إلى جانب أهمية ممارسة الرياضة واستنشاق الهواء النقي حيث أن المدخن يعاني دائما من الكآبة والقلق نتيجة روح الإدمان من هذه المواد الخطرة الموجودة في السيجارة والتي تتسبب في أوجاع الرأس مع وجود تمييز واضح بين بشرة المدخن وغير المدخن حيث يشعر المدخن بكبر عمره نتيجة التدخين.
هناك أيضا علاقة مباشرة بين التدخين والعنقودة وعدة أنواع أخرى من أوجاع الرأس.

وأخيرا، يلتمس المدخن بعد انقطاعه عن التدخين النتيجة الإيجابية في ممارسة الرياضة وعدم التعرض والشعور بالألم الناتج عن النيكوتين الزائد في الجسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: