هل تناول الدهون في النظم الغذائية مهم

الدهون ، زيادة الوزن ، الهرم الغذائي

ما هي أهمية الدهون في الجسم؟ وما هي مصادرها؟

قالت “الدكتورة : ربى مشربش – أخصائية التغذية” أن جميع الدهون لا تعتبر كلها مضرة للجسم حيث يوجد بعض الدهون المفيدة للجسم بشكل كبير حيث يوجد منها دهون مصدر للفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين A وفيتامين E وفيتامين D كما أن هناك فيتامين البيتاكاروتين الذي يأتي من النباتات ومن أهم مصادر الدهون كما أن الدهون تدخل في غشاء الخلايا الدماغية والتي تؤثر إيجابيا على ذاكرة الإنسان.

وأضافت ” ربى”: هنا بعض الوظائف الأخرى للدهون حيث هناك عدد كبير منها يدخل في الهرمونات التي تدخل في تركيب أعضاء الجسم كما أنها تعمل على الوقاية للأعضاء الداخلية للجسم.

يوجد أربعة انواع من الدهون منها الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة والتي منها دهون أحادية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والغير أحادية كما أن من الدهون الغير مشبعة هناك زيت الأسماك.

يُنصح ألا نتعدى 10% من مجمل السعرات الحرارية في اليوم من الدهون المشبعة والتي توجد في اللحوم والدجاج والحليب وتكمن المشكلة في تناول كمية كبيرة منها عن احتياجاتنا.

يوجد أيضا النوع الرابع من الدهون وهي الدهون المتحولة وهي التي تشكل خطرا على صحة الإنسان.

يوجد عدة مصادر للدهون خفية وأخرى ظاهرة حيث أن زيت الزيتون والزبدة من الأشياء الظاهرة إلى جانب المكسرات والبذور التي لابد من تناولها يوميا في الغذاء بكميات محددة.

كما أنه لابد من تناول كمية محددة من الزبدة التي تعتبر من الدهون الظاهرة.

هناك بعض الدهون المخبأة التي توجد في نوعية الدهون المشبعة والدهون المتحولة والموجودة في الشيبس والبطاطا المقلية والكاندي والشكولاتة والتي بها نسبة عالية من الدهون ولا يجب تناول كمية كبيرة منها يوميا في الوجبة الغذائية.

وأضافت الدكتورة ” ربى مشربش “:هناك بعض الدهون التي نأكلها يوميا والموجودة بشكل طبيعي في الحليب والجبنة والبيض ولا توجد مشكلة عند تناول الدهون بكمية معتدلة من الأسماك والدجاج واللحوم.

في الحصة الغذائية للدهون يوجد منها 45سعرات حرارية من مع وجود سعرات فقط من الدهون.

كذلك لا يجب أن تتعدى نسبة الدهون في الجسم 30% من الأطعمة التي نتناولها في الحصة الغذائية في اليوم.

في الحصة الغذائية للزيت يوجد بها 45 سعرة حرارية ويمكن تناول منها يوميا من 5 إلى 6 حصص حيث على سبيل المثال ملعقتين أو 50جرام من الأفوجادو يمكنهم أن يعادلوا حصة واحدة من الدهون.

هناك أيضا ملعقة واحدة من الزيت التي تعادل حصة واحدة أيضا من الدهون التي تحتوي على 45 سعرة حرارية ولا يفرق هنا نوع الدهون.

أما ملعقة صغيرة من الزبدة والتي تختلف عن الزيت في نوع الدهن الموجود بها حيث أن الزبدة بها دهون مشبعة بينما يوجد زيت الزيتون بها أكثر من الدهون الغير مشبعة.

أما ملعقة صغير من المايونيز تعادل 45 سعرة حرارية في حصة الدهون كما أن 6 حبات من المكسرات يمكنهم أن يعادلوا حصة واحدة من الدهون.

يجب على كل شخص أن يعرف نوعية الدهون الموجودة في الأكل الذي يتناوله لكي يتم أخذ الفوائد المثلى من هذه الدهون للجسم حيث أن الدهون الغير مشبعة يمكنها التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وتزيد القدرة العقلية أو زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم كما يجب التقليل من نسبة الدهون المشبعة للجسم.

تابعت ” ربى “: تحتوي الحصة الواحدة من الدهون على 6 حبات من الجوز واللوز والمكسرات بشكل عام والتي تحتوي على 45 سعرة حرارية والتي تحتوي جميعا على دهون غير مشبعة.

تتكون الدهون المتحولة عند تحويل الزيت إلى المارجارين ويتم هدرجته وتعتبر سمن رخيص جدا يستخدم في البسكويت والشكولاتة في المصانع إلى جانب زيت النخيل والصويا المهدرج ويتم استخدامه بكميات كبيرة.

يتم كتابة كمية الدهون بشكل عام على المُلصق الغذائي ويتم كتابة الدهون المتحولة بشكل خاص أيضا على الملصق حيث كان قديما يُسمح للمصانع أن تستخدم الدهون المتحولة بنسبة ,5% أو ,2% أما الآن فأوصت منظمة الصحة العالمية أن يُمنع استخدام الدهون المتحولة في المصانع لارتباطها بأمراض القلب والسكتات القلبية وغيرها لذك لابد أن تكون نسبتها 0%، لذلك يجب التقليل من استهلاك البسكويت أو الكيكة التي يأتي من المصانع التي عادة ما تستخدم تلك الدهون.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: