هل تعرف ما هي أهم فوائد الرمان للجسم

أهم فوائد الرمان للجسم

تعتبر شجرة الرمان من الأشجار القديمة جداً مثل النخيل والتين والعنب، ويعتقد أنها ظهرت في إيران وشمال غرب الهند ومنها انتشرت من أزمان بعيدة إلى كـل دول حـوض البحـر الأبيض، كما انتشرت زراعة الرمان في كثير من دول العالم خاصة في المناطق الجافة وتستخدم الفاكهة والبذور في الأدوية العشبية الحديثة وفى بعض العلاجات الشعبية التقليدية، وقد تستخدم القشرة والجذر أو اللحاء أيضا ولكنها تحتوي على مواد سامة ويجب تجنبها، وللرمان فوائد عديدة منها.

أهم فوائد الرمان للجسم

يحمى الجسم من الشوارد الحرة: الرمان غنى بمضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، و تتكون الشوارد الحرة بسبب التعرض للشمس وأيضًا بسبب السموم الموجودة في البيئة.

يمنع تصلب الشرايين

مع التقدم في العمر ونمط الحياة الخاطئ الذي نعيشه، تزداد صلابة جدران الشرايين بسبب الكوليسترول، وبكون الرمان مضادا للأكسدة فهو يمنع الكوليسترول النافع من التأكسد؛ وبذلك تناول الرمان يقلل من الدهون الزائدة، ويمنع تصلب جدران الشرايين.

يحارب امراض القلب والسرطان

ولقد أجريت دراستين أثبتتا أن عصير الرمان قادر على محاربة السرطان، والتجارب أوضحت أن عصير الرمان يبطئ نمو الخلايا السرطانية ويقتلها، وكما ذكرنا أن الرمان يقلل من لزوجة الدم والجلطات لذلك؛ يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الرمان له آثار مضادة للسكري ومضادة للالتهابات في الجهاز الهضمي.

وسيلة لتحسين الذاكرة

توجد دراسة أثبتت ان الشخص الذي يعاني من النسيان وعدم التذكر عليه أن يتناول 237 مل من عصير الرمان يوميًا وبعد فترة سوف يلاحظ تحسن في الذاكرة، بالإضافة الى ذلك أجريت تجربة على بعض الفئران وأثبتت أن الرمان يساعد في علاج مرض الزهايمر حيث تشير الدراسات الأولية أن الرمان ينتج عنه تأثيرات مضادة للالتهاب في المخ قد تساعد في إيقاف تطور مرض الزهايمر.

يعالج هشاشة العظام

Flavones (نوع من مضادات الأكسدة) يشبه تلك الموجودة في فاكهة الرمان وقد تم اقتراحها كعلاج لهشاشة العظام. تحدث هشاشة العظام عندما يتآكل الغضروف في المفاصل ويسبب الألم والتصلب. ويعتقد الباحثون أن هذا النوع من مضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في منع الالتهاب الذي يسهم في تدمير الغضاريف حيث أنه في أنابيب الاختبار، قام مستخلص الرمان بمنع إنتاج إنزيم يدمر الغضاريف في الجسم. وبذلك فإن جميع الدراسات أكدت آثار الرمان الإيجابية وقدرته على علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وكانت نتائج الدراسات واعدة للغاية.

الرمان مفيد للجلد والبشرة

الرمان يساعد في ترطيب وتقشير الجلد حيث أنه يتميز بتركيبه الجزيئي الصغير الذي يجعله يخترق الجلد بشكل أعمق لتوفير ترطيب أعلى للبشرة خاصة البشرة الجافة حيث أنه غنى بفيتامين c المعروف بتقليله للخشونة عند استخدامه على الجلد. وتستخدم بذور الرمان بعد طحنها في تقشير البشرة.

القيمة الغذائية لعصير الرمان

يعطى كل 100 جرام من العصـير حـوالى 63-78 سعر حراري، ويحتوي عصـير الرمـان علـى نسـبة عاليـة مـن السـكريات (%16:18%) أما البروتين فيكون حوالي (5,% -1%) وهو ذو محتوى دهني قليل فقط (3,%-5,%)، وتصل نسبة الألياف الى حوالي 1%، كما أن العصير غنى بعناصر هامة كالبوتاسيوم والحديد والفوسفور ويحتوي على كميات لا بأس بها من فيتامين ب، ج.

(100 سم) عصير يمد الجسم بحوالي 10% من احتياجاته اليومية من فيتامين ج، 8% من فيتامين ب المركب، 6% من البوتاسيوم، كما يحتوي عصير الرمان على مواد مضادة للأكسـدة تعـادل ثلاثـة أضـعاف الموجودة بالشاي الأخضر، ويساعد العصير في علاج التهابات الحنجرة وآلام الروماتيزم. كما أن قشور الرمان ولحم الثمار تساعد في علاج الإسهال وأمراض الجهاز الهضمي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: