نصائح لتخفيف التوتر والقلق

صورة , رجل , التوتر , القلق

مفهوم القلق والضغط

قالت مدربة مهارات الحياة “رنا فاهوم” أن الضغط عادة يحدث عند الشخص عندما يرتفع عنده هرمون الأدرينالين نتيجة مؤثر يحدث للشخص فيجعله يهرب من الموقف أو يواجه الموقف، هناك نسب لحالات التوتر، فالإنسان عندما يواجه حدث معين يجب أن يعرف مكانه بالتحديد، يجب أن يدرك مشاعره في هذه اللحظة، هل هي من الإحباط أم حزن أم صدمة.

وتابعت “رنا فاهوم” أن الإنسان عند حدوث المؤثر -الحدث المعين- يأخذ نفس ويهدأ ويرجع للوراء ويفكر ويتخيل إشارة المرور أحمر وبرتقالي وأخضر، ويحدد أين هو بالتحديد، ثم يأخذ نفس، هناك تمارين كثيرة تساعد الشخص على تجاوز هذه الحالة.

كيف يمكن للشخص التعامل مع الموقف وتخفيف القلق؟

هناك تمارين كثيرة مثل تمرين النفس، وهو عن طريق الجلوس بهدوء ومحاولة إغماض العينين، ثم أخذ نفس عميق من الأنف والتركيز فقط مع صوت النفس، ومع أخذ النفس تمتلئ المعدة بالهواء، ثم نخرج الزفير ويخرج معه الغضب والحزن والأرق والتوتر والضغط والقلق.

وأضافت المدربة “رنا فاهوم” أن هناك تمرين آخر وهو “التابنج EFT” عن طريق طرقات متكررة باليد على مراكز الطاقة مرة واحدة تكون كافية.

كيف يستطيع الشخص المعرض للقلق والتوتر أن ينام؟

أردفت المدربة أنه يجب أولًا أن نعرف سبب القلق، والذي يكون غالبًا بسبب التوقعات، فسقف التوقعات عندنا عالي، وليس لدينا رضا عن الذات، نفكر دائمًا في الغد وماذا يمكن أن يحدث فيه، هذه الأسباب تجعلنا نقلق، فالأم مثلًا التي تقلق على أولادها لا تدرك أن كل طفل عنده قدراته، فتقارن طفلها بأطفال آخرين، والموظف يقارن نفسه بموظفين آخرين، فيجب علينا أن نضع لأنفسنا أهداف قابلة للقياس والتحقق.
وسبب آخر أننا نحمل أنفسنا أكثر من طاقتنا وقدراتنا، لذلك يحدث قلق وتوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: