الندبات الجلدية وأحدث طرق علاجها

الندبات الجلدية

تعتبر الندبات الجلدية من الأشياء التي تسبب انزعاج لدى الكثير من الأشخاص عند وجودها، والتي تحدث إما بسبب التعرض لحرق في الجلد، أو نتيجة حب الشباب، أو بعد التعرض لبعض الجروح في الجلد، إضافة إلى ذلك فإن التعرض للشمس لفترات طويلة بدون استخدام واقي شمس قد يؤدي أيضًا إلى تكون ندوب في الجلد.

وهذه الندبات غالبًا ما يبقى اثرها في الجلد بشكل دائم، ولكن الآن أصبح هناك بعض العلاجات الحديثة التي يمكن استخدامها لعلاج هذه الندبات؛ مثل الليزر، والتقشير الكيميائي، والكثير من العلاجات الأخرى التي يتم اختيارها على حسب نوع الندبة وعمقها.

كيف تتشكل الندوب في الجلد؟

تقول الدكتورة “منى صالح”، اختصاصية جلدية، أن الجلد الطبيعي للإنسان يتغير إلى أنسجة ليفية بعد الإصابة بجروح نتيجة عملية التئام الجلد.

وتختلف أسباب حدوث هذه الندبات ولكن من أهمها حب الشباب أو بعد علاج حب الشباب؛ حيث يحدث بعد عملية علاج حب الشباب انسداد في المسامات نتيجة الدهون الزائدة.

وأضافت أن الندبات قد تحدث أيضًا نتيجة بعض الأمراض مثل مرض الجديري الماء، أو قد تحدث بعد الحروق أو الجروح، وخصوصًا إذا استغرق الجرح وقت طويل في الالتئام، وأضافت أن هذه الندوب أيضًا قد تحدث بسبب الجينات الوراثية، أو نتيجة التعرض لفترات طويلة للشمس بدون واقي.

مما لا شك فيه أن أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر عرضة لتشكل الحبوب، وبالتالي فهم أكثر عرضة لتشكل الندبات.

هذه الندبات لها عدة أنواع مختلفة منها

  • الندبات الضامرة: والتي تكون بسبب حب الشباب والجديري المائي، وهي تكون على شكل حفر أو تجاويف.
  • الندبات الضخامية: وهي غالبًا تحدث نتيجة الجروح مع العوامل الوراثية، ويؤدي ذلك إلى تشكل كتل حمراء بسبب وجود زيادة في إنتاج الكولاجين.
  • الندبات الجدرة: وهي تحدث بشكل أكبر لأصحاب البشرة السمراء بعد حب الشباب أو بعد الجراحات أو الحروق.
  • الندبات المنكمشة: وهي تحدث نتيجة انكماش الجلد بعد الحروق.
  • ندبات التمدد: والتي تكون نتيجة تمدد الجلد، خصوصًا بعد الحمل والولادة، أو عند زيادة ونقصان الوزن، أو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بكثرة.

وتعرَّفوا هنا على الذقن المزدوج وأحدث الطرق المستخدمة لعلاجه

علاج الندبات

أردفت د. “صالح”، أن هناك الكثير من العلاجات للندبات، ويتم اختيار العلاج المناسب على حسب نوع الندوب وعمقها، ولكن يعتبر الليزر هو أفضل هذه العلاجات؛ حيث أنه يقوم بإزالة الطبقة التالفة واستبدالها بطبقة جديدة من الجلد الطبيعي، ويستخدم بكثرة لعلاج الندبات الضخامية.

وأضافت الدكتورة أن هناك علاج للندبات باستخدام التقشير الكيميائي، أو تقطيع الألياف؛ ويتم فيه استخدام إبرة خاصة لتقطيع الألياف وتحسين الندبة.  وأكدت أن الطبيب يقوم باختيار نوع العلاج وقوته على حسب المكان المراد علاجه.

وهنا تجد أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية لجسمك لمختلف احتياجاته

مدى فعالية الخلايا الجذعية في علاج الندبات

تابعت د. “منى”، أن الخلايا الجذعية وظيفتها هي تحسين الكولاجين في الجلد، وبالتالي تتمكن من تحسين الندبة، وغالبًا ما تكون نتيجتها أفضل في الندبات الناتجة عن الحروق.

وأضافت أنه غالبًا ما يتم استخدام أكثر من علاج في وقت واحد لعلاج الندبات، وذلك للحصول على نتيجة أقوى وأفضل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: