أهم النباتات العشبية التي يمكن زراعتها في المنزل

النباتات العشبية

يلجأ الكثير من الناس إلى زراعة النباتات العشبية الطبيعية، التي تُستخدم كمشروبات طبيعية ساخنة في حديقة المنزل، والتي يُنصح بضمها إلى النظام الغذائي، وكثرة استهلاكها، لما تحتويه هذه الأعشاب على فوائد وقيم غذائية عالية.

ومن أهمها الشاي الأخضر والزنجبيل والنعناع، والشاي الأزرق. فهيا نتعرف على هذه النباتات وفوائدها الصحية، وأبرز القيم الغذائية بها.

أهم النباتات العشبية المنزلية

تقول “هبة جرار” المهندسة الزراعية: تفقد النباتات والأعشاب الكثير من القيم الغذائية والزيوت العطرية المفيدة عند وضعها في الثلاجة، أو تجفيفها، لذلك يُفضل زراعتها وتناولها طازجة صحية، لا تفقد رائحتها الزكية الجميلة، ولا مذاقها الرائع الغني بالنكهات الممتعة.

هنا نباتات سهلة الزراعة في المنزل؛ ومن الأفضل زراعة هذه النباتات العشبية في حديقة المنزل، والاستماع بمنظرها الجميل ورائحتها العطرية النقية، وأهم نصائح يجب تقديمها لمن يُريدون الزراعة في حديقة المنزل ما يلي:

  • لابد من توفر مكان يدخله الشمس لمدة لا تقل عن 6 ساعات في اليوم.
  • ري النباتات بانتظام كل يوم.

نبات الاستيفاء

هي مُحلي طبيعي، ويُمكن تناولها مع أي مشروب آخر مثل؛ الشاي، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية. فضلاً عن أنها خالية من أي مواد كيميائية، بجانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويُمكن استخدام هذا النبات للتحلية من خلال عدة طرق وهي:

  • إضافتها إلى أي مشروب آخر، لتُعطي سكر خفيف للمشروب.
  • تجفيف الأوراق على الظل، ثم طحنه، وتحويله إلى البودر: وبذلك يتحول إلى مُحلي طبيعي وقوي، حيث تُصبح تحليته ضعف تحلية الأوراق الخضراء الغير مجففة منه.
  • يُمكن نقعه في الماء بعد تجفيفه: فيُصبح محلى مُركز، فيتم وضع نقطة أو نقطتان على المشروب المُراد تناوله.

الشاي الأزرق

وهو زهرة فراشة البازلاء، ويُعطي اللون الأزرق الجميل بعد تحضيره، ويُصبح طعمه مثل البازلاء، وتُعد زهرة البازلاء من البقوليات، ولهذا الشاي العديد من الفوائد الصحية والخصائص الغذائية، كما أنه مُفيد للجهاز الهضمي. فضلاً عن فائدته في تحسين الذاكرة.

ويتم وضع هذه النباتات في الظل خاصة في فصل الصيف، ولكن لا ننسى أنها بحاجة إلى الشمس لمدة 6 ساعات كما ذكرنا. فهي في الصيف تحتاج إلى الظل لحمايتها من الشمس الزائدة.

عشبة الليمون

هي من أكثر الأعشاب إفادة للجسم، كما يُمكن شُربها بجانب استخدامها مع الطبخ. ومن فوائدها أنها تحمي من تسوس الأسنان، فضلاً عن رائحتها الزكية العطرة، ويتركز طعهما في أسفل العشبة، كما أنها مُفيدة أيضاً للجهاز التنفسي.

والجدير بالذكر؛ أن عشبة الليمون عشبة آسيوية غنية بفيتامين C.

وقد أوضحت “جرار” أن النباتات العطرية يُفضل نقعها لمدة طويلة، وليس غليها، لكي نحصل على الإفادة المرجوة منها. كما يجب أيضاً إزالة وقطع القمم النامية من هذه النباتات، حتى نُساعد على نموها بشكل أسرع، وكذلك يُساعد قطع القمم النامية على زيادة كثافة الأوراق.

إكليل الجبل “روز ماري”

يتم استخدامه في الطبخ كتوابل بجانب استخدامه كنوع من أنواع المشروبات الساخنة، ويحتوي إكليل الجبل على فوائد غذائية كثيرة، بجانب رائحته العطرية المميزة.

عشبة النعناع

يحتوي النعناع على العديد من النكهات المُختلفة، منها نكهة الليمون، كما أن النعناع الصغير أقوى في الرائحة والطعم من النعناع ذو الأعواد الكبيرة، كما أنه أنواع كثيرة منها  النعناع البلدي، والنعناع ذو الورقة العريضة أو الصغيرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: