ميثوكويك – Methoquick | لإزالة الألم، مضاد للإلتهاب

ميثوكويك أقراص MethoQuick tab / ميثوكاربامول، ديكلوفيناك بوتاسيوم Methocarbamol, Diclofenac Potassium

تحذير:
نظراً لإحتواء المستحضر على مادة ديكلوفيناك كمضاد للإلتهاب الغير استيرويدي.
تأثيرات على أوعية القلب: قد تزيد الأدوية المضادة للإلتهاب الغير استيرويدية من احتمال حدوث تجلطات خطيرة في أوعية القلب، إحتشاء عضلة القلب، وسكتة، والتي قد تكون مميتة. وقد تزداد هذه الخطورة بزيادة فترة تناول الدواء. المرضى الذين يعانون من مرض في أوعية القلب أو لديهم عوامل تزيد من احتمال حدوث أمراض أوعية القلب قد يكونوا أكثر عرضة لهذه التأثيرات. لذا يحظر استعمال الأدوية المضادة للإلتهاب الغير استيرويدية لعلاج آلام العمليات الجراحية عند الإعداد لجراحة الترقيع لتغيير مسار الشريان التاجي.
تأثيرات على الجهاز الهضمي: الأدوية المضادة للإلتهاب الغير استيرويدية تزيد من احتمال حدوث آثار جانبية خطيرة على الجهاز الهضمي بما في ذلك الإلتهاب، نزف، تقرح، وثقب المعدة أو الأمعاء، ويمكن أن تكون هذه التأثيرات مميتة. يمكن أن تحدث هذه التأثيرات في أي وقت أثناء استعمال الدواء وبدون أي أعراض تحذيرية. ويعتبر المرضى كبار السن هم الأكثر عرضة لحدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على الجهاز الهضمي.

الإسم العلمي: ميثوكاربامول، ديكلوفيناك بوتاسيوم.

التركيب: كل قرص يحتوي على:
مواد فعالة:
ميثوكاربامول: 500 مجم.
ديكلوفيناك بوتاسيوم: 50 مجم.
مواد غير فعالة: نشا الذرة، بوفيدون، سوربات البوتاسيوم، كروسكارميلوز صوديوم، افيسيل، كولويدال سيلكون داي اوكسيد وستيارات الماغنسيوم.

الشكل الصيدلي: أقراص.

الخواص الفارماكولوجية: يجمع الميثوكويك بين تأثير الميثوكاربامول، وهو مشتق للكارباميت من الجوافينسين، وذو خصائص مسكنة ومسببة لأرتخاء العضلات الهيكلية. يستخدم الميثوكاربامول كعلاج إضافي يساعد على الراحة، العلاج الفيزيائي، والخطوات الأخرى لإزالة عدم الراحة المرتبطة بالحالات العضلية الهيكلية الحادة والمؤلمة، وتأثير ملح البوتاسيوم للديكلوفيناك والذي يعطي تأثيراً سريعاً في علاج حالات الإلتهابات الحادة والمؤلمة، وتعمل هذه التركيبة بصورة فعالة على تقليل الألم وتقلص وخشونة العضلات المصاحبة للإلتهابات الحادة والمزمنة للجهاز الحركي.

حركية الدواء: يمتص الديكلوفناك عن طريق الجهاز الهضمي ولا يؤثر تناول الطعام على كمية الدواء الممتصة ولكنه قد يؤثر على سرعة الامتصاص، ولا يحدث تراكم للجرعة بعد تناول الجرعات المحددة المتتالية.
يتم أيضه عن طريق إزالة مجموعة الألكيل وإضافة مجموعة الهيدروكسيل ويتم التخلص من الميثوكاربامول و نواتج الأيض عن طريق البول.

دواعي استعمال ميثوكويك:

يعطي الميثوكويك تأثيراً سريعاً لإزالة الألم واستعادة الحركة في الحالات المصاحبة لتقلص العضلات الحاد والمؤلم الناتج عن أسباب مختلفة وهي:
– آلام أسفل الظهر.
– الإلتهاب الروماتزمي المفصلي، الإلتهاب العظمي المفصلي.
– آلام الجزع والخلع.
– تيبس الأكتاف.
– تصلب العضلات وآلام العضلات الهيكلية الأخرى.
– ما بعد جراحات العظام.
– الصداع.
– عسر الطمث.

الجرعة وطريقة الإستعمال: من 1 – 3 أقراص يومياً مقسمة على جرعات حسب إرشاد الطبيب.

موانع الإستعمال:
يحذر إستعمال الميثوكويك لمن لديهم فرط حساسية لأي من مكونات الدواء أو للأسبرين.
مرضى لديهم قرحة المعدة.
مرضى لديهم خلل في وظائف الكبد.
أثناء الحمل والرضاعة.

الآثار الجانبية:
نادراً ما يسبب الميثوكويك اضطرابات في الجهاز الهضمي، دوخة، غثيان، اسهال، صداع، نعاس، طفح وحكة جلدية، طنين بالأذن، ضيق بالتنفس، أعراض حساسية مثل أرتيكاريا، حكة، طفح، رمد مع إحتقان في الأنف، إزدواج الرؤية وحمى.
إكتئاب، دوخة، أرق، دوار، حساسية ضوئية، إختلال بصورة الدم وإحتباس السوائل.
قد يحفز إستعمال مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية حدوث الفشل الكلوي خاصة في المرضى الذين لديهم إعتلال في وظائف الكلى.
أعراض جانبية نادرة الحدوث: مثل فشل كبدي، الأزينوفيليا الرئوية وإختلال بالنظر.

التفاعلات الدوائية:
الإستعمال المتلازم للكحول أو إحدى مثبطات نشاط الجهاز العصبي المركزي.
– تزداد خطورة حدوث الإعتلال الكلوي عند إستخدام مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية مع مثبطات إنزيم الأنجيوتنسين أو مثبطات الإنجيوتنسين2.
– تزداد خطورة التسمم الكلوي مع إستعمال مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية مع سيكلوسبورين ومدرات البول.
– تزداد خطورة النزيف عند إستعمال مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية مع مضادات التجلط، مضادات الإكتئاب، كلوبيدوجريل والكورتيزون.
– مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية تضاد تأثير الأدوية الخافضة للضغط مثل مغلقات بيتا، مغلقات قنوات الكالسيوم، دايازوكسيد، كلونيدين، ميثيل دوبا ومدرات البول.
مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية تقلل إخراج الليثيوم.
– مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية تحفز تأثير السلفونايل يوريا، فينايتوين، مضادات الإكتئاب وديسموبرسين.
– يزداد تركيز مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية في الدم عند إستعمال فلوكونازول وريتونافير.

الإحتياطات والمحاذير:
يمكن تقليل حدوث التأثيرات الجانبية بإستخدام أقل جرعة فعالة لأقل فترة زمنية ممكنة تسمح بالتحكم في الأعراض.
بالنسبة للمرضى اللذين يعانون من دوخة أو إضطراب الجهاز العصبي المركزي، وتشمل إضطرابات الرؤية، يفضل عدم قيادة أو تشغيل الآلات.
الأطفال: لم يثبت سلامة وفاعلية إستخدام الميثوكاربامول لدى الأطفال أقل من 16 سنة.

الحمل والرضاعة:
الحمل: لم تثبت سلامة إستخدام الميثوكاربامول نظراً لإحتمال حدوث آثار جانبية مع تطور نمو الجنين، و لهذا لا يجب إستخدام الميثوكاربامول للمرأة الحامل أو التي يحتمل أن تكون حامل وخاصة في بداية الحمل إلا في حالة إستشارة الطبيب، وإذا كانت الفوائد المرجوة منه تفوق المخاطر الناتجة عنه.
الرضاعة: غير معروف ما إذا كان ميثوكاربامول ونواتجه الأيضية تفرز في لبن الأم أم لا، وحيث أن العديد من الأدوية تفرز في لبن الأم، يجب مراعاة الحذر عند إعطاء ميثوكاربامول للأم المرضعة. عقب تناول جرعات 50 مجم عن طريق الفم كل 8 ساعات تفرز المادة الفعالة في لبن الثدي ولكن بكميات صغيرة ولذا غير متوقع حدوث آثار غير مرغوبة على الجنين.

معلومات إضافية عن Methoquick ميثوكويك

التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
العبوة: علبة تحتوي على 1،2،3 شرائط بكل شريط 10 أقراص.
إنتاج: سيجما للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة ,ميثوكويك, Methoquick
صورة: عبوة ميثوكويك Methoquick
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق