معلومات «قد تود معرفتها» عن بوذا

معلومات «قد تود معرفتها» عن بوذا The Buddha

بوذا معناه في اللغة السنسكريتية هو المتنور، وهو اللقب الذي أطلق على الزعيم الديني الهندي الذي أسس مذهب البوذية.

تتسم قصة حياته بطابع الأساطير، ولكن المتفق عليه عموما هو إنه ولد حوالي عام 564 ق. م. وتوفي حوالي عام 483 ق. م. وكان ينحدر من أسرة عريقة من طبقة الكشاتريا، إذ كان والده الثري يشغل منصب الحاكم لإقليم من الأقاليم الواقعة شمال ما يعرف اليوم باسم بنارس بالقرب من نيبال، وعرفت عائلته باسم جايو تاما (أو جوتاما)، أما الاسم الذي أطلق عليه فقد كان سيد هارثا.

عاش بوذا حياة رغد واطمئنان، كما تزوج وانجب طفلا وهو في التاسعة والعشرين وقبل أن يعرف شيئا من الشقاء الإنساني. وبعد أن قطع بوذا هذا الشوط من حياته نبذ حياة الترف وأصبح ناسكا يهيم على وجهه في البلدان. وفي بود جايا – بينما كان جالسا تحت ظل شجرة من أشجار التين المقدس – تلقي وحي رسالة التنوير الكبري جزاء لما قدمه من زهد مقدس.

وهناك تلقى المباديء التي قام عليها المذهب البوذي، وهو المذهب الذي أصبح معلما له بعد أن جمع حوله من المريدين من أصبحوا فيما بعد دعاة البوذية الأوائل الذين نشروا رسالته خارج البلاد.

وفي أواخر حياته نشب نزاع بينه وبين أحد أقاربه يدعي دفاداتا، غير ان بوذا تغلب على خصمه وانفصل عنه، ومنذ ذلك الحين أطلق عليه ثلاثة أسماء: باجافا (ومعناها بالسنسكريتية السيد) وتاجاثا (ومعناها بنفس اللغة الشخص الذي حضر) وبوذا.

أدعوك هنا أيضًا لمقترحاتي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: