معلومات عن النسر وأنواعه

معلومات عن النسر

يوجد على الأرض حوالي ٢٢ نوع من النسور، وتنتمي النسور (بالإنجليزية: Eagles) إلى مجموعة الطيور الكبيرة التي تتغذي على الجيف والحيوانات الميتة، وتعيش النسور في الغالب في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، حيث يعيش سبعة أنواع منها في العالم الجديد (الأمريكتين)، والخمسة عشر نوعًا الأخريين يعيشون في العالم القديم (أوروبا وأسيا وأفريقيا).

مواصفات النسور

جميع نسور العالم الجديد وبعض نسور العالم القديم لها رؤوس عارية، أي لا تحتوي منطقة الرقبة علي أي ريش، كما تمتلك معظم النسور كيسًا كبيرًا في الحلق (تخزن فيه الطعام) ويمكنها أن تعيش لفترات طويلة بدون طعام، أي أنها تستطيع التكيف مع الظروف الصعبة والمجاعات، وفي بعض الأنواع يكون المنقار قويًا وثقيلًا بشكل استثنائي، كما أن حاسة البصر عندها قوية وحادة، وكذلك حاسة الشم قوية في النسر الرومي، بالإضافة إلي ذلك تمتلك نسور العالم القديم أقدامًا قوية نسبيًا، بينما تمتلك نسور العالم الجديد أقدامًا مسطحة وضعيفة.

واقرأ: ما هو الفرق بين النسر والصقر

النظام الغذائي للنسور

تنتشر النسور على نطاق واسع، لكنها غائبة عن أستراليا ومعظم جزر المحيطات، كما أن لدى معظمها عادات غذائية واسعة، فهي تتغذي على الجيف والقمامة وحتى البراز، ونادرًا ما تتغذي علي الحيوانات الحية، وفي بعض الأحيان تستغل النسور الحيوانات بطيئة الحركة مثل الحملان والسلاحف أو، في حالة كوندور الأنديز، العجول حديثة الولادة، كما تحلق النسور في السماء لساعات طويلة، فهي تمتلك أجنحة طويلة وعريضة تساعدها علي الطيران رغم ثقل حجم جسمها، وعند نزول واحد من هذه النسور علي الأرض من أجل الحصول علي الغذاء اللازم من حيوان ميت مثلًا، قد ينجذب معه أيضًا نسر أخر من علي بعد أميال.

أماكن تكاثر النسور

معظم النسور تعيش في بلاد مفتوحة، وغالبًا ما تعيش في مجموعات على المنحدرات، أو في الأشجار الطويلة، أو على الأرض، كما تقوم النسور القديمة ببناء أعشاش كبيرة في الأشجار أو على المنحدرات، وأحيانًا في مستعمرات كبيرة، وتضع معظم النسور الكبيرة في العالم القديم بيضة واحدة فقط، أما النسور في العالم الجديد فلا تبني أعشاشًا ولكنها تضع بيضها في تجاويف طبيعية في المنحدرات أو الأشجار، وبالإضافة إلي ذلك تضع النسور الصغيرة في العالم الجديد بيضتين وتحتضانهما لأكثر من شهر بقليل، بينما تضع الأنواع الكبيرة بيضة واحدة فقط، وقد تستغرق ما يقرب من شهرين حتى تفقس.

أنواع النسور

نسور العالم الجديد

١. النسر الرومي: يعد أكثر أنواع نسور العالم الجديد انتشارًا من كندا جنوبًا إلى الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، وتتمتع هذه النسور باللون البني الداكن والرؤوس الحمراء، كما يبلغ طول جناحيها حوالي ٢ متر (٦.٦ قدم)، وعادة ما تكون أول من يعثر على جثث، بسبب حاسة الشم القوية لديه، لكنها أكثر خجلًا من النسور الأخرى.

٢. نسر الملك: يتمتع هذا النوع بألوانه المتعددة بالنسبة إلى بقية أنواع النسور الأخرى، كما يبلغ طول جناحيه حوالي ٢ متر، ويصل طول الجسم إلى حوالي ٨٠ سم (٣١ بوصة)، ويمتد من جنوب المكسيك إلى الأرجنتين، حيث يحلق بشكل فردي أو في أزواج فوق الغابات الاستوائية.

نسور العالم القديم

١. النسر الرمادي: يطلق عليه أحيانًا النسر الأسود، وهو أحد أكبر الطيور الطائرة، كما يعتبر العديد من العلماء أن هذا الطائر أكبر نسر وأكبر طائر جارح، حيث يبلغ طوله حوالي ١ متر (٣.٣ أقدام) ووزنه ١٢.٥ كجم (٢٧.٥ رطلاً)، ويبلغ طول جناحيه حوالي ٢.٧ متر (٨.٩ قدمًا)، كما يغطيه اللون الأسود بالكامل مع أجنحة عريضة جدًا وذيل قصير، ويمتد عبر جنوب أوروبا وآسيا الصغرى والسهول المركزية وأعلى جبال آسيا.

٢. النسر المصري: يسمى أيضًا بفراخ الفرعون، وهو نسر صغير من العالم القديم يبلغ طوله حوالي ٦٠ سم (٢٤ بوصة)، يوجد هذا النسر في شمال وشرق أفريقيا وجنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفغانستان والهند.

المراجع: Britannica

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: