معلومات عن ثعبان البحر

تمت الكتابة بواسطة:

معلومات عن ثعبان البحر

يُعد ثعبان البحر من أكثر الكائنات البحرية رعبًا، فالجميع يخاف من الثعابين خاصة إن كانت موجودة في البحار ويمكنها السباحة في المياه، وقد ورد ذكر ثعبان البحر في العديدد من الروايات القديمة بأنه ثعبان ضخم وكبير الحجم، لكن الحقيقة أنه ليس بهذا الحجم فهو ثعبان صغير، كما أن ثعبان البحر ليس نوع واحد فقط لكن يوجد منه عدة أنواع، ومن الجدير بالذكر أن ثعبان البحر يُعد سمه من أقوى السموم التي يمتلكها جميع أنواع الثعابين الأخرى، لكن يُقال أنه ليس عدواني اتجاه الإنسان، وسوف نقدم إليكم في المقال التالي في المزيد أهم معلومات عن ثعبان البحر، تابعونا.

معلومات عن ثعبان البحر

  • يُعد ثعبان البحر من الأسماك ليس من الزواحف على الرغم من كونه يشبه الثعابين التي تنتمي إلى الزواحف إلى حد كبير، حيثُ أنه مُهيء تمامًا ليعيش في المياه مثل الأسماك تمامًا، حيثُ أنه يمتلك رئتان متدتان على طول جسمه، وله خياشيم صمامية تنقل الأكسجين من الماء إلى دماغ الثعبان مباشرة، وذيله قصير على شكل مجداف، وفتحتا الأنف تغلق بشكل تلقائي فور غطسه تحت سطح الماء، فهو يستطيع التنفس عن طريق جلده، ولذلك يستطيع أن يبقى تحت سطح الماء لمدة ٨ ساعات.
  • رغم أن ثعبان البحر يمتلك سم قوي إلا أنه يُعتبر من أشهى أنواع الطعام في بعض دول آسيا مثل اليابان، ولكن هذا النوع من الطعام يحتاج أمهر طباخين في العالم حتى يستطيع إزالة السم منه بشكل آمن.
  • يتغذى ثعبان البحر على جميع أنواع وأحجام الأسماك، وفي أغلب الأوقات لا يبذل أي مجهود من أجل الحصول على طعام، فيوجد بعض أنواع السمك الصغير يسبح ويتجمع تحت الأجسام التي تطفو مثل الثعبان، ولذلك تذهب بشكل مباشر إلى ثعبان البحر.

واقرأ هنا معلومات عن سمكة الببغاء ومواصفاتها

أين يعيش ثعبان البحر

  • يتواجد ثعبان البحر في المياه البحار الدافئة في المناطق الاستوائية، حيثُ أنه ينتشر من منطقة الخليج العربي، والبحر العربي، والمحيط الهندي في الشرق إلى الجهة الجنوبية لليابان والجهة الشمالية لاستراليا.
  • يوجد نوع واحد فقط من أنواع ثعبان البحر يعيش في المناطق الباردة، وهو ثعبان البحر الأصفر البطن، حيثُ أنه ينتشر في الاتجاه الشرقي للمكسيك والاتجاه الجنوبي لسيبريا، وتبعًا لذلك يُعتبر هذا النوع من أكثر أنواع ثعابين البحر انتشارًا.
  • يعيش ثعبان البحر عند مصبات الأنهار في البحار وفي المياه الضحلة، ويندر ثعبان البحر خارج المياه أو في مناطق بعيده عن الشواطئ، حيثُ انه عادة ما يسبح على مقربة من سطح الماء، وفي بعض الأحيان قد يوجد في عمق يصل إلى ٣٠ متر، ولكن من النادر وجوده في عمق يصل إلى ١٠٠ متر تحت الماء.

الحيوانات التي تشكل خطرًا على ثعبان البحر

يوجد لثعبان البحر العديد من الأعداء الذين يشكلون خطرًا على حياته، مثل النسر الذي يتغذى على الأسماك والثعابين التي تطفو فوق سطح الماء، والتمساح أيضًا الذي يستمتع بالتهام الثعابين بشكل عام، كما أنه يوجد لبعض أنواع ثعبان البحر أعداء من الحيوانات البحرية مثل سمكة القرش، وسمك الهامور، وسمك الباراكودا.

سلوك ثعبان البحر

يُعتبر ثعبان البحر من الثعابين الغير عدوانية للإنسان، حيثُ أن له أنياب قصيرة جدًا، ويتراوح طول هذا الثعبان عادة بين ١ – ٢.٥ متر، فثاعبين البحر لا تشكل خطرًا كبيرًا على الإنسان حتى أن أغلب الصيادين يقومون بإلقاء الثعابيين التي تعلق في الشباك أثناء اصطياد الأسماك بأيديهم دون خوف.

ولكن الجدير بالذكر أن ثعبان البحر يكون شديد العدوانية عند خروجه من المياه إلى الأرض رغم عدم قرته على التحرك بسلاسة مثل الثعابين الغير بحرية، حيثُ أنه يقوب بضرب أي كائن يتحرك على الأرض بشكل قوي.

المصدر: ١، ٢.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: