معلومات عن الخفاش للصف الرابع الابتدائي

معلومات عن الخفاش للصف الرابع الابتدائي

طلب الكثير من الطلبة؛ بل وأولياء الأمور أيضًا -ولكن اجعلوا الأمر سرًا.. انها مزحة- معلومات عن الخفاش للصف الرابع الابتدائي. وذلك من أجل عمل الأبحاث والموضوعات التي تتَّسم بالطَّابع المعلوماتي البسيط ومالفيد في آنٍ واحِد.

نعم؛ نحن بصدد الحديث عن الخفافيش؛ تلك المخلوقات الرائعة التي تتمتع بشيء من السمعة الشريرة والمخيفة؛ لكنهم لا يستحقون ذلك!

10 معلومات عن الخفاش للصف الرابع الابتدائي

هيا يا رِفاق، دعونا نتعرَّف على بعض الحقائق والمعلومات عن الخفافيش…

يوجد أكثر من 1300 نوع من الخفافيش!

وهذا يجعلها ثاني أكثر مجموعة من الثدييات شيوعًا بعد القوارض. في الواقع، الخفافيش تُمثّل ما يقرب من خُمس الثدييات على وجه الأرض!

الخفافيش موجودة في كل مكان -تقريبًا- على وجه الأرض!

بخلاف المناطق القطبية والصحاري المتطرفة وعدد قليل من الجزر المعزولة، تعيش الخفافيش في كل موطن على الأرض.

تقضي العديد من الأنواع وقتها في الغابات الاستوائية المطيرة الضخمة، بينما يعيش البعض الآخر في الأراضي العشبية والأراضي الحرجية والأراضي الرطبة.

بعض الأنواع تزن أقل من بنس واحد، في حين أن البعض الآخر يبلغ طول جناحيها 1.8 متر!

بعض أكبر أنواع الخفافيش جزء من مجموعة تعرف باسم ميغا باتس (Megabats)! تعيش هذه الخفافيش الضخمة في المناطق الاستوائية، حيث تتسكع في الأشجار وتتناول وجبات خفيفة من الفاكهة والرحيق وحبوب اللقاح.

هل كنت تعلم أيضًا؟ تُعرف غالبية الخفافيش باسم ” الميكروبات Microbats”. على عكس أبناء عمومتهم من الميغابات -الذي ذكرناها أعلاه-، فإن هذه الأنواع تخرج في الليل لتتغذى على الحشرات.

تنام الخفافيش رأسًا على عقب

سواء كانت تختبئ في الكهوف المظلمة، أو تتسلل إلى تجاويف الأشجار القديمة، أو حتى تعيش في أسطح المباني القديمة، فإن جميع الخفافيش تحتاج إلى مكان آمن للنوم – حيث تتدلى مُعلَّقة من أقدامها!

يعتقد العلماء أن استراتيجية النوم هذه تسمح للخفافيش بالهروب بسهولة من الحيوانات المفترسة، حيث يمكنها الهبوط مباشرة في الطيران.

تستخدم معظم الخفافيش الأصوات “لرؤية” العالم من حولها

يسمى نظام الملاحة الأنيق هذا بتحديد الموقع بالصدى! حيث ترسل الخفافيش موجات من الصوت من أفواهها أو أنوفها، والتي ترتد من محيطها مباشرة إلى آذانها. من خلال الاستماع إلى الأصداء، يمكن للخفافيش تكوين صورة لما حولها بالضبط – بما في ذلك الحشرات أيضًا!

غريب لكن صحيح! هل سمعت من قبل عبارة “أعمى كالخفاش” لوصف شخص لا يستطيع الرؤية جيدًا؟ حسنًا، هذا القول القديم غير دقيق تمامًا، حيث تتمتع الخفافيش ببصر جيد بالإضافة إلى سمع رائع!

عبدت الحضارات القديمة آلهة تشبه الخفافيش

احتفل الأزتيك بالعديد من الآلهة بما في ذلك Mictlāntēcuhtli، إله الموتى. حيث كان لهذا الإله القديم وجه يشبه الخفافيش ويداه وأقدامه مخالب!

قد تكون مثل هذه المعلومة غير مُرحَّب بها في بعض الأماكن ومع بعض المعتقدات الدينية.

الاسم العلمي للخفافيش هو Chiroptera، ويعني: جناح اليد

انظر عن كثب وسترى لماذا… كل جناح خفاش هو في الواقع طبقة رقيقة من الجلد تمتد بين أربعة أصابع طويلة وإبهام! في الواقع، لا يختلف الهيكل كثيرًا عن يد الإنسان أو قدم التمساح.

رائع! أليس كذلك؟

“الخفافيش مصاصة الدماء” الماصة للدماء حقيقية!

هناك ثلاثة أنواع من الخفافيش التي تشرب الدم، لكن لا تقلق – فهي تميل إلى الاعتداء على الماشية مثل الأبقار والخيول، والهجمات على البشر نادرة جدًا!

يمكن العثور على الخفافيش مصاصة الدماء وهي تصطاد ليلاً في المكسيك ودول أمريكا الوسطى والجنوبية الأخرى.

أثناء الطيران، تنبض قلوب الخفافيش 1000 مرة في الدقيقة!

يمكن لبعض أنواع الخفافيش أن تأكل ما يصل إلى 1200 بعوضة في الساعة خلال عمليات الصيد الليلية. مع نوبات التغذية المزدحمة هذه، تعمل أجسادهم لوقت إضافي!

الخفافيش مهمة للغاية للناس وكوكب الأرض

هل تعلم أن الخفافيش ملقحات مثل النحل والفراشات؟ في الواقع، تعتمد مئات الأنواع النباتية على الخفافيش لتلقيحها، بما في ذلك الفواكه مثل الموز والأفوكادو والمانجو! ثم تخرج الخفافيش البذور، مما يساعد على نثر الأشجار الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، تأكل الخفافيش -في جميع أنحاء العالم- ملايين الحشرات كل ليلة، مما يحمي الناس من الأمراض التي تنتشر عن طريق الحشرات ويقلل من كمية المبيدات الحشرية التي يحتاجها المزارعون للحفاظ على محاصيلهم خالية من الحشرات. رائع!

هل استمتعتم بما قدَّمناه لكم من معلومات عن الخفاش للصف الرابع الابتدائي؟ اسمحوا لنا أن نعرف رأيكم بهذه الحقائِق والمعلومات من خلال ترك تعليق أدناه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: