كنز معلومات عامة.. الشيق والممتع والمفيد

كنز معلومات عامة

ومع متابعتنا للقِسم الجديد بالموقع؛ نتابع توفير المعلومات العامة من أجلكم جميعًا. وهنا نضع بين يديكم كنز معلومات عامة؛ منها الشيق ومنها الممتع ومنها المفيد؛ بل أن جميعها مفيد.

تابع مع كل رأس معلومة أو سؤال تفاصيلها أدناه.

ما هي حرب السنوات السبع؟

حرب السنوات السبع (seven years war) هي حرب دارت رحاها بين عامي 1756 و 1763 بين بروسيا في ظل فردريك الثاني (تؤيدها بريطانيا) والنمسا في ظل ماريا تيريزا (تؤيدها فرنسا وروسيا والسويد ومعظم الدويلات الألمانية وإسبانيا).

وقد أشعلت الحرب محاولة النمسا استرداد سيليزيا التي كان فردريك الثاني قد انتزعها منها عام 1740 خلال حرب الوراثة النمساوية وكذلك المنافسة الاستعمارية بين فرنسا وبريطانيا.

وقد انتهت الحرب بعقد معاهدة باريس يوم 10 فبراير 1763، ومن أبرز نتائجها احتفاظ بروسيا بسيلزيا واستيلاء بريطانيا على كندا (وكانت تابعة لفرنسا) واستيلاؤها على فلوريدا، (وكانت تابعة لإسبانيا) وخسارة فرنسا لممتلكاتها في الهند، وبذلك ثبتت الحرب مركز بروسيا الجديد كدولة عظمي، وجعلت انجلترا الدولة الاستعمارية الكبرى في العالم على حساب فرنسا.

ما هي خراسان؟

خراسان مقاطعة في الجزء الشمالي الشرقي من إيران، يحدها الاتحاد السوفييتي السابق شمالا وأفغانستان شرقا. يقوم اقتصادها على زراعة الفاكهة والحبوب والقطن والتبغ، وعلي تربية الماشية أيضًا: مساحتها نحو 313 ألف كم² وسكانها نحو 3 ملايين نسمة، وعاصمتها مشهد.

خضعت لحكم الأخيمينيين وحكم الساسانيين، ثم استولي عليها العرب عام 651 – 652 م. اجتاحها جنكيز خان عام 1220م وتيمور لنك نحو عام 1383.

من هم اللخميون؟

اللخميون – ويسمون أيضا المناذرة – سلالة عربية حكمت أجزاء من العراق من نحو منتصف القرن الثالث للميلاد إلى مطلع القرن السابع، كانت على تحالف مع الفرس وفي حرب مستمرة مع الغساسنة، من أشهر ملوكها المنذر الثالث ابن ماء السماء (حكم بين عامي 503 و 554م) وابنه عمرو بن هند (حكم بين عامي 554 و 569) الذي رعي ثلاثة من أصحاب المعلقات هم: طرفة بن العبد وعمرو بن كلثوم والحارث بن حلزة… والنعمان الثالث أبو قابوس (580 – 602م) الذي اعتنق النصرانية وتمرد على الفرس فخلعوه عن العرش وبذلك زالت دولة اللخميين.

كانت عاصمتهم الحيرة الواقعة على مقربة من مدينة الكوفة الحالية.

من هو يعقوب صنوع؟

يعقوب صنوع مؤلف مسرحي وصحفي مصري، ولد عام 1839 وتلقي تعليمه في مصر ثم في إيطاليا وهو بين الثالثة عشرة والسادسة عشرة. تعلم الكثير من اللغات الأوروبية فضلا عن اللغات الشرقية، فمارس تدريس اللغات وانضم إلى الحزب الوطني المصري عند نشأته.

ونشر مقالات في الصحف الوطنية وعني بتأليف المسرحيات، فألف 36 تمثيلية للمسرح وخيال الظل يشير فيها إلى حال الفقير في مصر وحمل فيها على حكم الخديو القائم. وقد كتبها باللغة العامية فكان أول من كتب المسرحيات بالعامية. وقد اقتبس بعض هذه التمثيليات من المسرحيين الإيطاليين ومن موليير، ولكنه أضاف إليها ما يخدم أغراضه ومثلت تمثيلياته في مسرح أقامه في القاهرة.

وقد تنبهت السلطات الحاكمة إلى حملاته فأغلق مسرحه بعد فتحه بسنتين (عام 1872) ومع ذلك لم يمتنع صنوع عن نشر مسرحياته بما فيها من حملات فنفته السلطات فعاش في باريس حيث ظل ينشر جريدته التي انتشرت بمصر والبلاد العربية.

كان معروفا بأسماء مستعارة كثيرة منها أبو نضارة، وأبو زمارة والحاوي والنظارات المصرية، وغيرها. توفي عام 1912.

أضف تعليق

error: