معلومات عامة مفيدة وشيّقة

مرحبًا بالأصدقاء المحبّون للمعرفة والاطلاع والثقافة الشاملة. لديّ الآن معلومات عامة مفيدة وشيّقة أردت مشاركتها معكم، وستكون مع كل معلومة عنوان ومحتوى خاص بها.

أتمنى لكم قراءة ممتعة.

ما هو الهرميتاج؟

الهرميتاج كان في البداية قصرا لإمبراطورة وقيصرة روسيا كاترين الثانية الملقبة بكاترين العظمى (1729-1796) ثم أعيد بناؤه في القرن التاسع عشر كمتحف على الطراز الإغريقي المجدد.

من مجموعاته الممتازة صور فرنسية وإسبانية وحلي إغريقية قديمة.

من هي ماتا هاري؟

ماتا هاري راقصة هولندية اشتهر أمرها إبان الحرب العالمية الأولى، اسمها الحقيقي مرجريت جرترود زيلا وولدت عام 1876.

كانت ترقص على مسارح باريس حين اتهمها الحلفاء بأنها كانت تعمل لحساب الألمان إبان الحرب وقدمها الفرنسيون للمحاكمة وحكم عليها بالإعدام عام 1917.

وقد سبق هذا الحدث قيام الألمان – عام 1915 – بإعدام الممرضة الإنجليزية إيديت لويزا كافيل حيث اتهموها بأنها كانت تهرب جنود الحلفاء من بلجيكا حيث كانت تعمل بمستشفى للصليب الأحمر.

مجلس قيادة الثورة

مجلس يتألف بعد نجاح انقلاب عسكري في دولة ما، يتولى على أثرها السلطة ويضم قادة هذا الانقلاب وفي العادة يكونون جميعا من العسكريين، ويمثل رئيس مجلس قيادة الثورة رئاسة الدولة في علاقاتها الدولية.

ومن أمثلة هذه المجالس مجلس قيادة الثورة في مصر الذي قام إثر نجاح الانقلاب العسكري الذي تم على يد الجيش في 23 يوليو عام 1952، وكان المجلس يتألف من رئيس ونائب رئيس و 10 أعضاء، وكان تشكيله كالتالي: لواء أركان حرب محمد نجيب (رئيسا)، بكباشي أركان حرب جمال عبدالناصر (نائب رئيس)، قائد جناح عبداللطيف بغدادي، قائد جناح جمال سالم، بكباشي أركان حرب زكريا محيي الدين، بكباشي أنور السادات، بكباشي حسين الشافعي، صاغ أركان حرب عبد الحكيم عامر، صاغ أركان حرب صلاح سالم، صاغ أركان حرب كمال الدين حسين، قائد أسراب حسن إبراهيم، صاغ خالد محيي الدين.

وحينما صدر قرار بإعفاء اللواء أركان حرب محمد نجيب من كل مهامه كرئيس للجمهورية وكرئيس لمجلس الثورة بتاريخ 15 نوفمبر عام 1954 تولي رئاسة المجلس مكانه البكباشي أركان حرب جمال عبد الناصر.

من هم الصابرا؟

اسم اصطلاحي ظهر في أعقاب الحرب العالمية الأولى وأطلق على اليهود من مواليد فلسطين تمييزا لهم عن اليهود المهاجرين إليها تنفيذا للمخطط الصهيوني.

أخذ الاصطلاح اسمه من نبات الصبار بما يعني نوع حياة التقشف التي نشأوا عليها واختلاف هذه التنشئة هي مصدر تمرد الصابرا على الطبقة اليهودية الحاكمة التي تتمثل في المهاجرين الأوروبيين.

من هو هندنبورج؟

الفيلد مارشال بول لودفيج فون هندنبورج عسكري وسياسي ألماني وأحد مشاهير الحرب العالمية الأولي.

ولد في أسرة من أشراف الريف ببلدة بوزين (بروسيا الشرقية) عام 1865 واشترك في الحرب النمساوية ثم حرب السبعين واعتزل الخدمة عام 1911.

وحينما نشبت الحرب العالمية الأولي في أغسطس 1914 تولي القيادة في الجبهة الشرقية وحاز على انتصار حاسم على الروس في معركة تاننبورج، ومهد ذلك لتوليه القيادة العامة وكان مسئولا عن تطورات الحرب حتى نهايتها وبعدها عاش في عزلة بمدينة هانوفر.

انتخب رئيسا للجمهورية عام 1925 فعمل على رعاية الدستور الألماني الجديد حتى ظهور أزمة 1930 واشتداد ساعد الحزب النازي، إلا أنه هزم هتلر في انتخابات الرئاسة عام 1932 ورفض تعيين هتلر مستشارا للرايخ (رئيسا للوزراء) في العام نفسه مع حصوله على أغلبية في الانتخابات العامة، غير إنه عدل عن هذه السياسة في العام التالي فتولى هتلر منصب المستشارية.

وفي يوليو 1934 توفي هندنبورج ودفن في تاننبورج وخلفه هتلر في رئاسة الدولة والحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: