المصادر الحيوانية التي تحتوي على فيتامين B12

أهمية فيتامين b12

يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات المهمة جدًا في جسم الإنسان؛ حيث أنها مسؤولة عن سلامة الجهاز العصبي بالكامل، إضافة إلى أنها مسؤولة عن تكوين كريات الدم الحمراء في الدم، وتكوين الحمض النووي DNA.

وبالتالي فإنه عند حدوث نقص في فيتامين B12 داخل الجسم فإن الشخص يعاني من عدة مشاكل ومضاعفات.

لذلك يجب على الإنسان أن يحرص على الحصول على احتياجاته الكاملة من فيتامين B12 من الأطعمة منعًا لحدوث أمراض ومضاعفات.

أهمية فيتامين B12

يقول الدكتور “شريف حسن”، اختصاصي الأمراض الباطنية أن فيتامين B12 مسؤول عن سلامة الجهاز العصبي؛ فهو يقوم بتكوين الغشاء الواقي العازل للألياف العصبية للجهاز العصبي المركزي والطرفي، وبالتالي فإن عند نقص فيتامين B12 فإن الجهاز العصبي يصبح في خطر.

وعلاوة على ذلك فإن Vitamin B12 مسؤول عن تصنيع منتجات الدم، خصوصًا كرات الدم الحمراء، وبالتالي عند نقص فيتامين B12 يصاب الإنسان بمرض فقر الدم.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين B12 تحتاجه الخلايا لإنتاج حمض DNA، وبالتالي يصبح مسؤول عن انقسامات الخلايا وتجديد الأنسجة، وعند نقص فيتامين B12 يفقد الجسم قدرته على تجديد الأنسجة، ويصاب الأطفال بضعف النمو والبالغين بالشيخوخة المبكرة كما تزداد نسبة حدوث الشلل.

أعراض نقص فيتامين B12

من الجدير بالذكر أن ضعف التركيز، النسيان، تقلب المزاج والتوتر بدون سبب، تساقط الشعر، جفاف واصفرار الجلد، سرعة ضربات القلب، ووجود ضعف في العضلات من أهم الأعراض التي تشير إلى وجود نقص في فيتامين B12 في جسم الإنسان.

ومما لا شك فيه أن هناك فئات معينة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين B12 عن غيرهم؛ الفئة الأولى الأكثر عرضة لنقص فيتامين B12 هم الأشخاص النباتيين؛ حيث أن فيتامين B12 لا يتواجد في الأغذية النباتية.

كما أضاف أن فئة كبار السن أيضًا من الفئات المعرضة لنقص فيتامين B12؛ حيث أن فيتامين B12 يحتاج إلى وجود حمض قوي في المعدة وعامل داخلي حتى يصبح طبيعي في الدم، ولكن هذا الحمض وهذا العامل تقل قوته مع التقدم في العمر.

إضافة لذلك فإن كبار السن عادةً ما يتناولون بعض الأدوية التي تمنع امتصاص فيتامين B12 في الجسم والتي من أهمها أدوية السكر.

وتابع د. “شريف”: الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز الهضمي هم أيضًا من الفئات المعرضة للإصابة بنقص فيتامين B12.

كما أضاف أن السيدات في فترات الحمل والرضاعة معرضون لنقص Vitamin B12.

مصادر فيتامين B12

يؤكد د.”حسن”، أن فيتامين B12 موجود في المصادر الحيوانية فقط، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والمنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والأجبان، كما أنه غير موجود في الأغذية النباتية.

وأضاف الدكتور أنه يمكن اللجوء إلى أخذ إبر المكملات الغذائية لفيتامين B12 في حالة وجود نقص في فيتامين B12 بسبب سوء امتصاص الجهاز الهضمي للفيتامين.

أضف تعليق