ما هي أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12 , صورة , Vitamin B12

أعراض نقص فيتامين B12

تقول استشارية طب الأسرة “بسمة الرويلي”: أن فيتامين B12 هو أحد الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وعادة ما تقل نسبته في الجسم مع التقدم في العمر؛ حيث يحدث امتصاص له تحديداً من بطانة المعدة، وتقل هذه البطانة تدريجياً مع التقدم في العمر؛ لذلك غالباً ما يُنصح بتناول مكملات من فيتامين B12 لكبار السن، وعند نقص فيتامين B12 الضروري جداً لصحة الإنسان، يظهر العديد من الأعراض المرضية، والتي من أهمها:

  • ضعف الذاكرة، والخرف.
  • التعب والارهاق، والخمول؛ حيث يحتاج الجسم إلى Vitamin B12، إلى جانب الحديد وحمض الفوليك، لتكوين خلايا دم حمراء سليمة، وعند نقص هذا الفيتامين، يصاحب ذلك مشكلة فقر الدم “الأنيميا”.
  • مشاكل بالأعصاب؛ حيث يعتبر فيتامين B12، من أهم الفيتامينات التي تكون الخلايا العصبية، وبالتالي نقصه يسبب تلف الخلايا العصبية، وظهور أعراض مرضية مثل: حدوث خدران، ووخز بالأطراف.
  • فقدان الوزن.
  • هشاشة العظام؛ وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تزيد من حدوث هشاشة العظام، مثل نقص فيتامين د، والاكثار من تناول بعض الأدوية، ذلك بالإضافة إلى انقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر لدى بعض السيدات يسبب حدوث هشاشة العظام، لذلك فيُنصح لهم بتناول مكملات هرمونية.
  • شحوب لون البشرة.
  • ضعف وتشنج العضلات، وقد تكون هذه مشكلة لا يمكن حلها “Irreversible”.
  • الاكتئاب، وتعكر المزاج.

ويحتاج الجسم بشكل عام إلى كميات قليلة جداً من فيتامين ب١٢، ويوجد هذا الفيتامين بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية بنسبة ١٠٠٪، من اللحوم، والدواجن والبيض، والأسماك، والحليب ومشتقاته.

لذلك فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية، لابد وأن يكون هناك مكملات غذائية لفيتامين B12، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص لديهم بعض المشاكل الوراثية، التي تُمنع امتصاص فيتامين B12، وتُعرف هذه الحالة باسم “Pernicious Anemia”، والتي ترتبط كثيراً بأمراض المناعة الذاتية “Autoimmune disorders”، ففي هذه الحالة لابد من تناول مكملات غذائية لفيتامين B12.

واقرأ أيضاً: ما هي أسباب وأعراض نقص فيتامين ب٢

كما أن الأشخاص الذين يقومون بعمل عمليات جراحية لقص المعدة، لابد وأن تكون هناك تناول لمكملات Vitamin B12 لمدى الحياة.

أضف تعليق

error: