free counter

مشكلة العقم لدى الرجال وتأخر الإنجاب تفصيلاً

العقم

لقد توصلنا الآن في وقتنا الحالي إلى الكثير من العلاجات المتطورة التي تساعد في حل مشكلة عدم القدرة على الإنجاب، لذلك فإن مشكلة العقم أصبحت من المشاكل النادرة جدًا.

ومشكلة العقم أو تأخر الإنجاب تحدث بسبب أسباب مختلفة؛ فقد تكون نتيجة مشكلة هرمونية، أو بعض الأمراض، ولكن يعتبر التدخين هو السبب الرئيسي والمهم الذي يؤثر على مشكلة الإنجاب، فهو يقلل عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير.

لماذا ينتظر الزوجين سنة كاملة قبل التوجه لحل مشكلة العقم؟

يقول الدكتور “توفيق البوسطة”، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية وعقم الرجال، أن العقم هو عدم القدرة على الإنجاب بشكل مطلق.

ولكن مع التقدم العلمي الذي وصلنا إليه في الوقت الحالي أصبحت مشاكل العقم نادرة جدًا، ولكن أصبح هناك مسمى آخر وهو “تأخر الإنجاب”.

وأضاف الدكتور أنه لا يمكن القول أن الزوجين غير قادرين على الإنجاب إلا بعد مرور سنة على الزواج، ولا بد أن تكون هذه السنة مشتملة على علاقات زوجية منتظمة بدون استعمال موانع حمل، كما أن نسبة الحمل الطبيعي خلال أول ثلاثة أشهر من الزواج هي ٣٠% تقريبًا.

وهذه النسبة تزداد مع تقدم عمر الزواج، فتصل إلى ٥٠% بعد ستة أشهر، وخلال أول سنة تكون نسبة الحمل ٩٠%، ولكن بعد مرور سنة من عدم حدوث حمل طبيعي فغالبًا ما تكون هناك مشكلة، ويجب توجه الزوجين للطبيب المختص لعمل فحوصات.

واقرأ هنا عن خطوات تجميد الأجنة .. معلومات هامة عن هذه العملية

مراحل علاج تأخر الإنجاب

يؤكد د. “البوسطة”، أن حالات تأخر الإنجاب مسؤول عنها الرجل بنسبة ٥٠%، كما أن الزوجة مسؤولة كذلك بنسبة ٥٠%، لذلك يعتبر كلا الزوجان مسؤولان عن هذه المشكلة بنسبة متساوية.

وتابع: عند توجه الزوج للفحص فإن الطبيب يقوم بفحصه سريريًا، والتأكد من التاريخ المرضي بشكل دقيق لأنه يساعد بدرجة كبيرة في تحديد سبب المشكلة، ولكن يعتبر حجر الأساس في علاج مشاكل العقم لدى الرجال هو عمل فحص تحليل السائل المنوي.

ومن خلال هذا الفحص يمكن معرفة عدد الحيوانات المنوية وتحديد حركتهم، ومعرفة إذا كان هناك تشوهات أو لزوجة، وبناءً على هذا التحليل يتم تحديد السبب وبالتالي البدء في مرحلة العلاج.

مما لا شك فيه أن هناك حالات بسيطة من العقم يمكن علاجها بسهولة من خلال العلاجات الدوائية، وذلك يعتمد على سبب العقم؛ فقد يكون بسبب مشكلة متعلقة بالهرمونات.

وأحيانًا تكون المشكلة بسبب مرض دوالي الخصية، لذلك فإن علاج العقم يعتمد بشكل أساسي على تحديد السبب أولًا.

ويُمكنكم الاطّلاع أيضًا على عملية تجميد البويضات ونسبة نجاحها

نصائح لتجنب حدوث العقم لدى الرجل

ينصح د. “توفيق” بالتوقف عن التدخين؛ حيث أن التدخين مع وجود دوالي في الخصيتين يقلل عدد الحيوانات المنوية ٥ مرات عن العدد الطبيعي.

لذلك يعتبر التدخين هو السبب الرئيسي لقلة عدد الحيوانات المنوية ووجود التشوهات، وذلك بالإضافة إلى الاستخدام المفرط للأدوية.

كما أن استنشاق بعض المواد الكيميائية يؤثر أيضًا على عدد الحيوانات المنوية، إضافة إلى التعرض لدرجات الحرارة العالية.

أضف تعليق

تابعنا على فيس بوك ليصلك كل جديد -