مشاكل سكري الحمل

صورة , الحمل , المرأة الحامل , سكري الحمل

ما هو مفهوم سكري الحمل؟

قال أخصائية التغذية “ربى مشربش” يصيب سكري الحمل عادةً الحوامل بأشهر معينة ولكنها ليست الأشهر الأولى كما أن السيدات الأكثر عُرصة لسكري الحمل هم السيدات اللاتي تعاني من مشاكل الوزن الزائد عن اللزوم أو السيدات اللاتي يحمَلن على العمر فوق 35 عاماً أو السيدات اللاتي أصيبت بسكري الحمل من قبل.

نخشى على السيدات من سكري الحمل من تناول بعض الأغذية حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الجنين لأنه في الغالب من مشاكل سكري الحمل هو كبر حجم الجنين أكثر من اللازم ويصير السيدة الحامل أكثر عُرضة للولادة القيصرية، ومن هنا تأتي أهمية التغذية الصحيحة حتى يمكنها معرفة ماهية الأطعمة التي يستوجب عليها تناولها دون أن ترتفع لديها نسب السكر، لذلك يجب المتابعة الدورية مع طبيب النسائية والتوليد حتى نتجنب سكري الحمل.

مشاكل غلي الحيب المبستر

لا يوجد هنالك مشكلة من غلي الحليب المبستر لأن ما يظهر على الحليب المغلي هو بمثابة بروتينات الحليب ولايوجد مشكلة من غليه.
وأردفت “ربى مشربش” هناك العديد من snacks الصحية للمرأة الحامل خاصة إذا كانت تعاني من سكري الحمل حيث أن الحوامل كثيراً ما ينسون أنفسهم ويأكلون كثيراً عن الحد اللازم لهم، لذلك يجب عليهم تناول snacks صحية من الفواكه مع ضرورة تجنب الفواكه التي ترفع من نسبة السكر في الدم كما يُنصح أن تؤكل هذه الأغذية بعد وجبة الغذاء أو بعد الوجبات الأساسية بساعتين.

أما عن الفواكه التي يمكن للمرأة الحامل تجنبها هي التمر وغيرها من الفواكه التي ترفع من نسب السكر في الدم ولكن يمكن للحامل تناولها
في آخر أشهر لتسهيل عملية الولادة، كما يُنصح بعدم تناولها للبطيخ خاصة وأننا إزاء موسم الصيف ، مع الابتعاد عن الشوكولاتة والعصائر والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بجانب المشروبات الغازية ولكن يمكنها تناول الخضار والفيشار وقطعة حلويات بنسبة ضئيلة بالإضافة إلى أهمية قياس نسبة السكر بشكل دوري.

أسباب آلام الركبتين للمرأة الحامل

عادةً مع الحمل تزيد آلام الرجلين والركبتين خاصة للسيدات اللاتي تعاني من زيادة مفرطة في الوزن، لذلك فإن الحامل عليها ألا تزيد أكثر من 7 أو 8 كيلوا خلال فترة الحمل كاملة لأن الوزن الزائد مع الحمل يزيد من آلام الركبتين كما يمكن أن يتسبب ذلك في انتفاخ القدمين بجانب أهمية المشي والمتابعة الدورية مع الطبيب لأن ذلك يزيد من التخفيف من هذه الآلام بالإضافة إلى أهمية التقليل من الأملاح.

وأضافت أخصائية التغذية “ربى مشربش” تكمن الفكرة في عدم تناول المرأة الحامل أو غيرها للسعرات الحرارية العالية كما يجب ألا يتم تناول السعرات الحرارية العالية بشكل يومي.

إلى جانب ذلك، يجب أن يكون النظام الغذائي المتبع خاصة للسيدات الحوامل هو نظام صحي قد نعتمد فيه على تناول ما يقرب من 10% فقط من الحلويات ومن ثم يمكن للحامل الحفاظ على أكلها.

السعرات الحرارية الموجودة في الحليب كامل الدسم

يحتوي كوب من الحليب كامل الدسم على 150 سعرة حرارية كما يحتوي كوب من اللبن البقري الطازح على نفس عدد السعرات الحرارية تقريباً بينما يحتوي الحليب قليل الدسم على 120 سعرة حرارية كما أن الحيب خالي الدسم يحتوي على 90 سعرة حرارية فقط.

يكمن الفرق بين هذه الأنواع من الحليب في كمية الدهون التي تفرق في السعرات ولكن تظل نسبة الكالسيوم كما هي في الحليب كامل وقليل وخالي الدسم.

وأخيراً وبالرجوع إلى سكري الحمل، يمكننا اكتشاف أعراضه عن طريق التبول الزائد عن اللزوم أو هبوط عام والشعور بالتعب والإرهاق والتعرق الزائد وغيرها من الأعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: