ما يجب أن تعرفه قبل عمل الفيلر والبوتكس

الفيلز,البوتكس,صورة
الفيلر والبوتكس – ارشيفية

ما مخاطر الحقن المنتشرة حالياً، على الزمن البعيد، وهل هناك مخاطر آنية في لحظة الحقن ؟
تشرح “د. رزان قادري” إستشاري الأمراض الجلدية، توجد أخطار باللحظة الآنية، ولكن الخطورة التي تخيف أي طبيب هي دخوله بشريان الدم. هناك مناطق بالوجه خطرة لا يمكن للطبيب الإقتراب منها بالفيلر. يجب التأكد من كافة الحقائق والمعلومات قبل اللجوء إلى أي اجراء تجميلي.

هل هناك مواد محددة لها أسماء طبية يسأل عليها المريض طبيبه، تكون أصل الفيلر أو البوتكس ؟
توضح “د. قادري” هناك مواد تذيب الفيلر في نفس الوقت، خلال نصف ساعة تخفي هذه المواد الفيلر تماماً. تستعمل هذه المواد في حالة كثرة الفيلر أو الفيلر غير مُرضي، ففي ذلك الوقت يمكن التصحيح في نفس اللحظة. في حالة الشك بدخول الفيلر إلى الشريان (وريد الدم)، يستعمل (نيتروجلسرين). يجب التأكد مع الطبيب أن المنتج المستخدم غير منتهية صلاحيته.
تتكون مادة الفيلر والبوتكس (كمواد طبية) من (FDA – CA أبرود)، وهذا ما وضعته هيئات الصحة، وهي المواد الصحيحة. لابد للمريض أن يسأل طبيبه عن أي شيء يريد معرفته، حتى لا يعرض حياته للخطر.

هل هناك أضرار تحدث نتيجة جراء استخدام البوتكس ؟

تقول “د. قادري” في لقائها بقناة العربية، البوتكس ليس له أخطار وخاصة الأنواع المعترف بها عالمياً، توجد وقفة واحدة بإستخدام البوتكس وهي، يمكن نزول الرمش لمدة ١٠ أيام، ولكن يعود طبيعياً بعد ذلك، فليست مشكلة خطيرة. أما استخدام الميزوثيرابي (مصل الفيتامينات)، تسبب إلتهابات مزمنة ولها أخطاء كثيرة. هناك دراسة تؤكد أن الميزوثيرابي (حقن الفيتامينات)، لا ينتج عنها فوائد كثيرة.

الميزوثيرابي: هي حقن الفيتامينات للجلد، إبر بمناطق التشققات، تحسن الجلد وتعطي نضارة، هناك عدة جلسات حقن فيتامينات للشعر، فهي تزيد كثافة الشعر. ولكنها ضارة تماماً، فهي تسبب تساقط للشعر. يسبب أيضاً مصل الفيتامينات حصوات بالكلى عند حقنه بالوريد، فليس هناك أي دليل طبي يدل على فوائد مصل الفيتامينات بالوريد. يمكن استخدام البلازما كبديل لهذا المصل (الميزو)، حيث يسبب مصل الفيتامينات (الميزو) إلتهابات مزمنة بالجلد، وأيضاً يمكن أن يجعل الأدوية المضادة للسرطان أقل فعالية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: