ما هو مرض عرق النسا (Sciatica)

عرق النسا،ألم،Sciatica،صورة
عرق النسا – ارشيفية

تعريفه: هو مرض شديد الألم يكاد المريض أن يشعر أن عظامه سوف تنكسر في ضلوعه من شدة الألم، ويعتقد الكثير أن مرض عرق النسا (Sciatica) هو مرض يخص النساء فقط من اسمه فهو عرق النسا، ومن أجل التأكد من ذلك الموضوع تم اللقاء في قناة الشارقة مع “الدكتور عبد الله محمد الرفاعي” اخصائي جراحة العظام والطب الرياضي. واوضح أن مرض عرق النسا يُصيب الرجال والنساء على حد سواء، ففي العيادة يشتكي من ذلك المرض الكثير من الرجال والنساء ولا يوجد فرق بين الرجال والنساء في ذلك المرض فذلك يعتبر من المفاهيم الخاطئة.

مرض عرق النسا هو من الأمراض التي يشعر المريض بألم شديد جداً ينتشر عادة خلف الفخذ وأيضاً أحياناً خلف الساق وفي بعض الأحيان يصل إلى القدم بل الأصابع في بعض الأحيان فيشعر المريض بالخدل والتنميل والألم الشديد ويسبب الضعف للمريض، يشتد الألم عند جلوس المريض على الكرسي ومن الصعب على المريض ان يقوم أو يتحرك بل يسبب أن ينام المريض بالفراش ولا يستطيع الحركة.

توجد عدة أسباب للأصابة بذلك المرض (عرق النسا) فمنها الغضروف والخشونة والبدانة وأيضا في الحوامل في الأشهر الأخيرة يمكن أن يصابوا بذلك المرض.
العلاج من ذلك المرض يقوم طبعا بالمتابعة مع الطبيب المعالج ويكون العلاج عن طريق اخذ الادوية المناسب لكل مريض على حدا وأيضا عمل جلسات طب طبيعية بما يسمى العلاج الطبيعي والقيام ببض التمرينات الرياضية التي تساعد في العلاج وفي بعض الحالات القليلة التي يجب على المريض القيام بعملية جراحية للعلاج من مرض عرق النسا.

إذاً، فكونك رجلاً لا يحميك من ذلك المرض ولكن إذا اصِبت بذلك المرض فاحترس من رفع الأوزان الثقيلة وأيضاً يجب عليك متابعة التمرينات الرياضية أيضاً، خسارة الوزن يخفف من حدة الالم.

أضف تعليق