ما هو الإنسولين

الإنسولين،Insulin، syringe
الإنسولين

ما هو الإنسولين وماهي أبرز وظائفه في الجسم؟

تجيب علينا أستاذ مساعد واستشارية الطب الباطني الدكتورة منال عدلي بأن الإنسولين هو عبارة عن هرمون يفرز من البنكرياس وهو مسؤول عن خفض وتنظيم نسبة السكر بالدم، حيث أنه في حالة وجود خلل أو نقص في إفراز الإنسولين بالجسم ترتفع نسبة السكر بالدم وهو ما يسمى بمرض السكري.

ما هي الحالات التي يوصف لها الإنسولين كعلاج؟

أفادت الدكتورة منال عدلي بأنه يعد الإنسولين الدواء الأساسي والوحيد والمنقذ للحياة لمرضى السكر من النوع الأول وهو يصيب الأطفال وقد يظهر في مرحلة البلوغ أو يتأخر ظهوره لمرحلة متأخرة ولا يوجد حل لعلاج المرض سوي الحصول على الإنسولين من مصدر خارجي وبالنسبة للنوع الثاني فهو يصيب الفئة العمرية ما بين سن ٣٥ و ٤٠ بسبب السمنة وعدم ممارسة الرياضة أو القابلية الجينية لدي بعض الأفراد للإصابة بالمرض وهذه الفئة يتم علاجها عن طريق أدوية عن طريق الفم وفي حالة فشل العلاج يتم استخدام الإنسولين.

هل هناك أنواع للأنسولين؟

أوضحت الدكتورة منال عدلي بأنه يوجد عدة أنواع للأنسولين وكلها تعتمد على مدة فعالية الإنسولين حيث توجد أنواع قصيرة المفعول وأنواع متوسطة المفعول يمتد مفعولها لمدة ١٢ أو ١٥ ساعة وأنواع طويلة المفعول تعمل لفترة طويلة قد تصل لأربعين ساعة كما يوجد بعض الأنواع تحتوي على مزايا الإنسولين طويل المفعول والإنسولين قصير المفعول، يوجد عدد من العوامل التي تؤثر على امتصاص الإنسولين منها مكان الحقن فالإنسولين هو عبارة عن هرمون يتم تعاطيه عن طريق حقنة تحت الجلد أو في الوريد وتقتصر حالات حقن الوريد على حالات معينة يحددها الطبيب . وبالنسبة لحقن ما تحت الجلد تعد أفضل مناطق الامتصاص هي منطقة البطن ويفضل تغيير مكان الحقن يوميا، يليها منطقة الفخذ ثم الذراعين ثم عضلة الفخذ الخلفية، كما تحسن ممارسة الرياضة من امتصاص الإنسولين مما قد يسرع من انخفاض نسبة السكر بالدم كما قد تحسن الحمامات أو الكمادات الساخنة من امتصاص الإنسولين حيث تتسرع عملية الامتصاص.

هل تعد الأنواع سريعة الامتصاص أفضل من الأنواع بطيئة الامتصاص؟
يعتمد على النوع ففي حالة تناول وجبة معينة يفضل أن يكون من النوع السريع حتى يستطيع معالجة الوجبة الحالية.

ما هي المضاعفات التي تحدث في حال إهمال المريض لجرعة الإنسولين؟
يعد ارتفاع نسبة السكر بالدم هو أهم المضاعفات خصوصا عند تناول الوجبات ولذلك يتم الاعتماد على الإنسولين طويل المفعول والذي يستمر مفعوله ل ٤٠ ساعة لتلافي الضرر الحاصل من نسيان المريض للجرعة اليومية أما للمرضى اللذين يتناولون الإنسولين قصير المفعول فلا بد من تعاطيه مع الوجبات.

هل يمكن تناول السكريات بشكل غير مدروس مع تناول جرعات الإنسولين؟
غير صحيح حيث أن نسبة السكر بالدم سترتفع فور تناول السكريات.

هل يكون الإنسولين حماية للجسم عند تعاطيه؟
تابعت الدكتورة منال عدلي قائله: يوفر الإنسولين الحماية عند تعاطي النوع المناسب للطعام المناسب ولذلك ننصح مرضي السكري من النوع الأول بضرورة حساب السعرات الحرارية التي يتناولونها لكي يستطيع حساب وحدات الانسولين التي يجب تعاطيها في مقابل الوجبات.

هل يوجد للأنسولين أعراض جانبية تؤثر على المريض؟
تنشأ العوارض الجانبية للأنسولين من عدم ضبط الجرعات ففي حالة تناول جرعة عالية سيحدث هبوط بمستوى السكر والجرهة المنخفضة تسبب ارتفاع بمستوى السكر بالدم وقد تتعرض نسبة من المرضي لمشاكل مثل الكدمات أو تكتلات دهنية في مناطق الحقن ولذلك ننصح بتغيير أماكن الحقن كل مرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: