ما هي نبتة الكالا

صورة , نباتات , أزهار , نبتة الكالا

تُعد نبتة الكالا من الأزهار أو النباتات التي تنموا في فصل الربيع وتجف جذورها مع الحرارة الشديدة في فصل الصيف، وتتميز تلك النبتة بأنها تتحصل على غذائها ذاتياً من خلال تخزينه بداخل الجذور.

فيما يخص ري نبتة الكالا فإنه يتم سقايتها أو ريها مرتين أسبوعياً في فصل الشتاء فقط وبشكل منتظم، وحين تجف أوراق هذه النبتة الجنوب أفريقية الأصل فإنها ترجع لتعود وتزهر مرة أخرى مع حلول فصل الخريق حيث تتجدد أوراق العديد من النباتات والأزهار الأخرى.

ما هي نبتة الكالا؟

تقول المهندسة الزراعية ” كندة بيطار ” أنه يُطلق على نبتة الكالا اسم نبتة الأروما باللغة المتعارف عليها بيننا وتتميز بألوانها المتعددة والمختلفة بين اللون الأبيض والأصفر واللون البرتقالي والأحمر ثم الأحمر الغامق.

عند الحديث عن أي نبتة زراعية يجب علينا الحديث أولاً عن أصولها لأن ذلك يعطينا فكرة عن كيفية الاعتناء بها.

تُعد الكالا عبارة عن نبتة موطنها الأصلي جنوب أفريقيا التي يتميز طقسها بأنه شبيه بالمنطقة المتوسطية وبالتالي فإن نبتة الكالا تستطيع أن تعيش وتنموا في مناطق البحر المتوسط بسهولة شديدة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تعتبر نبتة الكالا كمثلها من باقي النباتات والأزهار الأخرى التي تتميز بأنها أزهار أو نباتات موسمية حيث أن النباتات بشكل عام لها دورة حياة محددة ثم بعدها لابد أن تنتهي هذه الدورة لتبدأ بعد ذلك مرحلة أخرى، وإنما الكالا يمكن أن تظل موجودة من سنة لأخرى ولكن ما يحدث لنبتة الكالا هي أنه حين تنتهي دورة حياتها فإننا نخسر الأوراق والأزهار الجميلة الموجودة في هذه النبتة لفترة معينة لتبدأ بعدها من جديد في تجديد تلك الأوراق والأزهار مرة أخرى.

تظهر الأزهار والأوراق جلية على نبتة أو زهرة الكالا من بداية شهر شباط أو فبراير أو قبل ذلك بقليل كما نرى في بعض المشاتل لتظل نضرة طوال فترة الربيع، بينما تفقد هذه النبتة أزهارها وأوراقها مع حلول فصل الصيف ثم تذبل هذه الأوراق مع نهاية هذا الفصل، ومن ثم لابد لنا من إزالتها من النبتة حتى يمكنها أن تعود للحياة والزهور مرة أخرى في فصل الخريق حيث تبدأ دورتها للحياة التالية.

أضافت ” بيطار “: يمكننا زرع نبتة الكالا داخل أو خارج المنزل إذا كان الطقس مناسب لها أو معتدلاً إن صح التعبير، بينما في المناطق ذات الطقس الحار فعادةً ما نفضل أن يتم زرع هذه النبتة داخل المنزل مع ضرورة الاعتناء بها خاصة في الفترة التي لا تُخرج فيها الأزهار.

ماذا عن طريقة ري نبتة الكالا؟ وما هي كمية الماء اللازمة لريها؟

من المهم أن نقوم بري نبتة الكالا بشكل تدريجي عبر الماء المتدفق إليها دون غمرها بالماء مرة واحدة حتى تُسقى بشكل صحيح بجانب ضرورة ريها بالماء الوافر لأنها نبتة تحب الري الوافر بالماء، لذلك يجب علينا زرع هذه الزهرة أو تلك النبتة بالقرب من المستنقعات المائية حيث نلاحظها ذلك في موطنها الأصلي.

لا يستوجب علينا كذلك ترك نبتة الكالا للعطش الشديد حتى لا تجف أوراقها وأزهارها بجانب ضرورة أخذ الحذر من جفاف التراب المحيط بها أو المزروعة به، كما أننا نؤكد على إعطائها الكمية الكافية من الماء لريها بالصورة الصحيحة والمناسبة لنمو هذه النبتة بشكل جيد مع التأكد من أن التراب الذي تُغرَس فيه هذه النبتة يساعد على وصول الماء إلى جذورها بطريقة صحيحة، وهذه هي الطريقة المثلى لري النباتات والأزهار الشبيهة بنبات الكالا.

عادةً ما يتم سقي نبتة الكالا مرتين في الأسبوع الواحد خلال فصل الشتاء وهو الفصل الأقل حراً من الصيف في بلادنا العربية، بينما في فصل الصيف لا نسقي هذه النبتة مرات عديدة لأن الكالا تكون قد فقدت حينئذ الأزهار والأوراق الموجودة بها ومن ثم لا يجب علينا ري هذه النبتة في فصل الصيف الذي نرى فيه جذور الكالا فحسب والتي لابد لنا من تركها لفترة طويلة خلال هذا الفصل الحار لتتعرض إلى فترة نسميها نحن بفترة السُّبات التي تُترَك فيه جذور الكالا جافة، ثم بعدها في فصل الخريف أي عند بداية شهر تشرين الأول نعود مرة أخرى تدريجياً لري هذه النبتة بالماء حتى تستفيق وتعود لتعطينا أزهاراً جميلة.

هل نبتة الكالا بحاجة لفيتامينات لتعيش أو تزهر؟

تُعد كافة النباتات بحاجة إلى مغذيات حتى تستطيع العيش في التربة الزراعية، ولكن الكالا عكس كثير من الأزهار والنباتات يمكن أن تستغني عن تلك المغذيات لأنها تنموا من جذور متورمة من الجذر الأصلي وهي جذور شبيهة بالبصل تخزن بداخلها الغذاء اللازم لنموها مرة أخرى وهو الغذاء الموجود في الأراضي التي تنبت فيها من الأساس، لذلك يمكن لنبتة الكالا العيش في التربة الزراعية دون مغذيات ودون أن تصرف الغذاء الموجود بداخلها.

وختاماً، يمكننا وضع المغذيات لنبتة الكالا في الفترة التي تظهر فيها أزهار وأوراق نبتة الكالا خلال فصل الربيع، وتوضع هذه المغذيات عادةً مرة واحدة كل 20 يوماً أو كل شهر تقريباً وبوتيرة منتظمة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: