ما هي مميزات وعيوب زراعة الأسنان

زراعة الأسنان ، صورة ، أسنان ، سن
زراعة الأسنان – ارشيفية

أصبح الاهتمام بجمال وبياض الأسنان جزء لا يتجزأ للكثيرين من الرجال والنساء، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يعتقدون أن الابتسامة غير الجذابة يمكن أن تضيع عليك فرصة الحصول على عمل فهم يؤمنون بمقولة ابتسم يبتسم العالم كله معك. ومع التطور الهائل الذي غزى العالم أصبح مجال طب الأسنان أكثر ثباتا فبدل إتباع الطرق القديمة لاستبدال الأسنان المفقودة ظهرت عملية جديدة تسمى غرس أو زراعة الأسنان وهي عملية تقوم على استبدال الجزء المفقود أو التالف من الأسنان بجزء أخر صناعي.

يقول أحد الأشخاص: أرى أن الناس تستخدمها للتجميل مع وجود أسنانهم الطبيعية لأنهم يريدون أسنان رائعة، ففي بعض الأحيان تبدو صناعية ويمكن تمييزها من خلال بياضها الناصع ولأنها مثالية جداً أيضاً.

إن هذه العملية تهدف إلى الحصول على أسنان صناعية تقوم بوظيفة الأسنان الحقيقية وتشبهها في الشكل وتعتبر هذه العملية الأكثر تشابها بالأسنان بالطبيعية إلى حد كبير حيث يتمكن الشخص من الأكل والتحدث بكل سهولة بالإضافة إلى شكلها الطبيعي.

يقول أحد الأشخاص: كلنا لدينا أسنان صناعية وأعتقد أنها شيء جيد لأنها تجعل فمك أجمل والطعام يمضغ بسلاسة لحين وصوله إلى المعدة ولهذا لا شك في ضرورة استخدام الأسنان الصناعية حينما يحين الوقت ويسمح العمر بذلك وبالتأكيد الأسنان الصناعية تجعل ابتسامتك أجمل والآن أو فيما بعد هذه الطريقة الوحيدة لجعلك أجمل.

ويلجأ المريض لحلول تركيبات الأسنان في حال فقدان أحد الأسنان والتي تشكل مشكلة كبيرة في الكلام والأكل بالإضافة إلى تأثيرها على المظهر العام.

تقول دكتورة «سالي» مديرة العيادة لطب الأسنان، لدينا الكثير من المرضى هنا العرب والأمريكيون يأتون للتنظيف الأساسي ولكن الكثير منهم يحتاجون إلى فحص وعمليات أسنان تجميلية والآن تم القيام بكثير من عمليات تجميل الفم والأسنان.

ويختلف الأطباء بشأن الوسيلة الأكثر فاعلية لعلاج مشكلات فقدان الأسنان، فيميل بعض الأطباء إلى طقم الأسنان الطبيعي في حين يرى البعض الأخر أن زراعة الأسنان هي الخيار الأفضل.

ما هو موضوع زراعة الأسنان ؟

يجيب الدكتور «محمد عطية» استشاري تجميل الأسنان عبر شاشة «الغد»، زراعة الأسنان من أفضل الطرق لتبديل الأسنان وقديما كانت لكبار السن تركيبات متحركة وأطقم تركيب الأسنان والآن قامت زراعة الأسنان بعمل فرق ملحوظ لأنه عند استخدامها لتبديل سنة واحدة أو الأسنان كلها فتكون مثل الأسنان الطبيعية في الشكل والاستعمال حتى لا توجد أي مضاعفات لها وعلى العكس يتم استعمالها كالأسنان الطبيعية وفي حال تم المحافظة على الأسنان جيدا سيتم المحافظة على الزراعة، وبالنسبة للعلاج سهل جدا ونسبة النجاح ٩٨٪ وغير ذلك تعيش لمدة زمنية طويلة وبالأخص مع العناية.

هل هذه الأسنان الصناعية تقوم بنفس ما تقوم به الأسنان الطبيعية من المحافظة على الشكل الخارجي؟
نعم لأن الأسنان الصناعية من الممكن أن تكون على الأسنان الطبيعة أو على غرس الأسنان فلن يكون هناك تغير ملحوظ لأن المادة المستخدمة هي البورسلين وهي نفس المادة المستعملة سواء كان تحت التركيبة أسنان طبيعية أو صناعية.

أما بالنسبة لمخارج الحروف، فلا يوجد مشاكل بها ولكن الحالات التي تستلزم عمل تغيير للأسنان كلها يتم معاملتها بطريقة معينة حتى تخرج كل الحروف صحيحة والشكل العام للأسنان طبيعي.

ما هي طريقة تركيب هذه الأسنان وما هي الآثار الجانبية لها؟

يتابع «د. محمد»، طريقة تركيب الأسنان تعتمد على الحالة فإذا كانت الحالة تحتاج إلى سن واحد بسبب أنه حدث به كسر أو قام بعلاج عصب ولم ينجح فنقوم بتبديل هذا السن بزراعة أسنان وتكون عملية سهلة نقوم فيها بخلع الضرس المكسور وغرس السن الأخر. وفي بعض الحالات تستلزم تغيير جميع الأسنان فنزيل الأسنان ونضع الغرسات وعدد الغرسات يعتمد على الحالة فمن الممكن أن نضع عدد غرسات كافي حتى تكون تركيبة ثابتة ومن الممكن وضع عدد غرسات قليلة حتى تكون التركيبة متحركة.

وننصح الأشخاص الذين يخافون من هذه العمليات، قديما لم يكن هناك تقنيات ووسائل تخدير جيدة ولكن هذه الأيام مع وجود التقنيات ووسائل التخدير الجيدة فلا يوجد أي آلام حتى في نفس يوم العملية أو بعده.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: