ما هي فوائد زيت فول الصويا

صورة , زيت فول الصويا , الزيوت النباتية
زيت فول الصويا

يعتبر زيت الصويا من أكثر الزيوت النباتية انتشارًا واستهلاكًا على مستوى العالم، ويستخرج زيت فول الصويا من بذور فول الصويا والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، ولذلك فإن زيت فول الصويا يتميز بقيمته الغذائية العالية كذلك.

ويدخل زيت فول الصويا في تحضير العديد من الوجبات والأطعمة وخاصة في البلاد الأسيوية، حيث أن فول الصويا يزرع بكثرة في هذه البلاد، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية لزيت فول الصويا وكذلك الفوائد الصحية المتعددة له.

ما هي القيمة الغذائية لزيت فول الصويا؟

يحتوي زيت فول الصويا على العديد من الأحماض الدهنية الهامة والضرورية لصحة الإنسان مثل حمض البالمتيك وحامض الأوليك وكذلك حمض الأوميجا3 الهام لوقاية الجسم من الأمراض، كما يحتوي زيت فول الصويا على مجموعة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين E وفيتامين ك. ويتميز فول الصويا بأنه لا يحتوي على أي نسبة من الكربوهيدرات.

فوائد زيت فول الصويا

تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم: يحتوي زيت فول الصويا على مجموعة من الأحماض الدهنية والتي تساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، كما تقوم أحماض الأوميجا3 بتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض المختلفة كانسداد الشرايين والجلطات القلبية.

صحة العظام: يتميز زيت فول الصويا بإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك، والذي له دور هام في زيادة كثافة المعادن في العظام، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة العظام وقوتها ووقايتها من الكسور والشروخ، كما يقوم فيتامين هـ الموجود في زيت فول الصويا بتحفيز نمو العظام وسرعة شفائها من الكسور، ويعمل كذلك على الوقاية من أمراض العظام المختلفة كمرض هشاشة العظام.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي زيت فول الصويا على نسبة عالية من فيتامين E والذي يساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد ووقايته من الجفاف، كما يقوم فيتامين E على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة مما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وينصح بالتدليك بزيت فول الصويا للحصول على بشرة ناضرة وأكثر شبابًا.

الوقاية من السرطان: يحتوي زيت فول الصويا على بعض من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الشقوق الحرة والتي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وتحولها إلى خلايا سرطانية، وتقوم مضادات الأكسدة الموجودة في زيت فول الصويا بوقاية الجسم من مختلف الأمراض السرطانية، كما أنه قد أثبتت الدراسات أن لمضادات الأكسدة دور فعال في وقف نمو الخلايا السرطانية.

صحة العين: يتميز زيت فول الصويا بإحتوائه على نسبة عالية من حمض الأوميجا 3 والذي له دور فعال في الحفاظ على صحة العيون ووقايتها من الأمراض المختلفة مثل ارتفاع ضغط العين ومتلازمة العين الجافة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: