ما هي فوائد زيت بذرة القطن

صورة , زيت بذرة القطن , الزيوت النباتية
زيت بذرة القطن

زيت بذرة القطن هو ذلك الزيت الذي يتم استخراجه من بذرة القطن ولذلك فإنه يعتبر أحد الزيوت النباتية، ويستخدم زيت بذرة القطن في الكثير من الأغراض فمن المعروف أنه يستخدم في الطهي وكبديل لزيت الزيتون كما أنه يمكن إضافته لبعض الأطعمة والوجبات في بعض البلدان.

ويتميز زيت بذرة القطن بنكهته المختلفة والمميزة وبقدرته على تحمل أعلى درجات الحرارة دون تغير في طعمه، ومن أهم ما يميز زيت بذرة القطن انه من أعلى الزيوت النباتية في القيمة الغذائية لإحتوائه على مجموعة كبيرة من المركبات التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لزيت بذرة القطن.

ما هي القيمة الغذائية لزيت بذرة القطن؟

يتميز زيت بذرة القطن بإحتوائه على عدد كبير من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، كما يحتوي على نسب بسيطة من الأحماض الدهنية المشبعة، ويحتوي زيت بذرة القطن على نسبة جيدة من البروتين، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان مثل فيتامين أ وفيتامين E .

فوائد زيت بذرة القطن

الوقاية من السرطان: يحتوي زيت بذرة القطن على عدد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الشقوق الحرة، مما يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا ووقايتها من التلف او تحولها غلى خلايا سرطانية، كما أثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة لها دور فعال في وقف نمو الخلايا السرطانية.

التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم: يحتوي زيت بذرة القطن على نسبة بسيطة جدًا من الكوليسترول مما يجعله بديلًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.

صحة القلب: يحتوي زيت بذرة القطن على نسبة عالية من الأحماض الدهنية سواء المشبعة أو الغير مشبعة مما يساعد في صحة القلب، إذ أنه يمكن اعتبار الأحماض الدهنية الوقود لعضلة القلب، كما أن للأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذرة القطن دور هام في نقل الفيتامينات الذائبة في الدهون.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي زيت بذرة القطن على نسبة عالية من فيتامين E ويعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد في المحافظة على صحة الجلد ونضارة البشرة، وقد تم إنتاج كبسولات لفيتامين E تستخدم للحفاظ على نضارة البشرة.

علاج الجروح: يحتوي زيت بذرة القطن بعض من مضادات الاكسدة والتي تساعد مع فيتامين أ على شرعة الشفاء من الجروح وعلاج التهابات الجلد المختلفة، حيث يستخدم زيت بذرة القطن كدهان موضعي لوقاية الجلد من الأمراض الجلدية المختلفة، وكذلك له دور في ترطيب الجلد وتأخير ظهور التجاعيد.

علاج التهابات المفاصل: يحتوي زيت بذرة القطن على الدهون الأحادية الغير مشبعة والتي لها دور فعال في الوقاية وعلاج التهابات المفاصل والحد من أعراضها ومضاعفات الإصابة بالتهابات المفاصل كالإصابة بمرض النقرس.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: