ما هي فوائد الكروياء

الكروياء ، النباتات العطرية ، الطب البديل ، الجهاز الهضمي ، إضطرابات النوم ، صحة العظام ، الكلى

تعتبر الكروياء أحد النباتات العطرية التي تندرج تحت فصيلة النباتات الخيمية، ولقد استخدمت الكروياء منذ القدم كأحد أنواع الأعشاب حيث يتم غلي بذورها وعمل مشروب لذيذ منه، وتتميز الكروياء بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المختلفة مما جعل لها الكثير من الفوائد الطبية وخاصة في الطب البديل.

وتتميز الكروياء بأنها أحد أهم الأعشاب الهامة والمنتشرة والتي لا يكاد يخلو بيت منها،  وذلك لما لها من فوائد طبية تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من مختلف الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي، وفيما يلي سنتعرف على القيمة الغذائية للكروياء والفوائد الصحية المتعددة لها.

القيمة الغذائية للكروياء

تحتوي بذور الكروياء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن فهي تحتوي على نسب عالية من النحاس والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والزنك، كما تتميزالكروياء بإحتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في وقاية الإنسان من الأمراض المختلفة.

الفوائد الصحية للكروياء

1. تحسين أداء الجهاز الهضمي: تحتوي بذور الكروياء على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والتي لها دور فعال في تحسين عملية الهضم وتحسين أداء القولون مما يساعد في تحسين اداء الجهاز الهضمي بصفة عامة وخاصة عند المواظبة على تناولها بصفة مستمرة.

2. علاج اضطرابات النوم: تتميز بذور الكروياء بإحتوائها على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم، والمعروف بدوره الرهيب في تحسين النوم والقضاء على اضطرابات النوم، ولذلك فإنه ينصح بتناول مشروب الكروياء قبل النوم للمساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي، كما يساعد تناول مشروب الكروياء بصفة مستمرة على القضاء على الأرق.

3. علاج السعال: من أشهر المشروبات التي ينصح بتناولها عند الإصابة بالسعال هو مشروب الكروياء حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للهستامين، وبذلك فإن مشروب الكروياء يساعد بشكل كبير في تهدئة السعال والقضاء عليه بشكل آمن مع المواظبة على تناوله.

4. صحة العظام: تحتوي الكروياء على نسبة جيدة جدًا من معدن الكالسيوم والذي يساعد في بناء العظام ويعمل على تقويتها ووقايتها من أمراض العظام المختلفة كهشاشة العظام.

5. القضاء على الانتفاخ والتقلصات: تتميز الكروياء منذ القدم بقدرتها السحرية في التخلص من الغازات وطردها وكذلك يساعد مشروب الكروياء في التخفيف من تقلصات الجهاز الهضمي وتهدئة الألم، وكانوا قديمًا يستخدمونها في تهدئة الرضع من ألم مغص التقلصات والإنتفاخات، وبالطبع يمكن استخدامها للكبار أيضًا في تخفيف آلام التقلصات بتناول مشروب الكروياء بصفة دورية.

6. صحة الكلى: تعتبر الكروياء من أهم النباتات العطرية والعشبية المدرة للبول، ولذلك فهي تعتبر مفيدة في حالات ضغط الدم المرتفع وتساعد مرضى الحصوات في التخلص منها، كما أنها خصائصها المدرة للبول تساعد في تحسين أداء الكلى في التخلص من سموم الجسم وتنقية الدم بصفة مستمرة مما يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة.

أضف تعليق