ما هي فوائد الرمان

الرمان ، مضادات الأكسدة ، السرطان ، الأنفلونزا ، الجهاز الهضمي

تعتبر الفاكهة أحد نعم الله على الإنسان، فالفاكهة هي تلك الأطعمة الشهية واللذيذة التي يعشقها الجميع وفي نفس الوقت هي الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان للحفاظ على صحته ووقايته من الأمراض المختلفة.

ولقد ذكر الله تعالى في القرآن بعض الفاكهة مثل فاكهة الرمان التي هي من طعام أهل الجنة، وتعتبر فاكهة الرمان من الفواكه الشهية التي تضاف إلى الكثير من أطباق الحلوى والعصائر، ومن الجدير بالذكر أن الجزء المستخدم من الرمان هي البذور كما أن لقشوره العديد من الفوائد، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للرمان وسنذكر بعض من فوائده الصحية المتعددة.

القيمة الغذائية للرمان

يعتبر الرمن من أغنى الفواكهة بالعديد من الفيتامينات فهو يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ وبعض مركبات فيتامين ب كالفولات، كما انه يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن كالنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والزنك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية سواء الذائبة أو الغير ذائبة،ومن أهم ما يميز الرمان إحتوائه على عدد من أقوى مضادات الأكسدة مثل الليكوبين.

الفوائد الصحية للرمان

1. الوقاية من السرطان: يحتوي الرمان على بعض مضادات الأكسدة الطبيعية والتي لها دور فعال في محاربة الخلايا الرسطانية وكذلك محاربة الشقوق الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا السليمة، ومن ثم فإنه ينصح بتناول الرمان بشكل دوري للوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

2. خفض ضغط الدم: يتميز الرمان بقدرته الفائقة في تنظيم ضغط الدم في الجسم وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من عدة معادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، فللبوتاسيوم دور فعال في إحداث التوازن الملحي مع معدن الصوديوم في الدم.

3. صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الرمان على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعروفة بدورها الهام في تحسين عملية الهضم ومساعدة القولون في التخلص من الفضلات بسهولة وسرعة مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الاضطرابات المختلفة كالإنتفاخ والإمساك.

4. تعزيز المناعة: يتميز الرمان بإحتوائه على نسبة عالية جدًا من فيتامين ج والذي يدخل في تكوين كريات الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الفيروسات التي تهاجم الجسم، ولذلك فإن تناول الرمان بشكل مستمر يعزز من مناعة الجسم ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة كافة الأمراض الفيروسية كالأنفلونزا.

5. تحسين الأداء الجنسي: يساعد الرمان كما ذكرنا في خفض ضغط الدم، كما أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية ومن ثم يعمل على زيادة تدفق الدم بها، فالرمان يساعد في تدفق الدم في العضو الذكري للرجال مما يساعد في قوة الإنتصاب ويزيد من الرغبة الجنسية في ذات الوقت سواء للرجال أو للنساء وذلك لأنه يحفز الجسم لإنتاج أكسيد النيتريك.

المزيد من فوائد الرمان

يُعد الرمان من النباتات طويلة الأمد حتى بعد قطافها كما تُعد شجرة الرمان من الأشجار المقاومة للجفاف إلى جانب أنه يمكن استعمال العديد من ثمارها وأجزاءها للأغراض العلاجية.

علاوة على ذلك، يعتبر تناول عصير الرمان الطازج علاجا للكثير من الأمراض التي تمنح الجسم الرطوبة وتقضي على العطش والجفاف خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة، لذا يُنصح به لمن ليس لهم محاذير طبية منه.

يشتمل الرمان على عناصر تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب كالكالسيوم والبروتين والحديد والبوتاسيوم والزنك والماغنيسيوم.

إلى جانب ذلك، يحافظ عصير الرمان على صحة القلب لإسهامه في تقليل مستوى الكوليسترول الضار ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع في الدم كما أن من فوائده أيضاً خفض ضغط الدم المرتفع ومعادلة مستوى السكر في الدم كما يعمل على تنظيف المجاري التنفسية في الصدر بشكل عام ويحارب الخلايا السرطانية.

بسبب خلو الرمان من الدهون ينصح خبراء التغذية بتناوله لأنه يساعد بشكل ملحوظ في إنقاص الوزن ويعالج هشاشة العظام ويقلل من الأمراض العصبية ويحافظ على صحة ونضارة البشرة والشعر.

وأخيرا، يمكن تناول بذور ثمرة الرمان الطازجة والاستفادة من قشرها المجفف لما تتمتع به من قيمة غذائية موجودة في تركيبتها وموادها الفعالة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: