ما هي فوائد الجرجير

الجرجير ، فوائد الجرجير ، القيمة الغذائية ، الفيتامينات

تتعدد أنواع الخضروات بين الجذرية والورقية وغيرهما، وتختلف أنواع الخضروات بعضها عن بعض حسب الشكل واللون وموسم الزراعة، ولكن الجدير بالذكر أن جميعها يتشابه في القيمة الغذائية العالية، حيث أن جميع الخضروات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

ويعتبر الجرجير من أهم الخضروات الورقية، إذ أنه ذو قيمة غذائية عالية جدًا نظرًا لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وينتمي الجرجير إلى عائلة الكرنبيات، ومن من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للجرجير وكذلك فوائده الصحية المتعددة.

القيمة الغذائية للجرجير

يعتبر الجرجير أحد أهم مصادر فيتامين ج ويحتوي كذلك على فيتامينات أخرى مثل فيتامين أ وفيتامين ك، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، ومن أهم ما يميز الجرجير إحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة كالكاروتينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الطبيعية.

الفوائد الصحية للجرجير

1. صحة الجلد ونضارة البشرة

يحتوي الجرجير على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى نسبة عالية من فيتامين ج والذي له دور فعال في تكوين الكولاجين مما يساعد في تجديد خلايا الجلد ووقايته من الأمراض المختلفة وكذلك يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.

2. صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول الجرجير بصفة مستمرة على تحسين أداء الجهاز الهضمي وذلك نظرًا لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف والتي تساعد في تحسين عملية الهضم وكذلك تحسين أداء القولون.

3. زيادة مناعة الجسم

ترتبط مناعة الجسم بمقاومة الأمراض، ويحتوي الجرجير على كافة العناصر الغذائية التي تعزز من مناعة الجسم مثل فيتامين ج ومضادات الأكسدة المختلفة والتي تساعد في زيادة تحفيز تكوين خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على مواجهة الفيروسات والأمراض المختلفة.

4. الوقاية من أمراض الغدة الدرقية

يساعد الجرجير في الحد من تضخم الغدة الدرقية وذلك نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من معدن اليود والذي يساعد في تحسين أداء الغدد الدرقية بصفة عامة.

5. التخسيس وإنقاص الوزن

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الماء والألياف مما يساعد في زيادة الشعور بالشبع، بالإضافة إلى إحتوائه على كافة العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم ولذلك فإن تناول الجرجير بصفة يومية يساعد في إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي.

6. صحة الشعر وعلاج مشاكله

يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين أ بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل الكبريت والحديد والزنك مما يجعل للجرجير قدرة سحرية في علاج جميع مشاكل الشعر مثل التهابات فروة الرأس وظهور قشرة الشعر وكذلك يساعد عصير الجرجير على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها فيعمل على وقاية الشعر من الجفاف والتقصف ولذلك نجد أن هناك بعض من منتجات الشعر أصبحت تستخلص من الجرجير.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: