ما هي فصيلة الدم الذهبي

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , رل , التبرع بالدم , فصيلة الدم
التبرع بالدم

ما هي فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم؟

المتعارف عليه وجود ثماني فصائل شائعة للدم البشري، إلا أن تلك المعلومات على هذا النحو تعتبر معلومات منقوصة، وذلك لوجود ما يُعرف بفصيلة الدم الذهبي.

تعد فصيلة الدم الذهبي أندر فصيلة دم في العالم، وتُعرف علمياً باسم RH null، حيث تم التبليغ عن 43 حالة فقط يحملون هذه الفصيلة النادرة منذ أن تم اكتشافها في العام 1961م، ولا يوجد منهم حالياً سوى تسعة متبرعين بالدم في جميع أنحاء العالم.

هذا إلى جانب أن تلك الفصيلة النادرة ذات قيمة كبيرة، وذلك لإمكانية التبرع منها لأيٍ من فصائل الدم الأخرى، مما يجعلها ذات قدرة هائلة على إنقاذ الأرواح.

وبحسب موقع ذي أتلانتك أكد الطبيب “تيري بيرورد” رئيس المختبر المرجعي الوطني للأمراض المناعية في باريس على أن فصيلة RH null هي دماء ذهبية وشاملة يمكنها أن تحل محل أي فصيلة دموية متعارف عليها طبياً، من هنا تعد أغلى وأغنى أنواع الدماء وأندرها، فحامل تلك الفصيلة لديه القدرة على إنقاذ الملايين من أصحاب الدماء النادرة.

وشرح “د. بيرورد” يمكنك أن تتخيل فصيلة الدم الذهبي كأب واحد لديه الملايين من الأبناء، فهذا الأب لديه دماء غاية في الندرة والتميز، وكذلك أبناؤه، ولكن هؤلاء الأبناء لا يمتلكون القدرة والإمكانية الكافية لحماية بعضهم البعض، ولذلك حين يظهر الأب حامل فصيلة الدم الذهبي يمكنه أن يُنقذ أي ابن من أبناءه”.

وعلى الرغم من أهمية تلك النوعية من الدماء واعتبار وجودها معجزة حقيقية إلا أن نشرها دولياً يقف أمامه عقبات كبيرة، حيث قد يحتاج المتبرع للسفر على نفقته الخاصة إلى بلد آخر للتبرع بالدماء.

والإشكالية عند حاملي فصيلة RH null تكمن في كون حامل تلك الفصيلة مُنقذ لملايين الناس، في حين أنه غير قادر على استقبال أي فصيلة من فصائل الدم المعروفة حال احتياجه لذلك.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: