ما هي طرق الوقاية من الحريق

صورة , الحريق , حرائق المنازل , نار , إنقاذ

أصبحت حياتنا اليومية معرضة للخطر نتيجة إهمال ما أو خطأ ما حيث أن إخلاء المنازل في حالة الحريق جملة نسمعها دائماً بشكل متكرر ولعل معظمنا لا يدرك أهمية هذا الشيء ولماذا المختصون يكررونها بشكل دائم على مسامعنا.

أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حرائق المنازل

قال “د. أحمد علي السلمان” مدير إدارة التطوير والجودة في هيئة الوقاية والسلامة. هناك عدة أسباب لحرائق المنازل أهمها هو المطابخ التحضيرية سواء كانت داخلية أم خارجية أو الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنازل بالإضافة إلى التخزين السيء لبعض المواد السامة القابلة للاشتعال والتي قد تتسبب في اشتعال أكبر من المتواقع داخل المنزل.

على الجانب الآخر، يعتبر الإهمال واللامبالاة هي أحد الأسباب المهمة لحدوث حرائق المنازل كما أن الأطفال أيضاً يعتبرون أحد أهم هذه الأسباب خاصة عندما نسمح لهم باللعب في غير الأماكن المخصصة مثل أماكن تخزين أسطوانات الغاز مما قد يتسبب في حدوث الحريق داخل منازلنا.

ردة الفعل الأولى المستوجب القيام بها عند حدوث حريق

عند وجود حريق داخل المنزل يجدر علينا الإشارة إلى أن الشخص يجب عليه أن يتحلى بالرزانة حيث أن الارتباك في هذه الحالة سوف يؤثر على ردة فعله تجاه التعامل مع الحريق.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد مصدر الحريق كخطوة أولى للتعامل معه بجانب معرفة وتحديد حجمه حتى يمكنه إطفاء الحريق بكل سهولة دون أن يكبر هذا الحريق وينتشر في كافة أرجاء المنزل أو المنازل المجاورة.

بعد ذلك، يجب التفكير في إنقاذ كل ما يمكن إنقاذه أثناء الحريق خاصة إنقاذ كبار السن والحريق ثم الخروج من الحريق بشكل سريع.

وتابع الدكتور ” أحمد السلمان” تقوم هيئة الوقاية والسلامة بعمل دورات تدريبة من حين لآخر على كيفية الإخلاء أثناء الحريق باستخدام طفاية الحريق مع التوعية بأجهزة كواشف الدخان مع ضرورة تدريب كافة أفراد البيت على كيفية الإطفاء والاتصال بالأجهزة المتخصصة مثل الدفاع المدني والإسعاف الوطني، كما أنه على حسب الحريق نفسه يمكننا تحديد كيفية التعامل معه مثل وجود الحريق من مصدر الكهرباء مما قد يؤثر سلباً على زيادة شدة الحريق.

خطورة الحريق على صحة الإنسان

يمكننا القول أن تأثير دخان الحريق وحده قد يتسبب في شلل الإنسان وشعوره بالاختناق ثم يفقد السيطرة على الهروب والإخلاء أو الخروج من الحريق نفسه وبعدها يمكنه الذهاب للمستشفى لاستكمال العلاج من آثار الحريق، لذلك فإن هيئة الوقية والسلامة تعمل الآن على احدى المشروعات التي يمكنها أن تكشف الدخان ومن ضمن الخطة سيكون بإمكاننا تركيب الجهاز الكاشف للدخان حتى يمكن إخلاء المنزل بصورة سريعة.

على الجانب الآخر، تعمل الهيئة الآن على عقد دورات تدريبية في كافة الأماكن السكنية طوال الأسبوع بحيث تعطي ثقافة كيفية التعامل مع الحرائق كما أن من ضمن اختصاصات الهيئة كذلك هو نشر الثقافة الوعي عند أطفال المدارس بجانب الأماكن الصناعية بشكل خاص.

أساسيات المنزل الآمن من الحريق

يجدر الإشارة إلى أن أولى أساسيات المنزل الآمن من الحرئق هي ضرورة وجود ثقافة المخاطر عند الناس لأن هذه الثقافة سوف تمنع كثيراً من معدل حدوث الحرائق المنزل ومن شدتها في حالة حدوثها، لذلك يجب علينا الحرص على تهوية المطابخ المنزلية للوقاية أو للتقليل من خطر تسرب الغاز في المنزل مع ضرورة عزل الأسلاك الكهربية داخل البيت والحرص كذلك على شراء الأجهزة الكهربية الغير مقلدة لأنها تتسبب في أكثر من 30% من الحرائق الموجودة عندنا حتى أن شواحن الهواتف الغير أصلية قد تتسبب في الاشتعال والانفجار داخل المنزل، لذلك فإننا نحث الجميع بتركيب كواشف الدخان داخل المنزل بعد الرجوع إلى هيئة الوقاية والسلامة.

وأخيراً، لا يمكننا إغفال أن الأجهزة الالكترونية اليوم سهلت علينا الاستجابة تجاه الحرائق حيث أن هناك بعض الأجهزة التي سهلت سرعة الوصول إلى صاحب المنزل للتأكد من وجود الحريق من عدمه ومن ثم يقوم الدفاع المدني بعمل الدور الواجب عليه فعله.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: