ما هي رياضة الدراجات الهوائية

صورة , رجل , رياضة الدراجات
رياضة الدراجات

يعتبر ركوب الدراجات الرياضية أحد أمتع الرياضات التي يمارسها الإنسان حيث يُعد ركوب الدراجات تمرين رياضي يعمل على تحقيق توزان الجسم وإعطائه القوة اللازمة فضلا عن أنها وسيلة ترفيهية ممتعة باعتبارها مغامرة شيقة ومسلية.

ما هي أهمية رياضة الدراجات؟

تعتبر رياضة الدراجات من أهم الممارسات حاليا في المجتمعات المتطورة نظرا لأنها تجمع بين الترفيه والمغامرة والرياضة كما أنها وسيلة اقتصادية جيدة من ناحية جذب السياح وإبراز معالم الدولة لأنها عبارة عن معلم كبير يمكن من خلاله الانتقال إلى بعض المناطق في الدولة مثل المناطق الجبلية لأن رياضة الدرجات لا تُعد مقتصرة على الأماكن المغلقة.

يجدر الإشارة إلى أن بعض السياح الآن يمكنهم الانتقال في مدينة الشارقة خاصة من شهر نوفمبر حتى مطلع مارس لمثل هذه الأماكن بواسطة الدراجات الرياضية.

تعمل بعض الدول المتطورة الآن على التشجيع على ركوب الدراجات الرياضية كوسيلة انتقال داخل المدن كما أن بعض الدول تقوم بصرف مكافئات لمن يركبون الدراجات الرياضية لأنها تعتبر وسية نظيفة وآمنة على البيئة بالمقارنة مع السيارات على سبيل المثال.

ما هي الفائدة من ركوب الدراجات الهوائية على صحة الإنسان؟

تابع الأستاذ “سالم عبد الرحمن” عضو لجنة الألعاب الفردية في مجلس الشارقة الرياضي ومدير دراجات نادي الشارقة الرياضي. للرياضة بشكل عام مردود جيد على صحة الإنسان خاصة رياضة الدراجات التي تعمل على تقوية عضلة القلب كما أنها تزيد من مزاج الإنسان للخروج في الهواء الطلق بجانب أنها ترفع من لياقة الشخص الذي يقوم بها وتزيد من مناعته، لذلك يمكن القول بأن رياضة الدراجات رياضة سهلة وتعطي صحة جيدة لصاحبها خاصة وأن مع ممارستها يتم تحريك عضلات الرجل والقلب.

ما هي طرق المشاركة في مسابقات الدراجات الرياضية؟

يمكن لأي شخص لديه رغبة المشاركة في المسابقات الخاصة بركوب الدراجات في الدولة كما أن هناك بعض الجهات أو مثل النوادي أو الأشخاص التي تقوم بتوعية الشخص المتسابق بشروط السباقات كما يوجد اتحاد رياضي في دولة الإمارات معني بهذه اللعبة ويقوم بتنظيم سباقات وخاصة مسابقات مفتوحة للمجتمع كما حدث مؤخرا.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض السباقات للدراجات الرياضية التي ينظمها مجلس أبو ظبي الرياضي كما يوجد سباق مهم اليوم سيقيمه مكتب سمو حاكم أبو ظبي سيشارك فيه عدد كبير من المجتمع كما كان هناك منذ أسبوعين سباق شارك فيه قرابة 2000 شخص.

وأردف الأستاذ “سالم” هناك بعض المواقع الإلكترونية التي يمكن للشخص فيها قراءة شروط السباقات الرياضية مع التقديم للمشاركة فيها مع إمكانية الانضمام لاتحاد الإمارات للمشاركة في سباق الدراجات.

ما هو أصل رياضة الدراجات؟

أتى أصل الدراجة من شكل اللعبة حيث قديما كان ركوب الخيل هو الوسيلة الترفيهية للإنسان ولكن أتت فكرة العجلة من لعبة خشبية تشبه العجلة والتي لعب عليها الولد برجليه ومن ثَم أصبح هناك فئات عديدة للدراجات منها الكهربائية والبخارية والمائية إلخ إلخ.. ولا يوجد مسمى للدراجة الهوائية وإنما هو مسمى دارج بين الناس ولا يتم ذكرها في الاتحادات الرياضية في الإمارات والجزائر على سبيل المثال، لذلك يمكن القول بأم مسمى الدراجة الهوائية هو مسمى خاطئ.

ماذا عن البنية التحتية لرياضة الدراجات؟

هناك مشروع حيوي تم انطلاقه في مدينة الشارقة برئاسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي والأمين العام خالد العلي في مجلس التخطيط العمراني بالشارقة كما أن هذا المشروع أسعدنا كثيرا لأنه قدم خدمة جليلة للمواطنين والمقيمين في الشارقة لإعطائهم فرصة للتنزه على وجه المياه والتنقل بالدراجة في الهواء الطلق وفي مثل هذه الأماكن الجميلة مثلنا مثل باقي الدول المتقدمة.

وتابع الأستاذ “سالم” ينقص إمارة الشارقة الجانب الرياضي للدراجات حيث أن العديد من الأشخاص هنا في إمارة الشارقة يحتاجون لأماكن معينة لممارسة رياضة الدراجات بها وتكون الأرض في هذه الأماكن مجهزة بالتخطيط وغيرها بجانب ضرورة بعدها عن أماكن السيارات بالإضافة إلى أن مسافة هذه المنطقة الرياضية للدراجات تكون من 2 إلى 10 كيلو متر تقريبا.

على الجانب الآخر، يمكننا ملاحظة عدم اكتراث ببناء صالات وملاعب رياضية للدراجات الرياضية مثل باقي الرياضات الأخرى ولكن الآن بدأت ميادين رياضية في الظهور مثل الميادين الخاصة بالدراجات في مدينة دبي والتي تختلف عن الطرق والمسالك المخصصة للتنزه عن طريق الدراجات، لذلك فإننا نتمنى من مجلس التخطيط العمراني بالشارقة بوضع خطط لبناء ميادين رياضية وساحات ومواقف خاصة للدراجات بكافة أشكالها.

ما هي التدابير التي تؤخذ قبل إجراء المسابقات الرياضية؟

هناك بعض التجهيزات التي تُراعى في رياضة ركوب الدراجات أو سباق الدراجات أهمها فحص مهمات السلامة مثل الخوذة والحذاء الخاص بالدراجة بجانب الملابس الخاصة بالمتسابق حتى لا يمسكه الهواء مع ضرورة وجود سيارة مرافقة يكون لها دور بارز عند إصابة الرياضي الذي يقوم بالتسابق خاصة عند السير بسرعات عالية، لذلك يُنصح لسائقي الدراجات بأخذ الحذر دوما عند ركوب الدراجة أثناء السباقات الرياضية.

وأخيرا، هناك بعض الأجهزة التي يمكننا خلالها فحص نبضات قلب المتسابق مع إمكانية فحص لفات رجليه ويتم تحديد البرنامج التدريبي له من خلال هذه المعلومات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: