ما هي حملة رقابة المضادات الحيوية

صورة , حملة رقابة المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

هدف حملة رقابة المضادات الحيوية

قال “د. أ. محسن العتيبي” مدير عام الإلتزام بوزارة الصحة. حملة رقابة المضادات الحيوية تهدف إلى منع صرف المضادات الحيوية بدون وصفة طبية من طبيب متخصص. وبدأت حملة رقابة المضادات الحيوية بالجانب التثقيفي منذ فترة طويلة، لتوعية الجمهور بأسباب المنع الصحية والتجارية، وعقوبات عدم الإلتزام بها.

وبعد الإنتهاء من الجانب التثقيفي والتوعوي، بدأت الآن حملة رقابة المضادات الحيوية الفعلية على أرض الواقع، بنزول جميع كوادر الوزارة إلى ميدان العمل للرقابة على المنشآت الصيدلانية، والتأكد من الإلتزام بعدم بيع أي نوع من المضادات الحيوية دون وجود وصفة طبية من طبيب متخصص، وأيضًا لتحرير المحاضر والمخالفات لغير الملتزمين من ممارسي العمل الصيدلي.

ما مدى إلتزام الصَيَادِلة بتعليمات الوزارة؟

تابع “أ. العتيبي” الإشتراط القانوني والرقابة الوزارية أخضعت ممارسي العمل الصيدلي إلى الإلتزام بهذه القرارات المتعلقة بالمضادات الحيوية. فطبقًا لقانون مزاولة المهنة يعتبر بيع أي نوع من أنواع الأدوية المصنفة كمضاد حيوي مخالفة جنائية تصل عقوبتها إلى السجن لمدة ستة أشهر للقائم بعملية البيع، مع توقيع المخالفة الإدارية والمالية على المنشأة نفسها.

لما يُشترط وجود وصفة طبية (روشتة) لصرف المضادات الحيوية؟

نظرًا للأضرار الجسيمة التي تُحدثها المضادات الحيوية لجسم الإنسان عند الإستخدام الخاطيء، وأهم هذه الأضرار تدمير مناعة الجسم. فمجرد إعتياد الجسم على المضادات الحيوية يخلق جيل من البكتيريا المقاومة للمضادات بكافة أنواعها، وبالتالي عند إصابة الإنسان بأي مرض بكتيري لن نجد له علاج مناسب لقتل البكتيريا، الأمر الذي قد يتطور ليصل إلى الوفاة.

من أين انطلقت حملة رقابة المضادات الحيوية وماذا ستقدم للمجتمع السعودي؟

انطلقت حملة رقابة المضادات الحيوية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وهي حملة مكثفة ومستمرة، وبمعنى آخر لن تنتهي الرقابة على بيع المضادات الحيوية بإنتهاء أيام حملة رقابة المضادات الحيوية، حيث ستستمر الجولات الرقابية للجان وزارة الصحة في النزول إلى الميدان ومراقبة المنشآت الصيدلانية طوال العام.

ما عقوبة صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبيب؟

تشتمل العقوبات على عدة إجراءات تختلف من قضية إلى أخرى، فتوجد عقوبة السجن ستة أشهر للممارس، وعقوبة سحب ترخيص مزاولة المهنة سواء من الممارس أو من المؤسسة الصيدلانية، والغرامات المالية. ويتم تطبيق العقوبة بصورة مباشرة دون سابق إنذار، نظرًا لفداحة المخالفة.

ما هي أكثر وسائل التوعية التي تتبعها الوزارة؟

تقوم وزارة الصحة السعودية فيما يخص صحة وسلامة المواطن بالعديد من الحملات التثقيفية والتوعوية والتحذيرية، كما أن الوزارة تستخدم كل وسائل النشر والتثقيف مثل وسائل التواصل الإجتماعي، والإنترنت، وقنوات التلفاز، والصحف والمجلات، بالإضافة إلى المنشورات والكتيبات التي يتم توزيعها في التجمعات الكبيرة والأسواق. والهدف الأساسي لهذه الحملات إيصال الرسالة الصحية الصحيحة للمرضى والأصحاء والعاملين في المؤسسات الصحية كاملةً.

ما دور المواطن إذا رأى مخالفة بيع مضاد حيوي بدون وصفة؟

تهتم الوزارة دائمًا بتحفيز المجتمع على رصد المخالفات في المؤسسات الصحية، وتعتبرهم الخط الرقابي الأول في كشف المخالفات، للوصول إلى مجتمع صحي خالي من المخالفات. ولأجل ذلك عَدَّدت ونَوَّعت الوزارة أساليب تواصل الجمهور معها للإبلاغ عن المخالفات، وأسهل وأسرع هذه الأساليب الإتصال تلفونيًا على الرقم الموحد 937.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: