ما هي بذور الشيا

صورة , الحبوب الطبيعية , بذور الشيا
بذور الشيا

سيتناول هذا الموضوع شرح بعض النقاط الخاصة ببذور الشيا، فسوف نتعرف سويا على فوائد بذور الشيا وقيمتها الغذائية، طرق إستخدامها، والأضرار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناولها.

المقصود ببذور الشيا

بذور الشيا أو القصعين أو المريمية الاسبانية هي أحد أنواع النباتات الحولية العشبية، تتميز بذور الشيا بلونها الأبيض المائل إلى البني أو الأسود، كما تتميز بشكلها البيضاوي المسطح. يعود أصل زراعة هذه البذور إلى أمريكا الجنوبية وخاصة المكسيك، وقد تم إستخدامها لأول مرة بواسطة شعوب المايا والآزتيك حيث أنهم كانوا يعتمدوا عليا كمصدر أساسي للطاقة لإحتوائها على كمية كبيرة من دهون الأوميجا 3.

طرق إستخدامها

تتميز بذور الشيا بأنها حبوب ذات نكهة ضعيفة وغير مؤثرة في نكهات الأطعمة المختلفة، فيمكن إستخدام بذور الشيا بطرق عديدة، من أهمها:
يمكن طحن بذور الشيا وإستخدامها كبديل لدقيق القمح في وصفات الكعك أو الخبز أو البان كيك وغيرها من المعجنات والمخبوزات.

يمكن خلط بذور الشيا بالماء لتصبح مثل المادة الجيلاتينية، فتعمل على تكثيف الأطعمة مثل الشوربة، كما يمكن إضافتها إلى مختلف أنواع السلطات.

يمكن إضافة البذور كما هي إلى مختلف أنواع الأطعمة لرفع قيمتها الغذائية.

يمكن إستخدام بذور الشيا كبديل للبقسماط لإعطاء قرمشة للحوم أو الدواجن.

فوائد بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من أكثر الحبوب الصحية التي يُنصح بتناولها، ومن أهم فوائد بذور الشيا ما يلي:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الإلتهابات بالجسم، حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان، كما أنها تؤخر ظهور أعراض الشيخوخة.

تعتبر بذور الشيا من البذور ذات القدرة العالية على إمتصاص الماء، فعند وضعها بالماء تقوم بإمتصاص كمية من الماء تعادل 9 أضعاف حجمها، لذا فعند تناولها تعطي الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد أيضا في إعطاء الجسم الشعور بالشبع، لذا فهي من الوصفات الهامة أثناء عمل الرجيم أو عمل نظام غذائي صحي لتخسيس الجسم.

تحتوي بذور الشيا على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الانسان، والتي تساعد في سرعة إلتئام الجروح، مساعدة الأنسجة على البناء والتكون، تكوين العضلات بالجسم، بالإضافة إلى نقل المواد الغذائية وتخزينها داخل جسم الانسان.

تحتوي بذور الشيا على قيمة غذائية كبيرة جدا لجسم الانسان حيث أن تناول ملعقتين فقط من بذور الشيا تعمل على تزويد الجسم بما يعادل 137 سعر حراري، 4 جرامات من البروتين، 10 جرامات من الألياف، 4900 ملليجرام من الأوميجا 3، و 179 ملليجرام من الكالسيوم.

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية جدا من دهون الأوميجا 3 والتي تعتبر من المكملات الغذائية الهامة جدا بالنسبة للأطفال أو البالغين،
فالأوميجا 3 تعمل على الحفاظ على الدماغ وحمايتها من الإصابة بالجلطات الدماغية، كما تعمل على المساعدة في عملية نمو دماغ الطفل بشكل سليم، بالإضافة إلى دورها في تخفيف الألام والإلتهابات بالجسم.

تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

تقوم بتنظيم مستويات السكر بالدم لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف.

خفض ضغط الدم مما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب.

الأضرار الجانبية

بالرغم من الفوائد الكبيرة لبذور الشيا، إلا أنها عند خلطها بالماء وتناولها بعد ذلك قد تسبب الأضرار التالية للجسم:
منع الجسم من إمتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك نظرا لإحتوائها على حمض الفيتيك.
يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل في تخثر الدم الطبيعي بالجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى