ما هي البورجوازية؟

ما هي البورجوازية؟ Bourgeoisie

البورجوازية (Bourgeoisie) كلمة فرنسية أطلقت أصلا على سكان المدن الفرنسية وعممت فيما بعد بحيث أصبحت تطلق على الطبقة الوسطي في جميع البلاد . وهي تنصرف بمعني عام إلى المتوسطين من التجار والملاك وأصحاب الأسهم والسندات، وأصحاب المهن الحرة من المحامين والأطباء والمهندسين.. وذلك تمييزا لهم عن الطبقة الأرستقراطية المالكة للأراضي، وعن المزارعين والأجراء والعاملين لقاء أجر أو راتب.

وقد لعبت تلك الطبقة في أوروبا دورا خطيرا في القضاء على النظام الإقطاعي ومقاومة فكرة الحق الإلهي للملوك وإرساء قواعد الحكم على اساس من الدستور، والمساواة بين الأفراد، والنظام النيابي.

وتعتبر الثورة الفرنسية وما صاحبها من إعلان حقوق الإنسان مظهرا لقوة هذه الطبقة، وتعبيرا عن آمالها وقيمها.

وقد اكتسبت كلمة بورجوازية دلالة خاصة لدي أصحاب الفكر الاشتراكي ولا سيما الماركسيين الذين تنصرف عندهم إلى الطبقة الرأسمالية التي تملك أدوات الإنتاج، تمييزا لها عن طبقة البروليتاريا أو الطبقة الكادحة، وهي طبقة العمال الذين لا يملكون ويعتمدون على كدهم في كسب عيشهم.

وعند الماركسيين فإن النظام الرأسمالي ينطوي على صراع بين البورجوازية والبروليتاريا، وأن هذا الصراع الطبقي سيؤدي إلى انتصار الطبقة الكادحة (البروليتاريا) والقضاء على الطبقة البورجوازية وقيام مجتمع لا طبقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: