ما هي أعراض وعلاج التهاب اللوزتين

صورة , التهاب اللوزتين , آلام الحلق
التهاب اللوزتين

ما تعريف اللوزتين وما أسباب ألتهابهم؟

عن سبب التهاب اللوزتين قال ” الدكتور خالد نصر الله” أخصائي الأنف والأذن والحنجرة. حديثه بتعريف اللوزتين وقال أنهما عبارة عن عضو موجود في جسم الانسان يتكون من خلايا ليمفاوية موجودة في الجزء الخلفي من الفم، ويكون مرتد للداخل.

وأسباب التهاب اللوزتين متنوعة، فـ 60-65% منها يكون بسبب فيروسي، ومن 20-25% تكون أسباب بكتيرية متنوعة، وباقي الأسباب تكون بسبب أمراض وظيفية في الجسم تسبب التهاب اللوزتين كالأورام السرطانية أو وجود ورم في ذات اللوز.

ما الأعراض المصاحبة لالتهاب اللوزتين؟

أوضح “د. خالد نصر الله” أن التهاب اللوزتين يصاحبه ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، ويصاحبه صعوبة في البلع، وهزل وضعف في الجسم، بالإضافة إلى وجع في المفاصل والشخير في الليل بسبب صعوبة التنفس، وقد يصاحبه تقيء أو اسهال، وفي بعض الحالات تحدث تشنجات بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وذكر كذلك أن إلتهاب اللوزتين بسبب جفاف في الأنف بسبب مشاكل التنفس التي تنتج عن إلتهاب اللوزتين.

ما هو الحد الفاصل بين علاج التهاب اللوزتين أو إزالتهما؟

تابع، أن هذه الحالة تختلف من مريض لآخر، وعالمياً يجب ازالة اللوزتين عند التهابها لمدة 3-4 مرات على مدار سنتين أو أكثر من ست مرات خلال السنة ذاتها، فتكرار التهاب اللوزتين قد يُحدث تشنجات أو الاختناق الليلي أو الحمى الروماتيزمية، فهذه كلها تحفزنا كأطباء لإزالة اللوزتين، وعادة يكون بعمر فوق الثلاث سنوات، لذلك يجب على الأهل عند إصابة أطفالهم بالتهاب اللوز المتكرر باستشارة الطبيب فوراً والمسارعة في ازالتهم لعدم حدوث المضاعفات.

هل يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بعد إزالة اللوزتين؟

اللوزتين هما خط الدفاع الأول بالجسم، ولكننا نتحدث أن جهاز المناعة يتكون عند أي طفل بعد اتمامه العام ونصف، فبعد الثلاث سنوات لو أزلنا اللوزتين لن يؤثر ذلك على صحة المريض، فتكرار التهاب اللوزتين له مضاعفات قد تسبب مشاكل كثيرة جداً.

ويفضل عمل اللوزتين في العمر من 3-6 سنوات، ولكن لا مشكلة من عملها في سن أكبر من ذلك، والخطورة الوحيدة منت عملهم في سن كبير هو أننا نكون معرضين لحدوث نزيف داخل العملية أكثر.

ما الخطوات العلاجية التي نجريها قبل الجراحة؟

أننا كأطباء نحاول إجراء كل الخطوات العلاجية لعدم الحاجة إلى الجراحة ولكن عند تكرر التهاب اللوزتين نضطر إلى التوجه للجراحة.

وبعد اجراء الجراحة للأطفال تكون الوجبات على شكل سوائل لمدة خمسة أيام على الأقل، ومن ثم نتدرج في إعطاء الأطعمة الأكثر سوائل، ويجب الابتعاد عن الأطعمة الحادة لمدة 10 أيام بعد اجراء العملية.

أضف تعليق