ما هي أسباب وعلاج التصبغات الجلدية

التصبغات الجلدية ، العناية بالبشرة ، الجلد ، صورة
العناية بالبشرة / الجلد

ما تعريف التصبغات الجلدية والبقع ؟

بدأت الدكتورة “هدى الأشقر” خبيرة التجميل حديثها، بأن التصبغات الجلدية تصيب بعض الأشخاص، وذلك لأن جلد الإنسان يتكون من ثلاث طبقات، والطبقة السطحية يكون بها خلايا تنتج مادة الميلانين وهي الصبغة المسئولة عن لون البشرة وحمايتها من أشعة الشمس، والأعراض الخارجية ومادة الميلانوسايدس هي المسئولة عن تحديد درجة لون البشرة للإنسان، والتصبغات التي توجد عند بعض الأشخاص تعني وجود خلل في إفراز هذه المادة، فتظهر هذه التصبغات في أماكن معينة على جلد الإنسان.

ما أسباب حدوث التصبغات الجلدية ؟

قالت “د. هدى الأشقر” أن هذه التصبغات تكون لسببين إما سبب وراثي، مثل ظهور النمش والشامات والوحمات مثلاً، وهناك أسباب خارجية لعوامل أخرى، مثل الأشخاص الذين كان لديهم حب شباب وتعالجت منه فتترك أثراً على الجلد، أو الحمل والولادة وتغير الهرمونات في الجسم، وكذلك النمش الذي يكون بسبب اشعة الشمس، فهذه كلها عوامل خارجية تسبب بقع على جلد الإنسان.

و أضافت كذلك أن التدخين يؤثر على تصبغات الوجه بشكل كبير جداً.

ما الطريقة الصحيحة للحد من التصبغات الجلدية ؟

يجب حماية جلدنا بإستخدام واقي الشمس Sunblock دائماً ويجب أن يكون أساسي في حياتنا، ويجب تجديده كل ساعتين لحماية الجلد من التأثر بأشعة الشمس، ويجب اختياره ليكون مناسب لنوع البشرة وتكون درجة الـ BSF المناسبة لدرجة لون البشرة. وعند علاج التصبغات الجلدية يجب استشارة الطبيب لإعطاء الدواء المناسب بالجرعات المناسبة ولا يجب اخذ الدواء من أنفسنا ويأخذ العلاج مدة من 3 شهور إلى سنة.

ويوجد أنواع كثيرة من العلاجات فيوجد كريمات معينة بها مواد كيميائية على حسب الحالة يتم استخدامها، وأيضاً في الحالات الصعبة يتم استخدام التقشير الكيميائي بـ AHA.

و أنهت خبيرة التجميل حديثها “عبر قناة اقرأ الفضائية”، بأن الهالات السوداء يمكن أن تصنف من تصبغات الجلد ويجب إعطاء فيتامين K للحد من هذه الهالات، وقالت أيضاً أن لا يجب على الناس استخدام الاجتهادات الفردية ويجب عليهم استشارة المختصين لتجنب حصول مشاكل أكبر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: