ما هو مرض السيلان

مرض السيلان ، العقم ، الأعضاء التناسلية ، الإتصال الجنسي ، الرجال ، النساء ، فترة الحضانة

مرض السيلان من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي بسبب بكتيريا تسمى “نيسيريا جونوريا” أو النيسيرية البنية، وتوجد البكتيريا في السوائل الموجودة بجسم المصاب بمرض السيلان مثل السائل المنوي عند الرجل، والإفرازات المهبلية عند السيدات، وفي الفم، والحلق، ومرض السيلان من أكثر الأمراض المنتشرة حول العالم، ومن خلال المقال التالي سوف نشرح لكم تفصيلياً ما هو مرض السيلان، وما هي أعراضه.

ما هو مرض السيلان؟

• ينتقل مرض السيلان من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق بكتيريا النيسيرية البنية، ويصيب الأغشية المخاطية الموجودة بالجسم.
• تنتقل بكتيريا السيلان إلى السائل المنوي، ومجرى البول عند الرجل فتصيب القضيب عند الرجل بعدة أمراض، ومن الممكن أن تتأثر الخصيتين، ويتسبب مرض السيلان بالعقم عند الرجال.
• عندما ينتشر مرض السيلان عند النساء ينتقل إلى الإفرازات المهبلية، وعنق الرحم ، والقناة البولية فتجد المرأة صعوبة، وألم عند التبول.
• تستمر فترة علاج مرض السيلان على ما يقارب الأسبوع، ويكون العلاج عبارة عن مضادات حيوية تقضي على بكتيريا السيلان.

أعراض مرض السيلان

في أغلب حالات مرض السيلان لا تظهر أعراض على المريض، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر عند الرجال، والنساء في الأعضاء التناسلية، وتكون الاعراض كالتالي:
• يعاني الرجل المصاب بمرض السيلان من ألم ، وصعوبة عند التبول أو الجماع، وخروج إفرازات صديدية من العضو الذكري، وتورم في الخصية.
• تعاني المرأة المصابة بمرض السيلان من نزول إفرازات مهبلية كثيرة، والها رائحة كريهة مع الشعور بألم عند الجماع أو التبول، وألم في منطقة أسفل البطن، والظهر، ويمكن أن تنزل بعض قطرات من الدماء في غير أوقات الحيض.

مضاعفات مرض السيلان

عند تفاقم حالة مريض السيلان، وعدم سرعة العلاج يمكن أن يؤدي مرض السيلان إلى عدة مضاعفات، ومنها التالي:
• مضاعفات مرض السيلان عند النساء: أن تشعر المرأة بألم مزمن في منطقة الحوض، ويمكن أن تصاب بالعقم.
• مضاعفات مرض السيلان عند الرجال: إصابة الرجل بداء البربخ، وهو عبارة عن أنبوب لتخزين الحيوانات المنوية يوجد خلف الخصية، ويسبب تضخم في الخصية، وحدوث عقم عند الرجل.، ويصاب المريض أيضاً بالتهاب في البروستاتا.

طرق انتقال عدوى مرض السيلان

تنتقل عدوى مرض السيلان عن طريق الاتصال الجنسي بين الشخص المريض، والشخص المصاب، كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق ملامسة الأعضاء التناسلية للحمامات الملوثة بمرض السيلان أو ارتداء الملابس الداخلية لشخص مصاب بالعدوى.

فترة حضانة مرض السيلان

فترة حضانة مرض السيلان تبدأ من وقت انتقال العدوى حتى ظهور الأعراض على المصاب، وتختلف فترة حضانة المرض من شخص إلى آخر حسب نوع البكتيريا المسببة لمرض السيلان، والحالة الصحية للمصاب، وفي أغلب الحالات تكون فترة حضانة المرض من خمسة أيام حتى ثلاثون يوماً أو أكثر.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو مرض السيلان، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وطرق علاج مرض السيلان نرجو متابعتنا على موقعنا

أضف تعليق