ما هو علاج حب الشباب وأسبابه

صورة , رجل , علاج حب الشباب , أسبابه , البشرة الدهنية
علاج حب الشباب

ما هو علاج حب الشباب وأسبابه؟

وعن علاج حب الشباب عرفت “د. رشا زين العابدين” أخصائية الجلدية حب الشباب هو مرض جلدي شائع جدا، ورغم تسميته بحب الشباب إلا أنه ممن الممكن أن يصاب به الكبار والصغار وليس شرطا الشباب فقط. تتراوح أسباب حب الشباب بين أسباب داخلية أي من داخل الجسم، وكذلك أسباب خارجية أي من خارجه.
الأسباب الداخلية: ومنها نشاط الغدد الدهنية وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية حيث أنهم الأكثر عرضه للإصابة بحب الشباب، كذلك إضطرابات الهرمونات تؤدي إلى ظهور حب الشباب خصوصا في فترات البلوغ والحمل وقبل الدورة الشهرية للنساء، أيضا النشاط البكتيري المسبب لإنسداد بصيلات الشعر يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
الأسباب الخارجية: خاصة عند تناول بعض الأدوية كالفيتامينات وبخاصة فيتامين ب، وتناول الاسترويتس، كذلك وضع مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالبشرة الدهنية، يُذكر أيضا أن وضع الزيوت الخاصة بالشعر ونزولها على الوجه مما يسبب انسداد لبصيلات الشعر وظهور حب الشباب، أما ما يتداول بين العامة من أن هناك بعض أنواع الطعام كالشيبسي والشوكولاتة وأيضا التوترات النفسية تؤدي إلى ظهور حب الشباب فلا يوجد دراسات علمية وطبية تدعم وتؤيد هذا التداول، فبعض المرضى تظهر عليه أعراض الحساسية عند تناول أغذية معينة وليس حب الشباب.

ما العمر المحدد لظهور حب الشباب؟

تقول “د. زين العابدين” حب الشباب ليس له عمر أو سن معين للظهور، ولكنه في الغالب الأعم يظهر لدى المراهقين والشباب في أعمار العشرينيات والثلاثينيات من العمر، ولا يمنع هذا الإصابة به للأطفال أو من هم في سن الأربعين. تنشط حبوب الشباب في فترة المراهقة والبلوغ مع اضطرابات الهرمونات حيث تبدأ بظهور برؤوس بيضاء أو سوداء والتي تعبر عن انسداد بصيلات الشعر يصاحبها زيادة في إفرازات الغدد الدهنية، فترك هذه الرؤوس وعدم معالجتها طبيا قد يسبب إلتهابات وظهور الحبوب الحمراء بعدها الأمر الذي قد يتعدى حب الشباب إلى ظهور الدمامل والتي يتبقى أثرها في الوجه بعد معالجتها، فالأفضل معالجتها منذ البداية وظهور مثل هذه الرؤوس الصغيرة.

ما هي كيفية تشخيص المرض؟ وهل يختلف العلاج باختلاف المسبب للحبوب؟

حبوب الشباب من الناحية التشخيصية إما أن تكون حبوب سوداء أو بيضاء بجانبها حبوب حمراء ملتهبة أو أنها تطور لمرحلة الدمامل، وتختلف الخطة العلاجية تبعا لشدة حبوب الشباب لدى المريض، فهي تنقسم إلى خفيفة ومتوسطة وشديدة، وبناء على هذا التقسيم يتم وضع الأسلوب العلاجي الذي سوف يتم استخدامه.
ففي حالة الحبوب الخفيفة يمكن اتباع طريقة المعالجة بالكريمات الموضعية المقللة لإفرازات الغدد الدهنية والإلتهابات الناتجة عن إنسداد البصيلات.

هل العلاجات والوصفات الشعبية المتداولة مفيدة في علاج حب الشباب

مثل هذه الوصفات التقليدية عديمة الفائدة، بل على العكس قد تؤدي إلى نتائج عكسية كزيادة حجم الإفرازات أو الإلتهابات المصاحبة لحب الشباب مما يزيد المشكلة تعقيدا، فالعلاج لابد أن يكون تحت إشراف طبي متخصص لعدم تفاقم المشكلة وترك آثار بالوجه يصعب إزالتها مستقبلا. قد يترك الحك اليدوي لحب الشباب أثراً. ففي بعض الأحيان قد تترك ندبة بالوجه، وفي أضعف الإحتمالات تترك تصبغات بالوجه، لهذا يجب تركها ومعالجتها طبيا وعدم اللعب فيها بالأظافر أو غيره حتى نتمكن من علاج حب الشباب معالجة صحيحة.

كيفة علاج حب الشباب وما هي فترة العلاج؟

وتابعت “د. زين العابدين” تختلف طريقة العلاج تبعا لدرجة شدة حبوب الشباب بالوجه، ففي حالة حبوب الشباب الخفيفة يمكن علاجها بإستخدام العلاجات الموضوعية والمراهم الطبية، أما الحبوب الشديدة فنلجأ إلى العلاجات عن طريق الفم بجانب العلاج الموضعي، وفي حالات الإلتهابات الشديدة قد نضطر إلى العلاج باستخدام ليزر الأوعية الدموية لتخفيف حدة الإلتهابات المصاحبة لحب الشباب. وتتوقف فترة العلاج تبعا لدرجة شدة حبوب الشباب بالوجه، فالحبوب ذات الدرجة الخفيفة تكون أسرع في الشفاء، لذلك قد يتراوح البرنامج العلاجي من أسابيع إلى شهور باختلاف طبيعة الحالة المرضية نفسها. من الأفضل ترك الحبوب الدهنية التي تظهر فجأة لأيام وتختفي حتى تزول بالكلية، وهناك أيضا مجموعة من الدهانات الموضوعية المتوافرة في الصيدليات تساعد على تجفيف هذه الحبوب وإزالتها.

ما أهم النصائح لأصحاب البشرة الدهنية؟

أردفت “د. رشا” نظرا لحساسية البشرة الدهنية يجب مراعاة
عدم ترك مواد المكياج التي تستعملها النساء طوال الوقت على الوجه.
مراعاة اختيار غسول البشرة المناسب للبشرة الدهنية حيث أن الغسول الشديد قد يؤثر عليها لذا وجب مراعاة اختيار الأنواع اللطيفة والهادئة لغسيل البشرة الدهنية.
عند استخدام مرطبات البشرة والكريمات الواقية من أشعة الشمس يجب مراعاة اختيار المركبات ذات نسب الزيوت والدهون المنخفضة. ولتفادي الحبوب الصغيرة التي تظهر بالوجه خاصة مع استخدام مساحيق التجميل يُنصح بإجراء تنظيف للبشرة على يد المختصين في هذا المجال. وجودة مساحيق التجميل والمرطبات والكريمات المستعملة عامل أساسي في كل ما يحدث لبشرة المرأة، فالمستحضرات التجميلة منخفضة الجودة والغير طبية قد تسبب انسداد لبصيلات الشعر لكثرة ما تحتويه من زيوت ودهون هذا الإنسداد هو المرحلة الأولى لظهور حب الشباب وأمراض جلدية أخرى.

كيف يحافظ أصحاب البشرة الدهنية على بشرتهم خلال التقلبات المناخية لفصول السنة؟
قالت “د. رشا” تتمتع البشرة الدهنية بزيادة عالية في إفرازات الغدد الدهنية، وللوقاية وعلاج علاج حب الشباب أو غيره من الأمراض الجلدية يجب اختيار ما يناسب هذا النوع من البشرة في كل المستحضرات التجميلية والطبية وتلك التي تستخدم في العناية والتنظيف أيضا.

هل الليزر مفيد لعلاج الآثار المتبقية على الوجه من الحبوب وغيره بعد إزالتها؟
يتوقف عمل الليزر على حسب نوعية هذه الآثار المتبقية، في حالة التصبغ الجلدي لا مكان لاستخدام الليزر في علاجها، بل تستخدم كريمات ومواد التفتيح والترطيب بإشراف طبي كامل، لكن في حالة الندبات والحفر في الوجه يمكن معها استخدام الليزر حيث أنه يحسن بدرجة كبيرة شكل الندبة في الوجه، هذا إلى جانب علاجات أخرى معروفة طبيا كحقن الندبة بمواد أخرى لرفعها، ونسب التحسن والشفاء من مثل هذه الآثار جيد جدا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: