ما هو علاج الكحة عند الأطفال بالتفصيل

علاج الكحة عند الأطفال ، صورة ، أدوية ، السعال
علاج الكحة عند الأطفال

قبل الحديث عن علاج الكحة عند الأطفال فيجب عليك أن تعرف أن الكحة عرض وليست مرض، فهي اّلية دفاعية للجهاز التنفسي السليم للتخلص من المواد الغريبة للحفاظ على الرئة نظيفة، ولذلك لا تعالج الكحة الا اذا أثرت علي النوم وممارسة النشاطات اليومية، ويكون العلاج موجه لمسببات الكحة.

أكثر مسببات الكحة شيوعاً في الأطفال هي:

1. نزلات البرد وهي العدوي الفيروسية للممرات التنفسية العلوية، وأعراضها الي جانب السعال احتقان وسيلان الأنف-عطس-ارتفاع طفيف في درجة الحرارة-همدان-صداع وضعف الشهية، والعلاج هنا لتخفيف الأعراض باعطاء المسكنات مثل الايبوبروفين أو الباراسيتامول (سيتال)-شرب كمية كافية من السوائل، نقاط محلول الملح للأنف(الأتروفين).

2. حساسية الأنف وهي رد فعل تحسسي يشبه الي حد كبير نزلة البرد من حيث سيلان الأنف والكحة والعطس واحمرار العين وادماعها والهرش وهمدان. والعلاج الأساسي هنا هو الابتعاد عن مثيرات هذه الحساسية كبعض الأطعمة وريش الطيور وفرو الحيوانات وغيره- مع استخدام بخاخات الكورتيزون (فلونازال) لتقليل الالتهاب والاحتقان- ومضادات الهيستامين لتقليل العطس والكحة واحمرار العين-والابراتروبيام (الاتروفنت) لتقليل افرازات الغدد الأنفية وتوسيع الشعب الهوائية.

3. التهاب القصبات الهوائية (النزلات الشعبية) وهي عبارة عن تورم في الغشاء المخاطي للمرات التنفسية الكبيرة مع زيادة افراز المخاط وتقلصات فيالعضلات الملساء للقصبات الهوائية مما يؤدي الي أعراض الكحة وصعوبة التنفس وصفير بالصدر وتيارع التنفس وتسارع ضربات القلب. والعلاج هو الابتعاد عن مثيرات هذه المؤثرات – موسعات الشعب الهوائية توبلكسيل بجرعة ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً-مسكن للألم مثل البروفين أو الأفضل الباراسيتاموال (السيتال). مشروب التيربيوتالين (ايرونيل شراب) وهو أيضا موسع للشعب الهوائية. المضادات الحيوية ليست بالأهمية الكبيرة في معالجه التهاب القصبات الهوائية لأن سببها في الغالب فيروسي.

4. التهاب القصيبات الهوائية الصغيرة وهي حالة قد تصل لدرجة خطيرة ولذلك لابد من متابعة حالة الطفل بشكل دائم حتي تمام الشفاء وهي أيضا تشبه مرض التهاب القصبات الهوائية ولكن الفارق هنا مكان الاصابة حيث يحدث الالتهاب في الممرات الدقيقة التي يسهل انسدادها مما ينتج عنه صعوبة في التنفس وتسارع النفس وتسارع ضربات القلب وأزيز بالصدر وسعال-والعلاج يعتمد علي حالة الطفل فعدم قدرة الطفل علي الرضاعة أو صعوبة في التنفس أو تغير بلون الطفل كلها اشارات تحذيرية ولابد من حجز الطفل في المستشفي في هذه الحالة حيث يتم مراقبة العمليات الحيوية للطفل مع استخدام انابيب الاكسجين سواء بالكانيولا أو ماسك الوجه أو الأنبوبة الحنجرية حسب سوء حالة التنفس-مع اعطاء السوائل وريديا –ومخفضات الحرارة. . . أما اذا كانت حالة الطفل جيدة فالعلاج بالمنزل ومن أهم عوامل العلاج شرب كمية كبيرة من السوائل، مخفضات للحرارة وموسع للشعب الهوائية-والمضادات الحيوية اذا حدثت حالة التهاب بكتيري مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة مثل البكتيكلور 250 مجم بجرعة ملعقة صغيرة كل 12 ساعة.

5. ارتجاع المريء وهي حالة الحركة التصاعدية لعضلات المعدة والمرئ مما يؤدي الي وصول محتويات المعدة بما تحويه من حمض الهيدروكلوريك الحارق للمرئ مما يؤدي الي حرقان بفم المعدة وغثيان وقئ وسعال نتيجة استثارة الحنجرة بارتجاع الطعام وهذه الأعراض ترتبط بالطعام وبوضعية الجسم- والسبب في الرضع هو ضعف العضلة العاصرة بين المعدة والمرئ وهذا أمر طبيعي في الرضع والعلاج يكون بتغيير نمط التغذية للطفل وذلك بتقليل حجم الرضعات وزيادة عددها وابقاء الرضيع في وضع عمودي لمدة 20 دقيقة بعد كل رضعة ورفع الاكتاف مع الرأس عند النوم لتقليل الارتجاع-لا يوصي بإعطاء مضادات الحموضة للأطفال.

6. الربو وهو مرض تحسسي مزمن وأعراضه كحة ليلية أو في الصباح الباكر-أزيز الصدر-صعوبة التنفس-عادة ما يكون هناك تاريخ مرضي عائلي لهذه الحالة-والعلاج هنا يشمل الابتعاد عن مثيرات تحسس الصدر كالدخان وغيره واستخدام بخاخات الكورتيزون –مناشق تحوي موسعات الشعب الهوائية مثل فنتولين وبريكلين.

7. السعال الديكي وهو مرض معدي قاتل عند الرضع تسببه بكتيريا البورديتيلا. وأعراضه نوبات من السعال الشديد مع أخذ شهيق اضطراري مما يحدث صوتا كصياح الديك – زرقة الوجه – الموت المفاجئ نتيجة نقص الأكسحين – والعلاج يتم في المستشفي مع عزل للمريض لتقليل انتشار العدوي والعلاج يشمل الراحة التامة وتناول كمية وفيرة من السوائل التي قد تؤخذ وريديا في حالات التقيؤ المستمر-المضادات الحيوية مثل الاريثرومايثين والأزيثرومايسين. والتلقيح ضد السعال الديكي (الشاهوق) توفره وزارة الصحة ويعطي كسلسلة من 3 جرعات عند عمر الشهرين والاربعة أشهر والستة أشهر وحرعة تعزيزية قبل عمر السنتين.

8. السعال الهيستيري أو السعال المصطنع (الارتجالي) حيث يلجأ بعض الأطفال الي اصطناع الكحة لجذب الاهتمام ويمكن تفريقها عن السعال الفعلي باختفاء السعال أثناء النوم بعكس السعال الفعلي الذي يزداد ليلا لضيق الممرات الهوائية ليلا ووضعية الاستلقاء –والعلاج هنا نفسي.

أين علاج الكحة فيما سبق؟

في حقيقة الأمر معظم حالات الكحة عند الأطفال تشفي تلقائياً دون الحاجة للتدخل العلاجي-وفي بعض الحالات التي تتطلب تدخل علاجي فالعلاج ينصب بشكل أساسي في علاج سبب هذه الكحة كما اتضح فيما سبق. ويقوم الطبيب بصرف أدوية للكحة في حالة تعارضت مع نوم الطفل ونشاطاته.

لا يوصي بعلاج الكحة في الأطفال؟

أوصت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء في أكتوبر 2008 وكذلك في المملكة المتحدة بعدم استخدام أدوية الكحة للأطفال حيث أثبتت الأبحاث عدم فعالية هذه الأدوية وأن الكحة تختفي تلقاثيا أو بعلاج سببها بالاصافة الي الأثار الجانبية الخطيرة لهذه الأدوية وعدم القدرة على تحديد الجرعات المناسبة للأطفال.

قائمة علاج الكحة عند الأطفال

أدوية الكحة التي يمكن استخدامها عند اللزوم؟
أما فيما يلي فسنوجهك إلى علاج الكحة عند الأطفال الذي يُمكنك استخدامه ساعة اللزوم، ويتمثل فيما يلي:
1. في الرضع منذ الولادة وحتى عمر عام يمكن استخدام المنثول وهو مركب عضوي مستخرج من أعشاب طبيعية كالنعناع وهو مادة طيارة موسعة للشعب الهوائية – طريقة استخدامه بفركه على القدم والصدر.
ملاحظة: يمكن استخدام جهاز نشر الرطوبة في الغرفة وذلك في الأجواء الجافة حيث أن الهواء الجاف يثير الممرات التنفسية والرئة ويضرها.

2. برونشيكم شراب بجرعة 1 مل 6 مرات يومياً للرضع من عمر 6 أشهر الي عمر سنة، و 2.5 مل للأطفال من عمر سنة الي عمر أربع سنوات، و 5 مل 4 مرات يومياً للطفل من عمر 5 سنوات لعمر 12 سنة، 7.5 مل 4 مرات يومياً للأطفال فوق عمر 12 سنة.

2. بروسبان وهو مستخلص أوراق نبات اللبلاب الجافة. ويوجد في عدة أشكال دوائية شراب أو لبوس أو نقاط بلفم ولا تفضل النقاط لحديثي الولادة لاحتوائها على نسية من الكحول. وهو دواء موسع للشعب الهوائية ومذيب للمخاط وملطف للحساسية. ويعطي الشراب بجرعة 2.5 مل مرتين في اليوم للأطفال أقل من عمر 6 سنوات، وبجرعة 7.5 مل 3 مرات يومياً للأطفال فوق سن 6 سنوات. واللبوس (التحاميل) تعطي مرتين يومياً. ونقاط الفم بجرعة 10 نقاط 3 مرات يومياً للأطفال أقل من عمر سنتين وبجرعة 15 نقطة 3 مرات يومياً للأطفال من سن سنتين ل 6 سنوات وبجرعة 20 نقطة 3 ال 5 مرات يومياً للأطفال من فوق سن ال 6 سنوات.

3. بلسم شراب مهدئ للكحة وطارد للبلغم وكل مكوناته طبيعية ويعطي بجرعة 5 مل 3 مرات يومياً بدءاً من عمر 4 سنوات لعمر 12 سنه وجرعة 10 ملل 3 مرات يومياً للأطفال فوق الـ 12 سنة – ولا يعطي هذا الدواء للأطفال تحت سن ال 4 سنوات وأيضا في حالات حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي والبولي ومشاكل الغدة الدرقية.

3. توبلكسيل شراب مهدئ للكحة وملطف للحساسية وطارد للبلغم، وهو يستخدم في علاج الكحة عند الأطفال. يحتوي الباراسيتامول بجانب بعض المواد الفعالة الأخري ويعطي بجرعة نص ملعقة للرضع أقل من سنه. وملعقة صغيرة مرتين لثلاث مرات يومياً للأطفال من عمر سنة لعمر 4 سنوات- وبجرعة ملعقة صغيرة 3 ل 5 مرات يومياً للأطفال فوق سن ال 4 سنوات.

4. شراب ماستر جوافة وهو طارد للبلغم ومضاد لتقلصات الشعب الهوائية ويعطي بجرعة 1.5 ملعقة صغيرة للأطفال فوق سن الـ 3 سنوات 3 مرات يومياً ولا يعطي في الأعمار الأقل.

5. نقاط ميني جوافة بجرعة 5 الي 10 نقاط 3 مرات يومياً للرضع حتى سن سنة – وبجرعة 10 الي 20 نقطة من سن 1 الي 3 سنوات 3 مرات يومياً – وبجرعة 20 نقطة 3 مرات يومياً فوق سن 3 سنوات.

6. ساينيكود نقاط بجرعة 10 نقاط 4 مرات يومياً من عمر شهرين لعمر سنه. وبجرعة 15 نقطة 4 مرات يومياً من عمر 1 الي 3 سنوات. وبجرعة 25 نقطة 4 مرات يومياً فوق سن 3 سنوات.

7. أولفنت شراب موسع للشعب الهوائية ومذيب وطارد للبلغم ولا يعطي للرضع أقل من عامين. ويعطي بجرعة نص ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً من عمر سنتين لـ 6 سنوات وبجرعة ملعقة صغيرة يومياً 3 مرات في اليوم للاطفال من عمر 6 الي 12 سنه – وبجرعة 2 ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً للأطفال فوق سن ال 12 سنة

8. سولان شراب وهو مهدئ للسعال ومضاد للاحتقان وللهيستامين ويؤخذ بجرعة 5 ملل (ملعقة صغيرة) مرتين يومياً للأطفال من عمر 1 ل 2 سنه – وبجرعة ملعقة صغيرة 4 مرات يومياً للأطفال من عمر 2 ل 6 سنوات – وبجرعة 2 ملعقة صغيرة 4 مرات يومياً للأطفال من 6 لـ 12 سنة –يمنع استخدام هذا الدواء في مرضي الكبد والكلي والجهاز الهضمي وامراض الجهاز العصبي كالصرع.

9. ايزيبان شراب يحتوي على مستخلص نبات اللبلاب وهو مهدئ للسعال يستخدم من أجل علاج الكحة عند الأطفال ومذيب وطارد للبلغم ومضاد للاحتقان والالتهابات. لا يعطي للأطفال أقل من سنة. ويؤخذ بجرعة نص ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً من عمر 1 ل 5 سنوات – وبجرعة ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً للأطفال من سن 6 ل 11 سنة لمدة اسبوع – لا يوصي باستخدام ايزيبان لمده تزيد عن 4 أسابيع.

10. توسيبان شراب مستخلص نبات اللبلاب مهدئ للسعال الجاف والرطب وموسع للشعب الهوائية ومذيب وطارد للبلغم. ويؤخذ بنفس جرعة الايزيبان السابق ذكرها.

ويجب دائما تذكر أن الوقاية خير من العلاج، فقبل اللجوء إلى علاج الكحة عند الأطفال فلابد من الحفاظ علي الطفل من العدوي والتلوث والالتزام بالرضاعة الطبيعية إذا أتيحت حيث أنها تعزز الجهاز المناعي وابتعاد الطفل عن الأشخاص المصابين بأي عدوي تنفسية أو أي مرض معدي بشكل عام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: