ما هو علاج البكتيريا الحلزونية

الجهاز الهضمي ، الجراثيم ، البكتريا
البكتريا الحلزونية – أرشيفية

البكتيريا الحلزونية

تسمى أيضًا في المجال الطبي بجرثومة المعدة، البكتيريا الحلزونية من البكتيريا الضارة التي تسبب العدوى والأذى حيث تصيب المعدة والأمعاء ومنطقة الاثني عشر بالتقرحات والالتهابات بالإضافة إلى اضطرابات الجهاز الهضمي.

هناك أنواع من البكتيريا المعدة في جسم الإنسان قد يصل عددها إلى عشرة اضعاف عدد خلايا الجسم، بالطبع العدد كبير ولكن لا تقلق كلها بكتيريا مفيدة تعمل لصالح الجسم أما عن البكتيريا الحلزونية فهي أخطر أنواع البكتيريا الضارة.

هناك العديد من الطرق العلاجية لعلاج البكتيريا الحلزونية:

1. استخدام المضادات الحيوية:
أول شيء يلجأ إليه الأطباء بعد تشخيص حالة المريض بأنه مصاب بالبكتيريا الحلزونية، قد يصف الطبيب نوعين أو أكثر من المضادات الحيوية لمدة ثلاث أسابيع التي تعمل معًا على محاربة الإصابة، من أشهر تلك المضادات الحيوية الأموكسيسيلين و تيتراسايكلن ومترونيدازول وكلاريثروميسين.

2. الأدوية الخافضة للأحماض:
المواد الخافضة للأحماض تساعد المضادات الحيوية على أداء عملها لأنها تقضي على البيئة الحمضية في المعدة التي تساعد على تكاثر البكتيريا، تسمى الادوية الخافضة للأحماض بمضادات الهيستامين أو مثبطات مضخة البروتون، قد يصف لك الطبيب دواء خافض للأحماض مع المضادات الحيوية.

3. محلول البزموث:
لا يوصف محلول ألبزموث وحده لعلاج البكتيريا لكنه مع المضادات الحيوية وخافضي الأحماض يساعد على القضاء على البكتيريا نهائيًا فإن أكثر من 90% من المصابين اللذين استخدموا المجموعة العلاجية كاملة قد تم شفائهم، ولكن انتظر نصيحة الطبيب أولًا قد يصف لك نوعين من المضادات الحيوية ومحلول البزموث ومن أشهر تلك المحاليل بيبتو بزمول.

4. البروبيوتيك:
مادة البروبيوتيك من مصادر البكتيريا النافعة التي تفيد الجهاز الهضمي وتحسن من أداؤه، هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل البصل والثوم والكراث والموز والعسل والخرشوف والمخللات مثل الكرنب المخلل والمخمرات أيضًا مثل الشاي المخمر وحبوب الصويا المخمرة، يمكنك أيضًا تناول مكملات البروبيوتيك الدوائية ولكن كن على حذر مع الجرعات المحددة.

5. النباتات العلاجية:
هناك كثير من النباتات العلاجية تسهم في قتل البكتيريا الحلزونية ولكن ليس للشفاء الكامل يمكنك تجربة تناول هذه النباتات بجانب العلاجات الدوائية، من أشهر النباتات هو الزنجبيل الذي له دور فعال أيضًا في علاج القرح بالإضافة إلى الكركم والبردقوش والكاري والقرفة والزعتر الذي يمتلك خواص قاتلة للبكتيريا عامةً.

6. العرقسوس:
يعمل نبات العرقسوس على منع للبكتيريا أن تلتصق بجدران المعدة فيشتهر في علاج القرحات حول العالم، قد يسبب العرقسوس ارتفاع ضغط الدم فكن على حذر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: