ما هو تطبيق أبشر

صورة , التطبيقات , تطبيق أبشر

لاقى تطبيق أبشر ردود فعل متباينة كان آخرها ما نشرته منظمة العفو الدولية في بيان لها أن استخدام تطبيق أبشر للحد من حركة النساء يبرز مرة أخرى نظام التمييز المزعج ضد المرأة في ظل نظام الوصاية والحاجة إلى إصلاحات حقيقية لحقوق الإنسان في البلاد بدلاً من الاكتفاء بإصلاحات اجتماعية واقتصادية.

كيف ترين تطبيق أبشر؟

قالت الأستاذة ناهد أبو طعيمه” منسقة وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الإعلام في جامعة بير زيد. بضغطة زر من خلال تطبيق أبشر يمكن لأي شخص أن يوقف طموح وآمال شخص آخر ويقوم بانتهاك حقوقه التي يتمتع بها ويتدخل في خصوصياته بشكل كبير.

إلى جانب ذلك، يقوم ذلك التطبيق على أساس إعطاء السلطة للأب أو الابن أو أي ذكر في العائلة لمنع سفر أي امرأة داخل المملكة السعودية وتشير الإحصائيات إلى استخدام هذا التطبيق من قِبل أكثر من ١١ مليون مستخدم للوصاية على النساء من خلال التكنولوجيا.

على الجانب الآخر يجب الإشارة إلى أن النساء لديهن حق في الخصوصية والسفر بجانب كافة الحقوق الأخرى مثل حرية امتلاك المعلومات وحق العمل داخل أو خارج البلاد بالإضافة إلى حقهم في الرعاية الصحية بينما يتبنى هذا التطبيق حق وصاية الذكر سواء كان أب أو ابن أو زوج في منع المرأة من العلاج، لذلك ليس من الغريب أن يتم تصنيف المملكة السعودية من قبل الأمم المتحدة ضمن ذيول القائمة في تمكين النساء.

دور تطبيق أبشر في تسهيل الإجراءات الخاص بها

هناك بعض التصاريح التي تشير إلى دور تطبيق أبشر في تسهيل اجراءات السفر بالمسبة للمرأة ولكن مثل هذه التصريحات تعتبر مضللة للمجتمع نوعاً ما لأن الرجال يستخدمون هذا التطبيق للحصول على المعلومات ولكنه ليس في صالح السيدات لأنه يعطي قاعدة بيانات بكل تحركاتهم وبالتالي فهناك ولي يمكنه القول بأن ذلك مسموحاً بالنسبة لهم أو غير ذلك، لذلك يجدر علينا القول بأن قانون الولاية موجود في المملكة السعودية منذ عام ١٩٦٤ وتم تعديله عام ١٩٧٢ والذي وسَّع دائرة تمكين الرجل لحرية المرأة من خلال الوصاية عليها في العديد من الأشياء مثل الزواج والطلاق والسفر وأوراق الثبوتية وجواز السفر.

كما أن هذا التطبيق وسع الدائرة أكثر وأكثر ليعطي الرجل الحق في وصاية الأنثى حتى عند الانتقال من جامعة لأخرى داخل المملكة السعودية وغيرها في بعض البلدان الأخرى مثل فلسطين على سبيل المثال التي تحول زواج النساء دون ولي حتى وإن كانت المرأة تعول هذا الولي في بعض الأحيان مثل الأخ الأصغر مثلاً وهو ما يثبت صحة المقولة التي تقضي بأن الحكمة يمتلكها الرجال وليس النساء.

دلالة تفعيل تطبيق أبشر بعد قضية الفتاة السعودية ” رهف “

ذكر موقع insider الأمريكي أن ألف امرأة سنوياً تحاولن الهروب من المملكة العربية السعودية كما أن تطبيق أبشر جاء بعد محاولة رهف وهي الفتاة السعودية التي طلبت اللجوء لأي دولة خارج المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تُترك الحرية للنساء حتى يخترن ما يريدون ولكن هذا القانون يجعل النساء قاصرات للأبد من خلال ولاية الذكر لهن طيلة الوقت دون أن يميز القانون بين هؤلاء النساء وبين ما يُعتبر القانون مفصل لهن مثل العائقات ذهنياً على سبيل المثال دون أن يعطي الحرية للمرأة للسفر أينما شاءت أو التسجيل في اختصاص بعينه أو الانتقال من بلد لبلد إلخ إلخ.. وغيرها من الحقوق التي كفلتها كافة منظمات حقوق الإنسان العالمية بالنسبة للسيدات على وجه الخصوص.

وأضافت الأستاذة” ناهد أبو طعيمه “: أما عن الإصلاح المزعم به في هذا القانون فإنه يعتبر سطحي نوعاً ما لأنه يسمح للنساء بحضور الحفلات دون أن يساوي مساواة حقيقية بين الرجل والمرأة.

تطبيقات هنا أيضًا

رأي الدين في قانون الولاية

تختلف المرجعيات التي نرجع إليها في صحة قانون الولاية من عدمها كما أن المرجعيات الدينية أظنها لا تقر هذا القانون بتاتاً لأن المرأة كانت في عهد أمير المؤمنين عمر بين الخطاب بمثابة وزيرة للمالية وكانت السيدة خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تعمل سيدة أعمال، لذلك كان هناك اختلاف في ولاية النساء منذ البداية حتى أن الإمام أبو حنيفة ذاته رفض ولاية النساء حتى في الزواج، لذلك يجب علينا ترسيخ مفهوم الدين الذي جاء ليقوي عضد حقوق المرأة وحقوق النساء ولم يأت الدين أو الشريعة الدينية لتقهر النساء وإنما ذلك نابع من الإرث والعادات والتقاليد الضالة والمخطئة في كثير من الأحيان.

وأخيراً، يجدر علينا الإشارة إلى أن قضية الولاية في الدول العربية بأسرها بها إشكاليات عدة يجب إعادة النظر إليها ولكن الولاية السعودية أظنها ستأخذ وقتاً أطول للتحرر منها وحتى يتم تغييرها، لذلك يجب علينا جميعاً إعلاء صوتنا من خلال الإعلام الذي يجب عليه أن يقوم بدوره تجاه مثل هذه القضايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى