ما هو تحدب الظهر

صورة , رجل , تحدب الظهر , آلام الظهر
آلام الظهر

يعتبر تحدب الظهر هو انحناء إلى الأمام وهي حالة تتطلب العلاج ويمكن حدوثها في أي مرحلة عمرية كما أن انحناء الظهر المرتبط بالعمر عادة ما يحدث بسبب هشاشة العظام التي تضعف عظام العمود الفقري ويمكن أن يعاني بعض الأطفال أو المراهقين من التحدب بسبب تشوه العمود الفقري.

ما هي أسباب تحدب الظهر؟

قالت “د. دانا دياب حلب” أخصائية العلاج الطبيعي. يجب في البداية التفريق بين التحدب المرتبط بالعمر والتحدب الخاص بالظهر الذي يصيب الإنسان في أي وقت حيث أن التحدب الناتج عن الجلوس الخاطئ على سبيل المثال يمكن علاجه بكل سهولة عن طريق النوم على الظهر لمدة قصيرة.

على الجانب الآخر، يمكننا شرح تشريح العمود الفقري على شكل SS مستديرة بين درجة 22 و 45 ولكن عند زيادة المنطقة العلوية لدرجة أعلى من 45 فإن ذلك قد يتسبب في تحدب الظهر أو تحدب العمود الفقري وحين تصل درجة الانحناء أكثر من 70 درجة فإن ذلك يتطلب إجراء عملية جراحية على الفور.

وأضافت “دانا” هناك بعض التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن إجراؤها لعلاج الوضعية الخاطئة للجلوس، كما يجدر علينا الإشارة إلى أن تحدب الظهر قد يكون نتيجة عيب خلقي عند تكوينه في رحم الأم بجانب أن هناك بعض أنواع التحدب التي تظهر على الطفل من 10 إلى 15 سنة مما يستدعي منا لبس جهاز تقويم مصنوع من البلاستيك لمدة تتراوح من سنة حتى 3 سنوات كل يوم لفترة قد تتراوح أيضاً من 16 إلى 24 ساعة خلال النهار حتى يمكن لهذا الجهاز أن يوقف من تفاقم تأثير التحدب السلبي على الإنسان.

كيف يمكن الوقاية من تحدب الظهر؟

من الضروري أن تنتبه المرأة على وجه الخصوص خاصة بعد الولادة إلى أهمية الجلوس الصحيح حتى لا تتعرض إلى تحدب العمود الفقري.

وتابعت ” الدكتورة ” دانا دياب “: يجب علينا القيام ببعض التمارين البسيطة التي تجعل من لوح الكتف موجه للداخل وإلى الأسفل كما يجب مراعاة وجود الذقن في وضعية خلفية أو مساوية لباقي الجسم عند القيام بمثل هذه التمارين.

إلى جانب ذلك، يمكننا الضغط باليد على أسفل ومنتصف العمود الفقري مع مراعاة تقريب لوح الكتفين مع بعضهما البعض مع إمكانية ممارسة تمرين SUPER MAN الذي فيه نقوم برفع اليدين والرجلين في وضعية النوم على البطن حتى يمكننا تقوية العضلات الخلفية للجسم ثم يمكننا أيضاً القيام بتمرين آخر يمكننا فيه القيام برفع يد واحدة على تلك الوضعية النائمة على البطن مع رفع الرجل المقابلة لها.

وأخيراً، من الضروري تحريك العمود الفقري الوسطي بعد وضع قاطرة صغيرة أسفل الظهر ثم نقوم بتدحرج الظهر عليها ومن ثم نقوم بفتح العمود الفقري وعمل مساج لباقي الجسم، ومن هنا يمكننا أيضاً التنويه إلى ضرورة القيام بمثل هذه التمارين طيلة الوقت وليس لفترة محددة ثم بعدها ننقطع عن ممارسة تلك التمارين المهمة للعمود الفقري والجسم بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى