ما هو الفرق بين النسر والصقر

النسر والصقر , Eagle , hawk

عالم الحيوان هو عالم يحتوي على الكثير من ابداعات الخالق (سبحانه وتعالى). في هذا المقال؛ سنقوم بعمل جولة في هذا العالم لنتعرف على الفرق بين اثنين من أكبر الطيور الجارحة وهما النسر والصقر. دعونا نتعرف على الفرق بين النسر والصقر من حيث الشكل والصفات وغذاء ومسكن كل منهما وأنواعهما.

النسر والصقر

النسر هو أكبر الطيور الجارحة الموجودة على سطح هذا الكوكب، كما أنه أقوى الطيور الجارحة حيث يقوم باصطياد فريسته من خلال صيدها والحصول عليها وسحقها مع مخالبها، ومن شدة قوة النسور؛ نجد أن لديها القدرة على سحق جمجمة ذئب أو ما شابه ذلك.

أما بالنسبة للصقور؛ فهي من الطيور الجارحة المهددة بالانقراض نتيجة ما تتعرض له من صيد جائر وقطع للأشجار حيث تقوم ببناء عششها.

أنواع كل من النسور والصقور

بالنسبة للنسور؛ نجد أنها تضم عدة مجموعات والتي تتمثل في: نسور العالم القديم مثل النسر المصري والنسر الأوروبي وكاسر العظام، نسور العالم الجديد مثل النسر ذو الرأس الأصفر ونسر الديك الرومي ونسر الكوندرو، وأنواع أخرى من النسور مثل النسر الذهبي والنسر الإفريقي وعقاب البحر ذو الذيل الأبيض والعقاب الأسود. ويعتبر النسر الذهبي هو أخطر وأشرس أنواع الجوارح لكبر حجمه، وقوة مخالبه وشدة حدتها.

أما بالنسبة للصقور؛ نجد أنها تضم عدة مجموعات والتي تتمثل في: الصقر الحر مثل الصافي والشامي والفارسي والجرودي والأبيض، الشاهين أو ما يُعرف باسم الصقر الجوال أو الشيهانة أو باز البط، الوكري مثل الوكري الأزرق اللون والوكري البني اللون.

صفات كل من النسر والصقر

يتميز النسر بحجمه الكبير حيث انه أكبر حجماً من الصقر، كما انه يتميز بمخالبه الكبيرة والحادة جداً. يمتلك النسر جناحين قويين، ونظر حاد وقوي، عنق خالِ من الريش. يستطيع النسر أن يقوم بحمل إنسان كامل أو حيوان باستخدام مخالبه.

يتغذى النسر على لحوم فريسته الطازجة التي يستطيع حملها إلى أي مكان. أما بالنسبة للسكن؛ نجد أن النسور تعيش في قمم الجبال داخل عششها المكونة من أوراق الشجر.

بالرغم من قوة النسر وضخامته؛ الا أنه يتسم بالجبن حيث انه لا يقوم بالتحرك للانقضاض على فريسته الا بعد التأكد من موتها.

وعلى الجانب الآخر؛ تتسم الصقور بسرعتها الكبيرة التي تمكنها من اصطياد فريستها بسرعة فائقة ومهارة، وهنا نجد أن الصقر يتفوق على النسر في الصيد، وبالرغم من ذلك فان الصقر يقوم بترك الفريسة عند وجود النسر لتفوق النسر في القوة على الصقر.

يتغذى الصقر على لحوم فريسته التي يصطادها بنفسه باستخدام مخالبه حيث انه لا يتناول فريسة ميتة. واذا نظرنا على مسكن الصقر؛ نجد انه يسكن بين الصخور، وفي أعالي الأشجار، كما انه يستطيع العيش في العديد من البيئات مثل: الغابات والأماكن الصحراوية والمستنقعات.

الفرق بين النسر والصقر

مما سبق يمكننا ان نستنتج أن كل النسر والصقر ينتمي إلى الطيور الجارحة التي تتغذى على اللحوم، ولكن هناك بعض الفروق التي تميز كل منهما عن الآخر كالتالي:

  • تنتمي الصقور إلى عائلة الصقور، بينما تنتمي النسور إلى عائلة Accipitridae.
  • تتميز النسور بانها أكثر قوة من الصقور، بينما تتميز الصقور بانها أكثر سرعة من النسور.
  • تمتلك النسور مخالب قوية جداً والتي تمكنها من الاستيلاء على فريستها وسحقها.
  • تمتلك الصقور أسنان تملقية بينما لا تمتلك النسور ذلك.
  • تمتلك الصقور أجنحة طويلة ومدببة، بينما تمتلك النسور أجنحة واسعة ومستديرة.
  • يختلف كل من النسور والصقور في لون العين حيث أن عيون الصقور هي عيون بنية اللون أو سوداء، بينما تمتلك النسور عيون ذات ألوان مختلفة.
  • تتميز النسور بانها أكثر عدوانية من الصقور.
  • يختلف هيكل الجسم الخاص بالصقور عن النسور حيث تمتلك الصقور جسم رفيع وأقل قوة نسبياً مقارنة بالنسور.
  • يمتلك النسر عنق خالِ من الريش على عكس الصقر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: