ما الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية

تمت الكتابة بواسطة:

الفروق العقيدية , الطوائف المسيحية

نسمع جميعاً ان الديانة المسيحية تحتوي على عدة طوائف والتي تتمثل في طوائف مسيحية غربية وطوائف مسيحية شرقية، ثم نجد أن كل منهما ينقسم إلى طوائف أخرى. وفي هذا المقال؛ سنقوم بتوضيح الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية وذكر الاختلافات الجوهرية فيما بينهم.

الطوائف المسيحية

تؤمن الطوائف المسيحية بأن كل معمد ينتمي إلى كنيسة المسيح مهما اختلفت المذاهب التي ينتمي اليها كل مسيحي أو معمد.

تنقسم الطوائف المسيحية إلى طائفتين رئيسيتين وهما: طوائف مسيحية غربية وأخرى شرقية. فالطوائف المسيحية الغربية تنقسم إلى الطائفة الكاثوليكية وهي عبارة عن المؤمنين وعقائد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وتعتبر هذه الطائفة هي أكبر طوائف المسيحية والتي يقع مركزها في مدينة الفاتيكان، والبروتستانتية والتي تعتبر ثاني أكبر طوائف المسيحية والتي يعود منشأها إلى أوروبا.

أما بالنسبة لطوائف المسيحية الشرقية فهي تنقسم إلى أرثوذكسية شرقية وهي عبارة عن طائفة يعود جذورها إلى أتباع المسيح والخلافة الرسولية والكهنوتية، وأرثوذكسية مشرقية وهي عبارة عن العقيدة التي يؤمن بها أتباع الأرثوذكسية الشرقية.

الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية في التكوين

تتكون الطائفة الكاثوليكية من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية واثنان وعشرين كنيسة أخرى تُسمى بالكنائس الكاثوليكية تحت قيادة البابا. بينما تتكون الطائفة البروتستانتية من مجموعة من الكنائس المستقلة تحت قيادة واشراف مجموعة من القساوسة من مختلف أنحاء العالم. أما الطائفة الأرثوذكسية الشرقية؛ فهي تتكون من مجموعة من الكنائس المستقلة تحت قيادة البطريرك. تتكون الأرثوذكسية المشرقية من مجموعة من الكنائس المستقلة تحت قيادة البطريرك ومجموعة الأساقفة.

الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية في العقيدة

اذا نظرنا في الطوائف المسيحية؛ فإننا سنجد أن هناك اتفاق بينهم في العقيدة على الايمان بالثالوث المقدس، ولكن هناك بعض الاختلافات والتي تتمثل في:

  • تؤمن كل من الطائفة الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية و الأرثوذكسية المشرقية بشفاعة السيدة مريم العذراء وانها أم المسيح الإله. بينما لا تؤمن الطائفة البروتستانتية بشفاعة السيدة مريم العذراء وكذلك القديسين.
  • ترى الطائفة الكاثوليكية بأن الروح القدس منبثق من الأب والابن معاً وليس الأب فقط كما ترى الطوائف الأخرى.
  • تعتبر كنائس جميع الطوائف كنائس طقسية فيما عدا الكنيسة البروتستانتية التي تعتبر كنيسة غير طقسية باستثناء الأنكليكانية.
  • بالنسبة للاعتراف؛ ترى الطائفة الكاثوليكية أن السر يتم وراء الستار ويتم استخدام صكوك غفران عن الخطايا، بينما ترى الطائفة الأرثوذكسية الشرقية أن السر ينال به المعترف عندما يتوب عن خطاياه ويعترف بها، أما الطائفة البروتستانتية ترى أن ليس هناك اعتراف الا أمام الكنيسة كلها أو أمام الإله مباشرة.
  • ترى كل من الطائفة الكاثوليكية و الأرثوذكسية الشرقية أن للسيد المسيح طبيعة واحدة، بينما ترى الطائفة البروتستانتية أن له طبيعتين ومشيئتين إنسانية والهية.
  • بالنسبة للدينونة؛ يرى كل من الطائفة الكاثوليكية والبروتستانتية أن للأبرار أبدية في الملكوت بينما يُعذب الأشرار غير التائبين في جحيم، أما الطائفة الكاثوليكية فترى أن هناك مطهر يتم تعذيب المؤمن فيه حتى يطهر من جميع خطاياه، ثم يدخل الملكوت.
  • بالنسبة للمعمودية؛ ترى الطائفة الكاثوليكية أن المعمد يحصل على نعمة الميلاد الجديد بواسطة سر المعمودية المتمثل في الماء، بينما تقول الطائفة الكاثوليكية أن يجوز العماد بالرش أو السكب، أما الطائفة البروتستانتية فيعترفون بمعمودية الروح القدس بدون الماء.
  • أما بالنسبة للتعليم؛ فقد اهتمت جميع الطوائف المسيحية بالتعليم، لذا قاموا ببناء المدارس والمعاهد مثل المدارس الرهبانية، والجامعات البروتستانتية. كما قالت الكنيسة الكاثوليكية أن التعليم هو جزء أساسي ومهم من التبشير.

وأخيراً؛ تتفق جميع الطوائف على الايمان بالثالوث المقدس ولكن هناك بعض الفروق العقيدية الأخرى بين الطوائف المسيحية التي تتمثل في المعمودية، الدينونة، طبيعة السيد المسيح، الاعتراف، وشفاعة السيدة مريم.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: