ما هو الإرتداد المريئي الصامت وأسبابه

الارتداد المريئي ، عصارة المعدة ، المريء ، الحنجرة

ما المقصود بارتداد المريء الصامت؟

قال “الدكتور/ فراس زريقات – أخصائي الجهاز الهضمي والكبد” أن نسبة ارتداد المريء الصامت في زيادة الآن عن ذي قبل منذ 30 سنة حيث أن أعراضه يمكنها أن تكون حموضة وحرقان في المريء.

هناك أعراض تقليدية لارتداد المريء وهي الحموضة والحرقان إلى جانب الأعراض الغير تقليدية وهي الكحة بحة الصوت والنحنحة وألم الحنجرة المتكرر وألم الرئة والبلغم، وهذه تعتبر أعراضا ارتداد المريء وليس لأعراض أخرى مثل الحساسية أو تسيل الجيوب الأنفية.

وتابع الدكتور ” فراس زريقات “: يمكن عند سماع صوت بحة أو نحنحة في صوت أحد الأشخاص أن يكون هذا الشخص يعاني فقط من السعال إلى جانب إمكانية التعرف على الشخص من نحنحة الشخص والتي تختلف عن غيرها عند شخص آخر ولم يُكتب عن هذا كثيرا في كتب الطب وإنما رأينا ذلك وتعرفنا عليه من خلال الأبحاث الطبية في هذا المجال، لذلك توجد نسبة كبيرة من الأطباء ومرضى ارتداد المريء لا يمكنهم التعرف على هذا المرض بشكل دقيق.

ما هي أسباب ارتداد المريء؟

يعتبر واحدا من الأسباب الرئيسية لارتداد المريء هو زيادة الوزن إلى جانب التدخين وهو العامل الثاني كما أن هناك بعض العوامل الأخرى مثل درجة حموضة الطعام حيث أن المسبب الرئيسي لارتداد المريء في الطعام الحامض هو إنزيم البيبسين وهو إنزيم من وظيفته هضم الطعام في المعدة ويمكنه عدم هضم الطعام بشكل جيد في حالة أن جدار المعدة محاط بطبقة مخاطية وفي حالة خروجه خارج المعدة يمكنه أن أكل جدار المريء أو جدار الحنجرة.

لتفعيل إنزيم البيبسين لابد من وجود حامض مثل حامض المعدة أو حامض الأكل، لذلك فإن الأكل الحديث درجة حموضته عالية لكي يطول عمره ويجب أن يكون هنالك دراسات كافية عند استخدام المواد الحافظة في المعلبات والتي لها دور كبير في ظهور الأورام وارتداد المريء، لذلك لابد أن يتم تناول الغذاء أو الطعام الطبيعي كما يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن الغذاء الصناعي والمواد الحافظة في الطعام.

هل يمكن لارتداد المريء أن يتسبب في ألم المعدة؟

لا تعني كلمة ألم معنى للارتداد المريئي حيث أن الألم في أي مكان في الجسم خاصة المعدة يقلل من احتمالية وجود الارتداد عند الشخص الذي يعاني من هذا الألم كما أن الارتداد لا يصاحبه أبدا الغثيان وألم المعدة التي هي التقاء القفص الصدري مع أعلى البطن.

يعاني معظم من يعانون من آلام في المعدة من عسر هضم وظيفي في الجسم أو معدة عصبية ويمكن علاج ذلك عن طريق تخفيف الضغط عن هذا الشخص مع ضبط مواعيد النوم وإمكانية تناول بعض الأدوية العلاجية للمعدة إلى جانب أن ألم المعدة يمكن أن يكون سببه التقرح للمعدة، وهنا تكمن مهارة الطبيب في تحديد نوع المشكلة التي يعاني منها المريض حتى يستطيع علاجها بشكل دقيق.

 هل أعراض الجلطة لها علاقة بارتداد المريء؟

يعتبر ألم الصدر نتيجة وجود مشكلة في القلب حتى يتم إثبات عكس ذلك بعد الفحص الطبي ولكن من أكثر اسباب ألم الصدر غير القلبي يكون نتيجة ارتداد المريء أو انقباض المريء.

وتابع الدكتور “فراس زريقات “: يعتبر استفراغ الدم شيء غير مخيف بالنسبة للعديد من الناس حيث أن استفراغ الدم عند بعض الناس يكون نتيجة وجود مشكلة في الأسنان أو الحنجرة والأنف، أما في حالة الاستفراغ العادي الذي في آخره تم نزول مسحات دم حمراء أو زهرية فإن ذلك قد يكون نتيجة مشكلة في المريء وهو شيء غير مخيف أيضا بالنسبة للشخص الذي يعاني من هذا العَرض، لكن في حالة الاستفراغ لابد من زيادة طبيب الجهاز الهضمي وغالبا ما يتم علاج الاستفراغ في هذه الحالة بالتنظير لمعرفة سبب استفراغ الدم الذي قد يكون نتيجة مشكلة في المريء أو نتيجة قرحة أو غيرها..

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: