ما هو أسبوع التحصين العالمي

صورة , طفل , أسبوع التحصين العالمي , اللقاحات
تطعيم الأطفال

بمناسبة أسبوع التحصين العالمي أطلقت هيئة الغذاء والدواء حملة للتعريف بأهمية اللقاحات، وللحديث عن هذا الموضوع يجيب على أسئلتنا الدكتور الصيدلي علي الشهراني مدير المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية.

ما تفاصيل حملة أسبوع التحصين العالمي وما مدتها؟

بدأ ” الدكتور الصيدلي علي الشهراني مدير المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية ” حديثه بأن هذه حملة أسبوع التحصين العالمي معنية بالتحصينات أو التطعيمات، وفي البداية يجب علينا تعريف اللقاحات وهي عبارة عن حقن مواد معينة من فيروسات وميكروبات بغرض انتاج أجسام مضاد لهذه الفيروسات، وبالتالي في حال مهاجمتها للجسم مرة أخرى تكون موجودة هذه الأجسام المضادة، وتهاجم الميكروب، وتكون مستعدة للدفاع مباشرة.

وتزامناً مع أسبوع التحصين العالمي أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء هذه الحملة، وهي تستهدف أفراد المجتمع بشكل عام وخصوصاً الوالدين لأن غالبية الناس المستهدفين في هذه التطعيمات هم الأطفال، ونحن نهدف أيضاً لرفع المستوى الثقافي والتوعوي للقاحات والتطعيمات في المجتمع السعودي وأهميتها وما هي التطعيمات الأساسية وكيف نطعم ومتى ؟ وما هي التطعيمات الموسمية، وكذلك سلامة التطعيمات وفعاليتها.

وعند الحديث عن مدة حملة أسبوع التحصين العالمي قال أنها تصادف ميلادياً الأسبوع الأخير من شهر إبريل، وبالتالي فهي تستمر لمدة أسبوع .

ما هي اللقاحات الأساسية التي يجب على كل شخص أخذها؟

فيما يخص اللقاحات الأساسية قال “د. الشهراني” أنه بالنسبة للقاحات فهناك جدول معتمد من وزارة الصحة، ومتماشي مع الممارسات العالمية ومع متطلبات وزارة الصحة العالمية، وهذا الجدول به تقريباً خمسة عشر لقاح، وهذه اللقاحات موضحة على موقع وزارة الصحة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، على سبيل المثال يوجد في هذه اللقاحات الدرن و التهابات كبد A و B، بالإضافة إلى الديفتيريا وغيرها من الأشياء الأخرى.

هل يمكن تفعيل دور المدرسة لتشملهم حملة أسبوع التحصين العالمي

ذكر “د. الشهراني” أنه بالطبع يوجد ما يسمى بالصحة الدراسية، وهي كانت تابعة لوزارة التعليم وهي الأن تابعة لوزارة الصحة، وفي المدارس يوجد كثير من الوسائل التوعوية في هذا الموضوع، وكذلك هناك حملات تطلقها وزارة الصحة للمدارس ويكون بها حملات تطعيم وخصوصاً في بعض الأمراض الخاصة بشلل الأطفال وغيرها .

وذكر “د. علي” أن اللقاحات الخاصة بالأطفال لها جدول زمني معين، وهي وضعت بناء على تكوين الجهاز المناعي للطفل، وبالتالي يأخذون هذه اللقاحات لحمايتهم من الاصابة بهذه الأمراض لذلك لا يجب التأخير عن موعد اللقاحات للأطفال للاستفادة القصوى منها، فهذه اللقاحات محسوبة على عمر الطفل، وكذلك تكوين جهازه المناعي، بالإضافة إلى هذه الأمراض متى تستهدف الأطفال.

ولكن عند التأخير في هذه اللقاحات يتم أخذها بشكل طبيعي ولا ضرر من أخذها، لكن الطفل لن يستفيد منها بالشكل الكامل كأخذها في مواعيدها المحددة .
و عن اللقاحات الموسمية قال “د. الشهراني” أنه هناك لقاحات موسمية عند السفر لبلد ما، أو لقاحات خلال موسم الحج لتجمع ناس من جميع أنحاء العالم، وكذلك هناك الانفلونزا الموسمية ففي الفترة ما بين شهر اكتوبر ويناير تكثر فيها التهابات الانفلونزا فننصح بأخذ لقاحات الانفلونزا الموسمية قبل هذه الفترة، وبشكل عام يفضل أن تكون قبل أسبوع إلى أسبوعين من بداية الموسم.

ما هي اللقاحات الضرورية التي لابد أخذها في هذه الفترة قبل شهر رمضان؟
قال “د. الشهراني” أنه يكون على حسب الأوبئة المنتشرة في كل بلد، فإذا كان هناك عمرة أو حج مثلاً يتم أخذ اللقاحات المضادة لالتهابات الحمى الشوكية.

وأنهى حديثه أن اللقاحات مهمة جداً لرفع مستوى الصحة العامة، وكذلك لإيجاد مجتمع خالي من الأمراض، فاللقاحات تعتبر قصة نجاح كبيرة على المستوى الطبي لأنها ساهمت في تقليل عدد الوفيات للأطفال إلى 2-3 مليون طفل في السنة، وأيضاً ساهمت في منع أمراض الدفتيريا والسعال الديكي والحصبة، فهذه اللقاحات ساهمت في جعل الامراض تصل إلى أقل نسبة في العالم بأكمله.

ونوه أنه عند حدوث أي أعراض جانبية غير طبيعية بسبب اللقاحات يتم التواصل مع الهيئة العامة للدواء والتغذية بالمملكة العربية السعودية
مباشرة على الرقم 1999 .

أضف تعليق