مانتين – Mantine | لعلاج الحالات الشديدة والمتوسطة من العته من نوع الزهايمر

مانتين Mantine / ميمانتين هيدروكلوريد Memantine HCL

التركيب: كل قرص يحتوي علي 10 مجم ميمانتين هيدروكلوريد (تعادل 8.31 مجم ميمانتين).

الخواص: مانتين (ميمانتين هيدروكلوريد) هو مضاد لمستقبلات “ان ام دي ايه ” يؤخذ عن طريق الفم.
الاسم الكيميائي لمادة ميمانتين هو 1- أمينو – 5.3 – دايميثيل أدمنتان هيدروكلوريد.

الخواص الدوائية:
آلية عمل الدواء: من المفترض أن دواء ميمانتين يؤدى تأثيره كمضاد له قابلية قليلة إلى متوسطة للارتباط غير تنافسي مع مستقبلات “إن أم دي أيه” (مفتوحة القناة) وهو يرتبط بصورة تفضيلية بمستقبلات “إن أم دي أيه” التي تعمل بواسطة قنوات الكاتيونات.
وميمانتين له قابلية قليلة إلى منعدمه للارتباط بمستقبلات جابا، بنزوديازيبين، دوبامين، أدرينالين، هيستامين وجليسين. وكذا القنوات المعتمدة على الفولت لأيونات الكالسيوم، وقنوات أيونات الصوديوم أو البوتاسيوم.
ميمانتين له تأثير مضاد لمستقبلات “5 أتش تى 3” بقدرة مماثلة لتأثيره على مستقبلات “إن أم دى أيه”، ويغلق مستقبلات أستيل كولين النيكوتينية بمعدل من سدس إلى عشر تلك القدرة.
ميمانتين لا يؤثر على التثبيط القابل للارتداد لإنزيم أستيل كولين إيستيراز الذى تحدثه أدوية دونيزيل، جلانتامين أو تاكرين.

حركية الدواء: يتم امتصاص ميمانتين بصورة جيدة بعد تعاطيه عن طريق الفم وله حركية دواء خطية على مدى جرعاته العلاجية، ويتم إخراجه بصورة أساسية في البول دون تحوله داخل الجسم وله زمن نصف عمر إخراج نهائي يصل إلى حوالي من 60 إلى 80 ساعة.

دواعي استعمال مانتين: يستعمل دواء ميمانتين هيدروكلوريد في علاج الحالات الشديدة والمتوسطة من العته من نوع الزهايمر.

موانع استعمال مانتين: ممنوع استعمال ميمانتين هيدروكلوريد مع المرضى المعروف عنهم أن لديهم حساسية مفرطة لمادة ميمانتين هيدروكلوريد أو لإحدى المواد الأخرى الموجودة في التركيبة الدوائية.

الإحتياطات: يجب التنبيه على من يعتني بالمريض بأن تعاطي الدواء يجب أن يتم على مرتين يوميًا للجرعات أعلى من 5مجم (نصف قرص)، وأن الزيادة التدريجية للجرعة تتم بعد مرور أسبوع على الأقل في كل مرة يتم فيها زيادة الجرعة.
– الحالات التي تزداد فيها قلوية البول قد تؤدى إلى انخفاض معدلات تخلص الجسم من دواء ميمانتين في البول بما يؤدي الي ارتفاع نسبته في الدم.

الحمل (فئة ب): لا توجد دراسات مناسبة مقننة بصورة جيدة عن استعمال دواء ميمانتين في السيدات الحوامل، وعلى هذا فإن استعمال دواء ميمانتين في أثناء فترة الحمل يكون فقط في حالة ما إذا كانت الفوائد المرجوة توازن الخطورة المحتملة على الجنين.

الرضاعة: ليس من المعلوم ما إذا كان دواء ميمانتين يفرز في لبن الثدي في الإنسان. وحيث أن الكثير من الأدوية يتم إفرازها في اللبن، فإنه يجب توخى الحذر لدى وصف دواء ميمانتين للأمهات المرضعات.

الإستعمال مع الأطفال: لا توجد تجارب مناسبة ومقننة بصورة جيدة تقرر الأمان والفاعلية لاستعمال دواء ميمانتين في اي من الامراض التي تحدث للأطفال.

التداخلات الدوائية:
مضادات “إن – ميثيل – دي – أسبارتات” (إن أم دي أيه):
إن الإستعمال المشترك لكل من ميمانتين هيدروكلوريد و غيره من مضادات “إن أم دي أيه” (أمانتادين، كيتامين و ديكستروميثورفان) لم يتم تقييمه بصورة منظمة، ويجب أن يتم التعامل بحرص مع الاستعمال المشترك لهذه المستحضرات. مثبطات انزيم آستيل كولين استيراز (ايه سي أتش اي):
التعاطي المتزامن لكل من ميمانتين هيدروكلوريد ومثبط (ايه سي أتش اي) دونبزيل هيدروكلوريد لم يؤثر على الحركية الدوائية لكل منهما.
الادوية التي تجعل البول قلويا: إن معدل تخلص الجسم من دواء ميمانتين قد ينخفض بنسبة حوالي 80% في حالة قلوية البول عن درجة بى أتش 8، ولهذا فإن تغيير درجة بى أتش في اتجاه القلوية قد يؤدى إلى تراكم الدواء داخل الجسم بما لذلك من زيادة محتملة في تأثيراته الجانبية.
وتتغير بى أتش البول عن طريق نوعية الغذاء والأدوية (على سبيل المثال: مثبطات إنزيم كاربونيل أنهيدراز، بيكربونات الصوديوم) وكذا الحالة الإكلينيكية للمريض (على سبيل المثال: حامضية القنوات الكلوية، والالتهابات الشديدة فى المسالك البولية) وعليه فإن دواء ميمانتين يجب آن يستعمل بحرص في مثل هذه الأحوال.

التأثيرات الجانبية: بعض التأثيرات الجانبية التي تم رصدها هي كالاتي: دوار، إغماء، حركات لا إرادية، تيبس حركي، أنيميا، زيادة إنزيم الكالين فوسفاتيز، نقص الوزن، انفعالات عدوانية، طفح جلدي، زيادة عدد مرات التبول.

الجرعة وطريقة التعاطي:
الجرعة الابتدائية التي ينصح باستعمالها هي 5مجم ميمانتين هيدروكلوريد (نصف قرص مانتين) مرة واحدة يوميا.
والجرعة التي ينصح بالوصول إليها بالتدريج هي 20 مجم يوميا.
يجب زيادة الجرعة بمقدار 5 مجم لتصل إلى 10 مجم تؤخذ على مرتين في اليوم ليعطي المريض في كل مره 5 مجم (نصف قرص مانتين).
ثم تزاد الجرعة اليومية إلى 15 مجم يوميا تعطى للمريض على مرتين منفصلتين (مرة نصف قرص ومرة واحد قرص).
ثم تزاد بعد ذلك الجرعة مرة أخرى لتصل إلى 20 مجم يوميا (قرص واحد مانتين مرتين يوميا).
وأقل فترة بين كل مرة يتم فيها زيادة الجرعة هي أسبوع.
ويمكن أن تؤخذ جرعات دواء مانتين مع الأكل أو بدونه.

الجرعة في الفئات الخاصة: يجب أن يؤخذ في الإعتبار تخفيض الجرعة مع المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى، لتكون الجرعة التي ينصح بالوصول إليها مع المرضى الذين يعانون من قصور شديد في وظائف الكلي هي 5 مجم (نصف قرص مانتين) مرتين يومياً.

معلومات إضافية عن Mantine مانتين

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، بعيداً عن ضوء الشمس المباشر ومتناول الأطفال.
العبوة: علبة تحتوى على شريط به 10 أقراص.
إنتاج: شركة أدويا ADWIA.

صورة,تصميم, مانتين, Mantine
صورة/تصميم: مانتين Mantine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق